محمد شاكر: مصر لديها استراتيجية خاصة بالربط الكهربائى ونسعى لتصبح ممرا للطاقة المتجددة بالمنطقة

الوزير: ربط كهربائى موحد للعالم بعد 20 عاما

محمد شاكر: مصر لديها استراتيجية خاصة بالربط الكهربائى ونسعى لتصبح ممرا للطاقة المتجددة بالمنطقة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:27 م, الأحد, 19 يوليو 20

كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن سعي مصر لتكون ممراً للطاقة المتجددة ، مؤكدا أنها خطة واستراتيجية وضعتها الدولة لتنفيذها فى القريب العاجل ، مؤكدا التعاون مع منظمات أفريقية لتحقيق هذا الممر، خاصة أن أفريقيا غنية بالطاقة المتجددة، ومصر جزء أصيل من القارة السمراء.

الوزير: ربط كهربائى موحد للعالم بعد 20 عاما

وأضاف أن هناك مخططا لربط أفريقيا كلها مع بعضها البعض فى الربط الكهربائي، مؤكداً أن العالم بعد نحو 20 عاماً من الآن سيكون فى ربط كهربائى موحد.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون العربية في ، اليوم الأحد ،  لمناقشة عدة طلبات إحاطة مقدمة من النواب فى حضور وزير الكهرباء ، منها ما يتعلق بمشروع الربط الكهربائى بين الدول العربية.

وأشار وزير الكهرباء إلى أن أفريقيا لديها الكثير من وسائل الطاقة المتجددة، وقد تكون مصر صلة الوصل التى تربط بين الطاقة الأوروبية والأفريقية، وسيكون ذلك مفيداً من خلال تقوية شبكات الكهرباء.

وزير الكهرباء: مصر لديها وفرة فى إنتاج الطاقة الكهربائية

ولفت إلى أن مصر أصبح لديها وفرة كبيرة في إنتاج الطاقة الكهربائية، وتمتلك قدرات كبيرة للغاية تمكنا من التصدير لدول الجوار، منوهاً بأن هناك دراسات تتم الآن خاصة الربط الكهربائي بين مصر ودول شرق أفريقيا.

وحول الربط الكهربائي مع السودان، أكد شاكر أن الربط مع السودان تم بالفعل منذ أبريل الماضي بواقع 240 ميجاوات وفق احتياجات الأشقاء في السودان في الفترة الحالية.

ولفت إلى أن شبكات الربط تم تنفيذها ليتم ضخ 500 ميجاوات في المستقبل، مشيراً إلى أن الجانب السوداني لديه مشكلات فنية في الشبكة وعرضنا تقديم خدماتنا في ذلك.

وكشف عن وجود مشروعات للربط الكهربائى مع عدد من الدول، لافتاً إلى أن أكبر دولة يتم حالياً الربط معها هى الأردن ثم ليبيا.

يشار إلى أن لجنة الشئون العربية كرمت الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء ، بإهدائه درعا فضيا محفورا عليه اسم وزير الكهرباء مقدما من أعضاء اللجنة خلال اجتماعها اليوم الأحد ، لجهوده وما اعتبره النواب نجاحات حققها الوزير خلال الفترة الماضية في مجال إنتاج الكهرباء وتلبية احتياجات السوق المحلية وتصدير الكهرباء لأول مرة في تاريخ مصر.

وأكدت اللجنة أن هذا التكريم البسيط جاء نتيجة لدور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء ، الكبير في التطور الهائل في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة حيث أصبح لدينا فائض في مجال الكهرباء، ونقوم بتصديره، بعد أن كنا نعانى لسنوات من الانقطاع المستمر للكهرباء.