محمد فتح الله: «بلوم مصر» يبحث تنشيط ذراع أسواق المال

البنك يتبنى سياسة منفتحة لمواصلة النمو فى مختلف الأسواق

محمد فتح الله: «بلوم مصر» يبحث تنشيط ذراع أسواق المال
المال - خاص

المال - خاص

10:07 ص, الثلاثاء, 19 مارس 19

خطة لإضافة الشورت سيلينج.. ونظرة متحفظة لصانع السوق

شريف عمر:

يخطط بنك بلوم مصر لتقديم الدعم والمساندة لذراع الاوراق المالية، فى شركاته التابعة العاملة فى مجال سوق المال والخدمات المالية غير المصرفية، على غرار ذراعى السمسرة وإدارة المحافظ، فى محاولة لزيادة الحصص السوقية، وزيادة ثقة العملاء .

قال محمد فتح الله، العضو المنتدب لشركة بلوم للسمسرة إنه من الوارد لجوء البنك لتأسيس كيان قابض بمجال الاستثمارات المالية، فى إطار اهتمامه بالسوق المصرية، بجانب استغلال توافر أكثر من رخصة بهذا المجال، وهى السمسرة، وإدارة المحافظ، والتأمين على الممتلكات والحياه، والحفظ المركزى .

وأشار إلى أن البنك يتبنى سياسة منفتحة لمواصلة النمو فى مختلف الأسواق التى يتواجد بها والبالغ عددها 18 دولة، ومنها مصر، فى إطار تنفيذ الحكومة خطة برنامج الإصلاح الاقتصادى، والتى ستؤتى ثمارها فى المرحلة المقبلة .

وأوضح أن البنك بصدد التحرك لإطلاق خطة متكاملة لزيادة فاعلية ونمو ذراع إدارة المحافظ والأصول، ليتناسب مع حجم البنك فى السوق المحلية .

وبالانتقال للحديث عن ذراع السمسرة، قال فتح الله إن الشركة حصلت على موافقة من البنك لإجراء عملية إعادة هيكلة شاملة، خلال العام الماضى، بعد تعرضها للإيقاف المؤقت من جانب جهات سوق المال، نتيجة مخالفات لا ناقة للمساهمين بها وجاءت نتيجة ثقة مفرطة فى الإدارة السابقة .

وتابع: منذ بداية العام الماضى، تم التنسيق بداخل مجلس إدارة الشركة لزيادة رأس المال ليصل إلى 100 مليون جنيه، بهدف تعزيز الملاءة المالية، أعقبها الحصول على قروض مساندة بقيمة 120 مليونا لتمويل عمليات السمسرة العادية، واستعادة ثقة العملاء فى كفاءة بلوم للسمسرة .

وفى سبتمبر 2017 قررت الهيئة العامة للرقابة المالية، وقف شركة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية لمدة شهر، أو لحين إزالة الشركة للمخالفات إيهما أقرب .

وأوضح أن الشركة وضعت خطة لاحتلال مراكز متقدمة بين السمسرة خلال السنوات المقبلة، بعد إنهاء عملية اعادة الهيكلة، بجانب الاستفادة من الدعم المادى واللوجستى من ادارة البنك، فى توفير كل الادوات التى من شأنها زيادة الحصة السوقية لذراع السمسرة، وتعويض البنك من التراجعات السابقة للشركة، وتدعيم القوائم المالية لها .

وأوضح أن تقسيمة عملاء الشركة تتوزع ما بين %70 للأفراد و %30 مؤسسات سواء محلية أو أخرى تتبع البنك الأم فى لبنان، وهى نفس التركيبة السائدة فى سوق المال، لافتاً إلى ان ربحية تعاملات الأفراد أكثر من المؤسسات، شريطة توافر إدارة قوية وقسم داخلى من العاملين، لضمان التطوير المستمر، وعدم تعثر العملاء .

واستطرد: تعاملات المؤسسات تحتاج لآلية التسليم مقابل الدفع DVP بما يتطلب الحصول على قروض وتسهيلات بنكية، ومع استمرار أسعار الفائدة المرتفعة، فربحية التعامل مع المؤسسات لا تتحقق بالشكل المطلوب، كما أن الشركة تحصل على تقارير التحليل المالى لأسهم شركات المؤشر الرئيسى من خلال فريق التحليل المالى لها فى لبنان .

وأوضح أن الشركة تتبنى سياسة توسعية حذرة فى السوق المحلية، تشمل افتتاح فرع جديد للسمسرة فى منطقة سموحة بالإسكندرية، ليصبح ثانى فروعها بعد مدينة نصر، بجانب المقر الرئيسى بالمهندسين، موضحاً فى هذا الصدد أن الشركة تتحوط بقوة عند اتخاذ قرار فتح فرع جديد، إذ تتم دراسة الموقع المرشح، ويتم التأكد من جدواه وقدرة الفرع الجديد على تنفيذ العمليات المرجوة ويساهم فى الربحية الإجمالية .

ورأى أن التوسع الجغرافى المستمر من شركات السمسرة دون دراسة كافية ليس انتشاراً وإنما انتحار، فقرار إغلاق فروع لعدم جدواه بعد تكبد الشركة تكاليف مرتفعة لإنشائه فى السابق، يُعد أمرا صعباً لشركات السمسرة، كما أن الشركة تعتمد فى توسعاتها بالفروع على تقديم خدمة إضافية لعملاء البنك فى المناطق الجديدة .

وأشار إلى أن شركة بلوم تملك آليات التداول المطبقة فى السوق، وخلال الفترة المقبلة هناك خطة لإضافة آلية الاقتراض بغرض البيع «الشورت سيلينج»، نظراً لأهميتها فى جذب مزيد من العملاء الجدد المهتمين بها، وخدمة الحاليين، كما أن الملاءة المالية للشركة تسمح بالتقدم للحصول على الرخصة .

وتبنى نظرة متحفظة تجاه إضافة نشاط صانع السوق فى المرحلة الحالية، متوقعًا عدم إضافة تلك الآلية خلال العام الحالى، لرغبة الشركة فى التوسع بشكل تدريجى، والانتظار لحين تطبيقه .

وأوضح أن الشركة تولت الحفظ المركزى لعدد من الكيانات الشقيقة وذات العلاقة ببنك بلوم، ولكن مع اشتعال حرب الأسعار وكسر العمولات، خلال الفترة الماضية، انخفض عدد الشركات التى تم حفظها، بعدها قررت الإدارة عدم الدخول فى تلك المهاترات .

وأكد أن الكيان قد تجرى زيادات إضافية فى رأس المال خلال العام الحالى، فى ظل اهتمام البنك اللبنانى بزيادة الاستثمارات فى مصر وتبنى سياسة مرنة تسمح بزيادة الاستثمارات حال احتياج الشركة للتطوير .

واحتلت بلوم المرتية 26 بين شركات السمسرة وفقأً لتعاملات البورصة خلال العام الماضى، بعدما حققت قيم تداول بلغت 3.9 مليار جنيه، وحصة سوقية بنحو %0.7 فيما احتلت المركز 27 فى ترتيب الشركات خلال الفترة من يناير إلى فبراير 2019، منفذة تداولات بقيمة 628.562 جنيه بنفس الحصة السوقية المسجلة بالعام الماضى، أما عن أدائها فى شهر فبراير الماضى، احتلت المركز 20 متقدمة 14 مرتبة دفعة واحدة، بعدما سجلت قيم عمليات بنحو 432.821 مليون جنيه بحصة سوقية %0.8 .

وفى رؤيته العامة لأداء البورصة، أشار إلى مشاركته منذ أسابيع فى مؤتمر البورصات العربية فى سلطنة عمان، وتم ترشيح البورصة المصرية لصدارة الأسواق المرشحة للنمو مستقبلاً باعتبارها الحصاد القادم، بفضل الأداء الاقصادى الجيد بعد تطبيق برنامج الإصلاح، والذى كان لا بديل عن تنفيذه، لعلاج تشوهات الدعم الحكومى فى المحروقات والكهرباء .

وتوقع تحسن التصنيفات الائتمانية للاقتصاد المصرى من جانب مؤسسات التصنيف العالمية كمورجان ستانلى، مع تزايد التفاؤل بقدرة برنامج الإصلاح على التقليل المستمر لسد عجز الموازنة .

وأكد أن البورصة تعانى حاليًا من انخفاض معدلات التداول، وهو أمر لا يدعو للقلق، فالفترة المقبلة ستشهد دخول عملاء جدد من الخارج، فى ظل الانخفاض المرتقب والمؤكد فى أسعار الفائدة، موضحا أن السوق شهدت خروج العديد من العملاء وتفضيلهم الشهادات البنكية بعد رفع اسعار الفائدة .

وتابع: سعر الفائدة الطبيعى يمثل صافى الربح المحقق للمستثمر والخالى من المخاطر، والذى يبلغ فى المعتاد نحو 7 لنحو %9 فى مصر وإن كان مرتفع أيضًا مقارنة بالأسواق العالمية، ولكن الوضع الحالى البنوك تمنح فائدة تقارب %15 وهو أمر غير تنافسى ولا يفيد البورصة .

وأكد أن التحدى الأهم لإدارة حالياً ينصب على استعادة ربحية ذراع الأوراق المالية فى مصر، وتعويضه عن الأزمات السابقة، واجتيار المحنة، خاصة أن المساهم الرئيسى فى الشركة أجنبى .

وتتوقع وحدة التحليل الفنى فى بلوم مصر أن تواصل مؤشرات البورصة المصرية الصعود خلال الفترة المقبلة، شريطة نجاح المؤشر الرئيسى EGX30 فى تخطى مستوى 15200 نقطة، ومع ارتفاع قيم التداول، فيستهدف المؤشر اختبار مستوى 16 ألف نقطة، مع توقعات بسيطرة الأداء الإيجابى على حركة أسهم البنك التجارى الدولى، والقابضة المصرية الكويتية والمجموعة المالية هيرمس .

ويتوزع هيكل ملكية بلوم مصر للسمسرة ما بين %51 لبنك بلوم اللبنانى، و %49 لبنك بلوم مصر، وتأسست عام 1997 .

ويشير الموقع الإلكترونى لبنك بلوم، تقديمه خدمات الدّخل الثّابت للعملاء، ويدير محفظة الدّخل الثّابت للبنك من خلال بيع وشراء أذون وسندات الخزانة، وسندات الشركات، بجانب توفير خدمات سوق رأس المال، بالإضافة لبيع وشراء الأوراق المالية فى الأسواق الدولية، علاوة على تقديم خدمات حفظ الأسهم، بجانب امتلاكه شركات تابعة تعمل فى المجال، هى بلوم لتداول الأوراق المالية، وآروب مصر للتأمين سواء على الحياه أو الممتلكات .