محمد فريد: خطة لتنمية وتطوير أسواق العرب لا ترتبط بالأشخاص

قال محمد فريد إن عدد الطروحات الخاصة المتوقع أن تستقبلها البورصة المصرية حتى نهاية العام 3 أو 4، بشرط أن تكون ظروف السوق مواتية، وأن تكون هناك رغبة لدى الشركات المستهدفة للطرح.

محمد فريد: خطة لتنمية وتطوير أسواق العرب لا ترتبط بالأشخاص
المال - خاص

المال - خاص

6:47 ص, الأحد, 28 أبريل 19

■ مع تسلم مصر رئاسة الاتحاد

■ 3 طروحات العام الحالى ووضع السوق الفيصل

قال رئيس البورصة المصرية، دكتور محمد فريد، إنه سيعمل خلال فترة رئاسته لاتحاد البورصات العربية، على وضع خطة لتطوير وتنمية أسواق المنطقة، تكون غير مرتبطة بأشخاص المسئولين عن البورصات.

ويأتى ذلك فى إطار تسلم مصر رئاسة اتحاد البورصات العربية الدورة الحالية، وفوزها بمنصب الأمين العام بالاتحاد لأول مرة بالمرشح المصرى رامى الدكانى، رئيس صندوق “برايت كابيتال” للاستثمار سابقا، والذى أُعلن عنه بالمؤتمر العاشر لاتحاد البورصات العربية الذى عُقد على مدار يومين بالقاهرة.

وأضاف «فريد» – فى تصريحات لـ«المال» – أن الأسواق العربية تواجه تحديات ضخمة خلال الفترة الراهنة ولن يتم التغلب عليها سوى بالتعاون المشترك، مشيرا إلى أن المؤتمر السنوى العاشر أضاء أفكارا جديدة مثل التقنية المالية التى سيعمل الاتحاد على تعزيزها فى الأسواق العربية خلال الفترة المقبلة.

وفى تصريحات لـ«المال»، توقع «فريد» طرحا جديدا لشركة كبيرة بالقطاع الخاص قريبا، وأن تتوالى باقى الطروحات الخاصة بنهاية العام الحالي.
وقال إن عدد الطروحات الخاصة المتوقع أن تستقبلها البورصة المصرية حتى نهاية العام 3 أو 4، بشرط أن تكون ظروف السوق مواتية، وأن تكون هناك رغبة لدى الشركات المستهدفة للطرح.

وأوضح أن هناك شركة كبيرة فى قطاع التكنولوجيا تستهدف طرح أسهمها بالبورصة المصرية، مفضلا عدم الإفصاح عن أى تفاصيل فى هذا الصدد.
وتواجه البورصة المصرية تباطؤا مؤخرا نتج عن تراجع أحجام التداولات، وانخفاض أحجام السيولة بالسوق، كما أعلنت شركة حسن علام إرجاؤها عملية طرح حصة منها بالبورصة، فيما لم يحقق آخر طرح بالسوق شركة «سبيد لاب» نجاحا قويا.

وحول البنية التكنولوجية الخاصة بآلية الشورت سيلينج، عبر الربط بين البورصة المصرية، وشركة مصر المقاصة، أكد “فريد” أنها على وشك الانتهاء منها بشكل كلى.
ولفت إلى أنه من المرجح إطلاق آلية الشورت سيلينج فى الربع الثالث من العام الحالى، مؤكدا ما أعلنه وزير قطاع الأعمال هشام توفيق مؤخرا.