محمد عمران : 3.2 مليون مواطن مستفيد من نشاط التمويل متناهي الصغر في مصر

2700 مواطن يستخدمون منتج التمويل الأصغر (النانو)

محمد عمران : 3.2 مليون مواطن مستفيد من نشاط التمويل متناهي الصغر في مصر
أسماء السيد

أسماء السيد

1:26 م, الأحد, 28 يونيو 20

أكد الدكتور محمد عمران – رئيس هيئة الرقابة المالية على أهمية نشاط التمويل متناهي الصغر في توفير قنوات تمويل غير تقليدية تساعد نحو خلق فرص للعمل وتنويع مصادر الدخل وتحفز الاقتصاد بأنشطة جديدة صغيرة للشباب وتعين أيضًا فئات في المجتمع.

وكشف رئيس الهيئة عن وصول رصيد محفظة التمويل القائمة في نهاية مارس 2020 نحو 17.8 مليار جنيه مصري، حيث بلغت حصة شركات التمويل متناهي الصغر نحو 52% والجمعيات والمؤسسات الاهلية من الفئة (أ) نحو 40% وحصة الفئة (ب) نحو4% وحصة الفئة (ج) نحو 4%.

ووفقًا لبيان صحفي حصلت “المال” على نسخة منهُ، أن عدد المستفيدين من النشاط بلغ بواقع 3.2 مليون مستفيد في مصر، وكانت حصة الإناث 63% وحصة الذكور 37%.

وأوضح الدكتور عمران أن محفظة التمويل توزعت على الأنشطة الاقتصادية بواقع نسبة 61% للأنشطة التجارية ونسبة 16% للأنشطة الخدمية ونسبة 15% للأنشطة الزراعية ونسبة 8% للأنشطة الإنتاجية.

كما بلغت حصة المناطق الجغرافية من خدمات التمويل متناهي الصغر نحو40% الصعيد، 27%، الدلتا، الإسكندرية 10%، القاهرة الكبرى 16%، القناة 6%.

وأضاف رئيس الهيئة بأن الفترة بنهاية مايو 2020 قد شهدت نتائج جيدة في ضوء بدء تفعيل منتج التمويل الأًصغر (Nano Finance) الذي كان أقره مجلس إدارة الهيئة في نوفمبر2019 .

ويعتمد منتج التمويل الأصغر بشكل أساسي على التقنيات الرقمية بهدف دعم الفئات الأكثر احتياجاً والتي تندرج تحت طبقة الفقراء من شرائح الباعة الجائلين وصغار المزارعين والفئات المهمشة وكل من يعمل لحساب نفسه في أعمال منزلية والمرأة المعيلة والشباب حديثي حيث بلغت المحفظة نحو 650 ألف جم لخدمة أكثر من 2700 عميل. 

كما نوه الدكتور عمران بارتفاع معدل التعامل مع وسائل الدفع غير النقدي في نشاط التمويل متناهي الصغر حيث بلغت حجم المتحصلات الالكترونية من أٌقساط التمويل نحو 99 مليون جم لعدد نحو 43 ألف عميل.

كما بلغت حجم المدفوعات الالكترونية لصرف التمويل 405 مليون جم لعدد نحو 30 ألف عميل وذلك في نهاية فبراير 2020، ويلاحظ نمو أعداد العملاء شهرياً في التعامل مع خدمات الدفع الإلكتروني مما يساعد على نشر الشمول المالي في مختف المحافظات.