محمد عصام مدير الشركة : «إيجيبت أسيستانس» تستهدف 15% نموًا فى حجم أعمالها

ارتفاع عدد العملاء إلى 55 ألفاً ومحفظة الأعمال تصل إلى 6 ملايين يورو

محمد عصام مدير الشركة : «إيجيبت أسيستانس» تستهدف 15% نموًا فى حجم أعمالها
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

7:07 ص, الأحد, 12 أبريل 20

قال محمد عصام مدير شركة «إيجيبت أسيستانس» إنها تخطط لتحقيق %15 نموا فى حجم أعمالها خلال العام الجارى مراهنة على التوسع فى نشاط مساعدات الطريق والتعاقد مع عملاء جدد، بجانب ازدهار حركة السياحة القادمة إلى مصر ونشاط تأمينات السفر بعد تجاوز أزمة كورونا.

وأضاف – فى حواره مع «المال» – أن شركته تعمل فى السوق المصرية منذ عام 2003 وبدأت عملها كوكيل لبعض شركات التأمين الأجنبية وتقدم خدمات مساعدات السفر لعملاء هذه الشركات عند زيارتهم مصر ، ويتكون هيكل مساهميها من مجموعة من المستثمرين الأتراك على رأسهم الدكتور سلشوك تيفتيك ،وتتواجد المجموعة الأم فى تركيا من خلال فرعى أسطنبول وأنطاليا بجانب فرع فى موسكو بروسيا إضافة إلى فرعها فى القاهرة ..و إلى نص الحوار.

● المال: ما هى خدمات “إيجيبت أسيستانس” فى نشاط مساعدات السفر ؟

عصام:   تقدم الشركة خدماتها للعملاء 24 ساعة يوميا وطوال أيام الأسبوع لمساعدة المرضى فى الحصول على خدمات طبية سواء داخل الفندق أو فى المستشفيات والمراكز الطبية الشاملة ضمن الشبكة الطبية التى يتم التعاقد معها من مستشفيات ومراكز أشعة ومعامل تحاليل وغيرها.

وتقوم بسداد فواتير العلاج الطبى لعملائها فى مصر ثم تقوم بتحصيل تلك الفواتير من شركات التأمين الأجنبية التابع لها العملاء بموجب تعاقد بين شركته وتلك الشركات فى الخارج.

وبموجب تعاقد الشركة مع شركات التأمين الأجنبية تحصل على رسوم مقابل خدماتها فى مصر وتقوم شركات التأمين الأجنبية بتدوين بيانات شركة “إيجيبت أسيستانس” ورقم الخط الساخن لها على ظهر وثيقة التأمين، لكى يكون لدى السائح وسيلة للاتصال للحصول على العلاج فى حالة تعرضه لحادث أو وعكة صحية مفاجئة وغيرها من حالات الطوارىء التى تتطلب علاجا طبيا وأحيانا نقل للمستشفيات ووجود مرافق و سيارة إسعاف أو إسعاف طائر أحيانا بجانب نقله إلى بلده على سرير طبى مجهز وفى حالة الوفاة يتم نقل الجثمان إلى بلده.

محمد عصام مدير شركة «إيجيبت أسيستانس»

● المال: على من تقع مسئولية توعية العميل بأهمية الوثيقة؟

عصام: هى منظومة متكاملة تشمل دور الوسيط وشركة التأمين وشركة مساعدات السفر للتحرك لتوعية العميل المستخدم للوثيقة، من خلال وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعى لإبراز إيجابيات ومزايا الوثيقة وأهميتها وكيفية الحصول عليها.

● المال: كيف يتم التوعية بوثيقة مساعدات الطريق؟

عصام: وثيقة مساعدات الطريق هى جزء من وثيقة تأمين السيارات التكميلى، لكن هناك ضعفا فى الوعى التأمينى بها إذ يشترى العميل وثيقة التأمين التكميلى عندما تكون سيارته “زيرو” نظرا لاشتراط البنك فى حالة قروض السيارات أن تكون السيارة مؤمنا عليها، بهدف حماية أمواله وقد يلغى العملاء الوثيقة بعد انتهاء مدة القرض.

ولابد من خلال وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعى توعية هؤلاء العملاء بأهمية هذه الوثيقة فى الحفاظ على السيارة.

● المال: ما هو دور شركات مساعدات السفر والطريق فى منظومة الشمول المالى؟

عصام: يستهدف الشمول المالى وصول كل الخدمات للمواطن المصرى مثل خدمات البنوك والتأمين فى إطار تحقيق التنمية المستدامة فى قطاع التأمين، وعلى الرغم من كون وثيقة مساعدات السفر همزة الوصل بين قطاع التأمين ونشاط السياحة فإنه ليس هناك توعية كافية للمواطنين بأهميتها.

ويشترى العملاء الوثيقة لمجرد الحصول على تأشيرة السفر كونها شرطا للحصول عليها، والوثيقة لها مميزات كثيرة لحماية العميل وقت السفر خارج البلاد وتعرضه لوعكة صحية أو حادث وغيرها من المخاطر التى تغطيها الوثيقة، وتوفر عليه آلاف الدولارات التى كان سيتكبدها فى حالة عدم وجود تأمين واضطراره لتحمل تكاليف العلاج بنفسه.

● المال: ما هو دور شركات مساعدات الطريق؟

عصام: دورنا تقديم قيمة مضافة وخدمات إضافية للعميل حيث قامت الشركة خلال الفترة الماضية بإطلاق تطبيقها على الهاتف المحمول تحت اسم «معاك» فى إطار التحول الرقمى للخدمات ويقدم التطبيق عدة خدمات للمشتركين عبر اسم المستخدم وكلمة مرور، وفى حال واجه العميل أى مشكلة على الطريق فى جميع أنحاء الجمهورية يقوم بعمل طلب استقدام ونش عبر التطبيق ، ويحدد الموقع الخاص به عبر التطبيق وتقوم الشركة بإرسال أقرب ونش لقطر سيارته لأقرب ورشة إصلاح وصيانة سيارات، أو إرسال إطار وتركيبه فى حالة حاجة العميل لذلك أو تزويد العميل بالوقود فى حالة طلبه هذا عبر التطبيق.

● المال: كم عدد المستخدمين لتطبيق الشركة حتى الآن؟

عصام: يستخدم التطبيق حتى الآن 8 آلاف مشترك على مستوى الجمهورية.

● المال: كم عدد شركات التأمين المتعاقدين معها فى مجال مساعدات الطريق؟

عصام: الشركة متعاقدة فى مجال مساعدات الطريق مع شركة “أورينت” للتأمين التكافلي لتقديم خدمات ومساعدات الطريق لعملاء الأخيرة فى جميع المحافظات .

● المال: من هم أبرز عملاء الشركة بخلاف “أورينت”؟

عصام: الشركة متعاقدة مع أحد أكبر توكيلات السيارات الألمانية فى مصر لتقديم خدمات مساعدات الطريق لعملاء الأخيرة، عبر بيع السيارة مضافا لها خدمات مساعدات الطريق خاصة أن هذه السيارات غالية الثمن.

● المال: كم حجم شبكة مقدمى الخدمات فى مجال مساعدات الطريق الذين تم التعاقد معهم ؟

عصام:   تقدم الشركة  خدماتها عبر30 مقدم خدمة لمساعدات الطريق تضم أوناشا وفنيين لتركيب الإطارات أو بطاريات السيارة والتزويد بالوقود بجانب القطر إلى  ورش ومراكز إصلاح وصيانة وغيرها وتغطى جميع محافظات الجمهورية.

%25 نمواً مستهدفا فى عدد العملاء العام الحالى

● المال: كيف تأثر نشاط مساعدات السفر فى مصر بزيادة حركة السياحة؟

عصام: زاد عدد الرحلات السياحية وعدد السياح خلال عام 2019 مقارنة مع 2018 وبلغ معدل النمو فى حجم أعمال الشركة %25 نتيجة لذلك.

● المال: كم حجم عملاء الشركة وحجم أعمالها فى 2019 ؟

عصام: بلغ عدد العملاء الذين خدمتهم الشركة فى عام 2019 حوالى 55290 من 60 دولة على مستوى العالم، وبلغ حجم أعمال الشركة 6 ملايين يورو خلال عام 2019 (105 ملايين جنيه) مقابل 5 ملايين يورو فى 2018 (87.45 مليون جنيه).

التعاقد مع «TIF» الإنجليزية و «SOS» الدنماركية لخدمة نشاطها فى مصر

● المال: ما هى توسعات الشركة خلال عام 2020؟

عصام: تعاقدنا مؤخرا مع شركة «TIF» للتأمين فى السوق الإنجليزية لتقديم خدمات تأمينات السفر لعملائها فى مصر، كما تعاقدنا مع شركة «SOS» الدنماركية وهى من كبرى شركات تأمينات السفر فى الدول الإسكندافية فى شمال أوروبا لخدمة عملائهما القادمين إلى مصر خاصة السائحين.

وتخدم الشركة عملاء شركة “بوبا للتأمين” الإنجليزية فى مصر وعملاء “أكسا” – ألمانيا للتأمين فى مصر وخدمة السياح الألمان عملاء أكسا، بجانب خدمة عملاء شركة “أليانز” الألمانية للتأمين فى مصر.

● المال: ما هو معدل النمو المتوقع فى حجم أعمال الشركة خلال عام 2020؟

عصام: نتوقع 10 إلى %15 نمواً فى حجم أعمال الشركة عن نتائج العام الماضى خاصة فى نشاط مساعدات السفر، وتتوقع الشركة %25 نموا فى عدد العملاء ، فيما لو سمحت موسكو للسياح الروس بالعودة إلى مصر فسوف تتضاعف معدلات نمو الشركة وعدد عملائها بنسبة %100 نظرا لامتلاك المجموعة الأم فرعا لها فى موسكو.

وقبل توقف السياحة الروسية القادمة لمصر بعد حادث طائرة شرم الشيخ كان السياح الروس يمثلون %70 من عدد عملاء الشركة وحجم أعمالها.

المال: كيف سيؤثر انتشار فيروس كورونا على نشاط مساعدات السفر؟

عصام: سوف يؤثر “كورونا” على حركة السياحة القادمة إلى مصر خاصة من السوق الآسيوية من خلال بعض الدول التى انتشر بها الفيروس مثل الصين وكوريا الجنوبية، لكن نسبة السياحة الآسيوية فى مصر منخفضة ، وتخدم الشركة عملاء من ماليزيا وتايوان فى مصر ونسبتهم لا تتجاوز %2 من عدد عملائها إلا أن وقف حركة الطيران جمد نشاط السياحة حاليا.

● المال: ما هى الأسواق الأخرى التى تعمل بها الشركة بخلاف السوق المصرية؟

عصام: تعمل الشركة بنظام التعهيد لخدمة بعض العملاء فى السوقين الإماراتية والتونسية، وتعاقدت مع شركتين إحداهما روسية والأخرى أوكرانية وتخدم عملاءهما فى الإمارات وتونس من خلال “الكول سنتر” الخاص بالشركة فى مصر.

● المال: هل تساعد الشركة شركات التأمين فى تصميم الوثائق خاصة مساعدات السفر؟

عصام: تنسق الشركة مع شركات التأمين فى تحديد قيمة التحمل بالوثيقة وهناك بعض الشركات تأخذ بتلك المقترحات.

● المال: هل سيؤثر قرار توقف رحلات العمرة على نشاط مساعدات السفر؟

عصام: لا .. بسبب أن الطلب ضعيف بين المعتمرين على شراء وثيقة مساعدات السفر خاصة أن السلطات السعودية تقدم خدماتها الطبية للحجاج والمعتمرين مجانا.

● المال: هل هناك تجارب عالمية لفرض وثيقة مساعدات السفر إلزاميا على العملاء؟

عصام: فى السوق الإنجليزية هناك إلزام على كل مسافر لخارج المملكة المتحدة أن يشترى وثيقة مساعدات السفر، وكذلك فى روسيا وأغلب البلاد الأوروبية لأنها أصبحت ثقافة عامة حيث يشعرون بقيمة وأهمية تغطيات تأمينات السفر .

خطة لمضاعفة رأس المال لخدمة التوسعات

● المال: كم حجم رأس المال المدفوع ؟ وما خطة زيادته؟

عصام: يبلغ رأس المال المدفوع 500 ألف جنيه وهناك خطة لمضاعفته خلال العام المالى الجارى (2019/2020) والهدف منها دعم توسعات الشركات وزيادة حجم أعمالها .

● المال: ما هى الخدمات الإلكترونية الجديدة التى سوف تقدمها الشركة لعملائها؟

عصام: سوف تقدم الشركة خلال العام الحالى دليل خدمات على تطبيقها على الهاتف الجوال “معاك” لتحديد أقرب محطة بنزين للعميل وأقرب مركز شحن بطاريات، وأقرب مركز إصلاح والتى يمكنه الاختيار فيما بينها للاستفادة من الخدمات وكذلك أقرب ورش خاصة بالزجاج والإطارات وقطع الغيار والكماليات.

وسيتم أيضا تقديم عروض تخفيضات للعملاء عبر التعاقد مع ورش صيانة وإصلاح تقدم خصومات يمكن للعميل الاستفادة منها، بجانب عرض آخر أخبار نشاط السيارات عبر التطبيق ليطلع عليها العملاء.