محمد سعد الدين: مصر تتوسع بقوة في زيادة صادراتها من الغاز المسال

صادرات مصر من قطاع الطاقة تعد أحد أهم موارد النقد الأجنبي للاقتصاد

محمد سعد الدين: مصر تتوسع بقوة في زيادة صادراتها من الغاز المسال
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

2:34 م, الثلاثاء, 21 فبراير 23

قال الدكتور محمد سعد الدين، نائب رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن صادرات مصر من قطاع الطاقة تعد أحد أهم موارد النقد الأجنبي للاقتصاد المصري بسبب تزايد الطلب العالمي من منتجات الطاقة المختلفة وقدرة مصر على أن تٌصبح مركزا إقليميا ذات تأثير كبير في منطقة جنوب البحر المتوسط.

وأضاف سعد الدين فى بيان اليوم، أن قطاع البترول والطاقة حقق مبيعات خلال العام الماضي ما يزيد عن 18 مليار دولار شملت كلا من الغاز الطبيعي العادي والمسال والنفط والمنتجات البترولية والبتروكيماويات وهذا يؤكد قدرة الدولة في تحقيق إنجازات في فترة قياسية غير مسبوقة لتنمية قطاع البترول والطاقة.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي أصبح يعتمد على مصر بشكل كبير في تلبية متطلباته من الغاز منذ أزمته الأخيرة مع روسيا، بما يؤكد زيادة فرص التصدير لهذا القطاع بأضعاف مع تم تحقيقه خلال العام المنصرم وخاصة في صادرات الغاز الطبيعى المسال، موضحا أن الزيادة في كمية صادرات الغاز الطبيعي والمسال بلغت نحو 4 أضعاف حيث سجلت مؤخرا  7.2 مليون طن.

وأشاد سعد الدين باهتمام الحكومة بالنهوض بصناعتى التكرير والبتروكيماويات مما سيرفع من قيمة ثروات مصر البترولية لأكثر من 50 ضعف قيمتها بالعملة الأجنبية.