محمد فريد: إنشاء بورصة للسلع يضع مصر على الخريطة العالمية وينظم السوق

بورصة السلع تتيح إمكانية دخول تجار جدد للتعامل على سلعة معينة

محمد فريد: إنشاء بورصة للسلع يضع مصر على الخريطة العالمية وينظم السوق
صفية حمدي

صفية حمدي

1:40 م, الثلاثاء, 7 يناير 20

قال محمد فريد، رئيس البورصة، إن إنشاء البورصة المصرية للسلع لها مزايا تتمثل في وضع مصر على الخريطة العالمية لتداول السلع، مضيفا أن قرار إنشاء بورصة سلعية للسوق الحاضر يهدف إلى خلق سوق منظم لتداول السلع القابلة للتخزين، ويستهدف أن يكون سوقها جاذبا لشريحة أكبر من التجار والمستثمرين للتعامل عليها، كما يوفر هذا الأمر سوقا تنافس البورصات الإقليمية والعالمية.

وجاء ذلك خلال اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية، مساء أمس، ووافقت على إنشاء البورصة المصرية للسلع، وتابع أن ذلك استغلال لموقع مصر الاستراتيجي والمساهمة في جذب رؤوس الأموال الأجنبية.

رئيس البورصة: إنشاء بورصة للسلع يزيد قدرة الدولة على التخطيط لاحتياجاتها

إضافة إلى زيادة قدرة الدولة على تخطيط احتياجاتها من السلع الأساسية التي تكون متداولة في السوق لتوافر البيانات عن هذه التداولات.

وأشار محمد فريد رئيس البورصة إلى أنه سيكون هناك متطلبات للإفصاح بالنسبة للمتعاملين والوسطاءن لافتا إلى أن متطلبات الإفصاح سوف تكون بناء علي العلاقة التعاقدية مع المتعاملين أو الوسطاء والبورصة.

وأكد أن المتطلبات التي سيتم وضعها تمكن الدولة من استيداء حقها بناء علي هذه المعلومات.

وجود البورصة السلعية مهم للمزارع ويزيد المساحات المزروعة

وأكد رئيس البورصة على أهمية وجود بورصة للسلع في مصر بالنسبة للمزارعن موضحا أن الأهمية تتمثل في وجود سوق منظمة للسلع من شأنها أن تحفز زيادة المساحات المنزرعة للسلعة المتداولة – إذا ما اقترن بالعقود المستقبلية وعقود الخيارات في سوق آخر (ليست ذات الشركة).

وقال إن ذلك نظراً لوجود بيانات تفصيلية عن عمليات تداول هذه السلع، تمكن المزارع من التخطيط الزراعي. 

وقال محمد فريد إن بورصة السلع ستكون مفيدة على مستوى المتعاملين في السوق، حيث إنها تمثل آلية مهمة لتسعير السلع من خلال آليات السوق والمتمثلة في العرض والطلب.

بجانب تجميع البيانات تدريجياً عن المتعاملين (التجار والوسطاء)، والمخازن التي سوف يتم استخدامها كمخازن مؤهلة للتعامل في البورصة .

وكذلك تجميع  بيانات عن الكميات المعروضة والمطلوبة وموسمية التداول وأسعار التداول الحاضر للسلع.

 وقال رئيس البورصة إن وجود بورصة سلعية سوف يساهم في إمكانية استحداث عقود مستقبلية أو عقود خيارات على هذه السلع مستقبلا (في سوق آخر) .

وذلك سوف يمكن المتعاملين من التخطيط المالي الأفضل، وهو الأمر الذي يُعد غير قابل الحدوث بدون وجود بورصة حاضرة .

 فضلاً عن أن البورصة المصرية للسلع تتيح إمكانية دخول تجار جدد للتعامل على سلعة معينة بدلا من تركز التجارة مع عدد محدود من التجار .

 وتساهم في وضع معايير ومواصفات قياسية ومحددة للسلع يتم تطبيقها والرجوع اليها متى لزم الأمر.