محمد دياب يشارك بفيلم سينمائي للمرة الثالثةعالميا .. متخصصون يعلقون

اختيار فيلم أميرة للمخرج المصري محمد دياب للمنافسة في مسابقة آفاق، ليشهد من خلالها الفيلم عرضه العالمي الأول

محمد دياب يشارك بفيلم سينمائي للمرة الثالثةعالميا .. متخصصون يعلقون
أحمد حمدي

أحمد حمدي

6:08 م, الأربعاء, 4 أغسطس 21

أعلنت إدارة الدورة الـ 78 من مهرجان فينيسيا السينمائي عن اختيار فيلم أميرة للمخرج المصري محمد دياب للمنافسة في مسابقة آفاق، ليشهد من خلالها الفيلم عرضه العالمي الأول.

ويقام المهرجان خلال الفترة من 1 وحتى 11 سبتمبر، ويُعد أميرة ثالث أفلام دياب كمخرج بعد ٦٧٨ (2010) واشتباك (2016) والذي فاز بأكثر من 30 جائزة دولية، ويتناول فيلم أميرة قصة تدور أحداثها في فلسطين.

أميرة مراهقة فلسطينية ولدت بعملية تلقيح مجهري بعد تهريب منيّ والدها نوار السجين في المعتقلات الإسرائيلية، تجبرها الظروف على أن تخوض رحلة لمعرفة الحقيقة وراء هويتها.

ويضم فريق عمل فيلم أميرة عدد كبير من النجوم العرب، في مقدمتهم صبا مبارك وعلي سليمان، والممثلة الشابة تارا عبود التي يقدمها الفيلم لأول مرة سينمائياً في دور أميرة، وقيس ناشف ووليد زعيتر. وهو من مونتاج أحمد حافظ الذي سبق له التعاون مع دياب في فيلم اشتباك، ومن تأليف الثلاثي محمد وخالد وشيرين دياب.

الفيلم من إنتاج فيلم كلينك (محمد حفظي)، وAgora Audiovisuals (منى عبدالوهاب)، وأكاميديا (معز مسعود)، بالإشتراك مع الطاهر ميديا برودكشن (يوسف الطاهر)، وThe Imaginarium Films (رولا ناصر)، ويشارك المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد وأميرة دياب وسارة جوهر كمنتجين للفيلم.

أحمد سعد الدين : محمد دياب يملك فكرا ورؤية متطورين يساهما في الإضافة للسينما المصرية

قال الناقد الفني أحمد سعد الدين إن فيلم أميرة لمحمد دياب يعتبر الفيلم الثالث له الذي يشارك في مهرجان سينمائي عالمي، والأمر لا يمثل هنا الفنانة صبا مبارك لأنها مجرد ممثلة فيه ولو فازت في مهرجان فينيسيا ستكون كأفضل ممثلة.

وأضاف الفيلم ينسب لمخرجه ومؤلفه ولو نظرنا جيدا سنتيقن أن محمد دياب خلال العشر سنوات الأخيرة قدم تاريخا سينمائيا ومقاييس فنية يستطيع المشاركة بها في مهرجانات عالمية، مثل فيلم 678 سابقًا حصل على إشادة في مهرجان كان السينمائي.

وتابع أن فيلم 678 كان يتعرض لقضية التحرش الجنسي والتي تغيرت قوانين دولة إنجلترا اليوم في هذه المسألة وأصبحت تندد بالتحرش، واليوم محمد دياب يشارك بفيلم جديد “أميرة” في مهرجان فينسيا العالمي لأنه يملك رية وتطور في الفكر يؤهله للتواجد في هذه المحافل السينمائية العالمية، والتي ترتقي بصناعة السينما المصرية.

وأكد أيضا أنه أصبح هناك تيار للسينما المستقلة يضيف للصناعة بصورة كبيرة.

فايزة هنداوي: يحسب لمحمد حفظي أنه يقوم بإيصال صناعة السينما المصرية للعالمية

وترى الناقدة فايزة هنداوي أن أي فنان ممثل او ممثلة تشارك في فيلم سينمائي مميز مثل صبا مبارك تحقق اضافة كبيرة لمشوارها الفني.

ونوهت أن الفيلم يشارك في مهرجانات عالمية من خلال مخرج متمكن مثل محمد دياب ، وصبا مبارك ممثلة جيدة حقيقة .

وأكدت أن محمد حفظي مكستح للمهرجانات العالمية ، وذلك شيئا مميزا انه يستطيع ايصال صناعة السينما المصرية لموقع عالمي بهذه الصورة خلال السنين الاخيرة ، ذلك شيئا يحسب لحفظي جدا .