محمد عباس فايد يتولى رئاسة «أبوظبي الأول مصر» مطلع الشهر المقبل

تولى فايد العديد من المناصب ببنك مصر منها نائب رئيس مجلس الإدارة بين 2010 و2014

محمد عباس فايد يتولى رئاسة «أبوظبي الأول مصر» مطلع الشهر المقبل
سيد بدر

سيد بدر

9:36 ص, الثلاثاء, 15 أكتوبر 19

قال المصرفي محمد عباس فايد ، لـ”المال” إن الفترة الحالية تشهد إنهاء الإجراءات الخاصة بتوليه منصب الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الأول مصر، متوقعًا أن يتولى المنصب الجديد بشكل رسمي مطلع الشهر المقبل .

ويتولى فايد المنصب الجديد خلفًا للمصرفي أحمد إسماعيل حسن، الذي عمل في بنك أبوظبي الوطني منذ عام 1994 قبل أن يتم دمجه ويصبح بنك أبوظبي الأول، واستقال مطلع العام الجاري ليتولى منصب مدير فرع البنك العربي الأردني في مصر .

كان محمد عباس فايد، قد تقدم باستقالته من منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك عوده مصر، خلال أبريل الماضي، بعدما قضى أكثر من 4 سنوات في البنك اللبناني قادمًا من بنك مصر .

وساهم فايد في تنمية أعمال بنك عوده مصر، مستندًا على خبرته المصرفية الكبيرة في بنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي، وساهم في مفاوضات استحواذ عوده مصر على وحدة البنك الأهلي اليوناني المحلية، والتي مازالت رهن موافقة البنك المركزي .

والتحق محمد عباس فايد ببنك عودة في أكتوبر 2014 كنائب لرئيس مجلس الإدارة وعضو منتدب، ثم تولى منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في مارس 2017 وحتى أبريل 2019 .

خبرة مصرفية بدأت عام 1989

انطلق عباس فايد في مسيرته المهنية من بنك مصر الدولي عام 1989 وعمل بعدة قطاعات منها الخدمات المصرفية للشركات، وقطاع الائتمان المركزى والقروض المشتركة وتمويل المشروعات ورئيس إدارة تمويل المشروعات والقروض المشتركة.

كما تولى العديد من المناصب ببنك مصر منها نائب رئيس مجلس الإدارة بين 2010 و2014، ومنصب نائب رئيس مجلس إدارة “بنك مصر” في ألمانيا، وكان عضو مجلس إدارة البنك ذاته في لبنان، وتولى منصب رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للشركات والقروض المشتركة، وكان يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة البنك قبل انتقاله لبنك عوده مصر .

بنك أبوظبي الأول

يعد بنك أبوظبي الأول من البنوك الكبرى بمنطقة الخليج والشرق الأوسط، وتم افتتاح فرع البنك في مصر عام 1975، ليصبح أحد أكبر البنوك الأجنبية في مصر، ويوفر مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية للأفراد والشركات من خلال شبكة تغطي القاهرة والإسكندرية ومنطقة الدلتا وصعيد مصر، إضافة إلى البحر الأحمر.