محمد ثروت:بنك القاهرة يستهدف نموًا بمحفظة التجزئة المصرفية يتراوح بين 10 و%15 فى 2021

عدد المستفيدين من خدمات الإنترنت والموبايل البنكى يرتفع إلى 120 ألف عميل

محمد ثروت:بنك القاهرة يستهدف نموًا بمحفظة التجزئة المصرفية يتراوح بين 10 و%15 فى 2021
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

8:23 ص, الخميس, 27 مايو 21

يستهدف بنك القاهرة تحقيق نمو يتراوح بين 10 و%15 بمحفظة التجزئة المصرفية، خلال العام الجاري، ضمن استراتيجيته لتقديم منتجات مصرفية متنوعة تدعم السوق وتلبى كافة احتياجات العملاء. 

قال محمد ثروت رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك القاهرة فى حوار مع «المال»، إن مصرفه يستهدف تحقيق نمو يتراوح بين 10 و%15 بمحفظة التجزئة المصرفية خلال العام الجاري، من مستوى 40 مليار جنيه فى نهاية العام الماضي، مشيرًا إلى أن محفظة تمويلات الأفراد تستحوذ على النصيب الأكبر من المحفظة الكلية.

وأضاف أن بنك القاهرة نجح فى زيادة محفظة القروض الشخصية بحوالى 7 مليارات جنيه، وبنسبة نمو %35 خلال عام 2020، لتسجل 27.1 مليار جنيه نهاية 2020، مقارنة مع 20  مليار جنيه نهاية 2019.

وأوضح ثروت أن محفظة التمويل العقارى سجلت 2.5 مليار جنيه نهاية عام 2020 مقابل 2.1 مليار جنيه بنهاية عام 2019.

89 مليوناً حجم التمويلات العقارية خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام

وأفاد بأن بنك القاهرة قام بمنح تمويلات عقارية بقيمة 89 مليون جنيه خلال الربع الأول لنحو 3907 عملاء ليصل إجمالى عملاء التمويلات العقارية إلى 30 ألفا و705 عملاء.

وأشار  إلى أن مصرفه  يستحوذ على حصة سوقية قدرها %11.7 من قطاع التمويل العقارى بالسوق المصرية، وفقا لتقارير الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى حتى نهاية الربع الرابع لعام 2020.

وذكر أن إجمالى محفظة قروض التمويل متناهى الصغر بلغت 5.76 مليار جنيه نهاية 2020، مقابل 6.97 مليار جنيه فى العام السابق عليه، ليبلغ عدد العملاء القائمين 189 ألف عميل.

وفيما يخص التوزيع الجغرافى لمحفظة القروض متناهية الصغر داخل البنك. أشار إلى أنه تم توجيه نسبة %43.3 لمنطقة الصعيد والبحر الأحمر، و%36.5 للدلتا والقناة، و%11.88 للإسكندرية والبحيرة، %8.2 القاهرة، وأن المرأة استحوذت على %33.81 من التمويلات متناهية الصغر.

وفيما يخص محفظة التمويلات الممنوحة من البنك لقطاع السيارات، قال محمد ثروت إن محفظة البنك من قروض سيارات بلغت 2.21 مليار جنيه نهاية عام 2020، مقابل 2.03 مليار جنيه نهاية عام 2019، مشيرا إلى أن مصرفه نجح فى تحقيق نمو بنسبة %8.7 من خلال منح قروض جديدة  بقيمة 752 مليون جنيه، موجهة إلى 5179 عميل قروض.

وأضاف أن مصرفه يستحوذ على %6.2حصة سوقية من منتج قروض السيارات، بحسب تقرير الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى بنهاية الربع الرابع لعام 2020.

وفى مجال بطاقات الائتمان، أشار إلى أن محفظة البطاقات الائتمانية بلغت بنهاية الربع الأول من العام الجارى 142 ألف بطاقة، مقارنة مع 136 ألف بطاقة نهاية العام الماضى بمعدل نمو %33 أو نحو 600 مليون جنيه وبنسبة نمو %57 عن العام السابق له 2019.

وتابع قائلًا: بلغ إجمالى محفظة بطاقات الخصم والمدفوعة مقدما بأنواعها فى نهاية الربع الأول 2.5 مليون بطاقة، بزيادة 100 ألف عن عددها البالغ 2.4 مليون فى نهاية 2020، بزيادة قدرها %12 مقارنة بنهاية ديسمبر عام 2019.

وأشار إلى تزايد الإقبال على استخدام البطاقات اللاتلامسية خلال عام 2020 لدى التجار بنسبة %137 مقارنة بنهاية ديسمبر عام 2019.

وقال محمد ثروت إن مصرفه قطع شوطاً كبيراً فى مجال التحول الرقمى والذى يتصدر قائمة أولويات البنك منذ تطبيق إستراتيجية التطوير المتكاملة عام 2018 ويستحوذ على أهمية بالغة ضمن خططه وسياساته قبل أزمة كورونا بسنوات من خلال طرح باقة متنوعة من المنتجات والخدمات الرقمية ومن أبرزها خدمة الإنترنت البنكى للأفراد، بجانب إعادة هيكلة محفظة الهاتف المحمول ومن ثم تم اضافة العديد من الخدمات والمدفوعات التى توفر على العميل الوقت والجهد.

وأضاف أن بنك القاهرة توسع فى إضافة خدمات جديدة بمحفظة «قاهرة كاش» لتشجيع العملاء على القيام بمدفوعاتهم الدورية دون الحاجة للذهاب إلى أى مكان وتتمثل فى شحن خطوط الهاتف المحمول ودفع الفواتير بالإضافة إلى الخدمات الدورية من فواتير مياه وغاز وكهرباء واشتراكات خدمات الإنترنت وحجز تذاكر بالإضافة إلى خدمة التبرعات، كما أتاحت محفظة قاهرة كاش خدمة دفع أقساط القروض لعملاء بنك القاهرة دون الحاجة لزيارة فروع البنك.

وفيما يخص تفعيل خدمة الشراء عبر محفظة الهاتف المحمول QR بالإضافة إلى خدمات المحفظة الرئيسية. قال رئيس قطاع التجزئة المصرفية إن مصرفه يسمح لعملاء محفظة قاهرة كاش بإمكانية الشراء من التجار عبر خاصية رمز الاستجابة السريع QR  سواء لدى تجار البنك أو أى تاجر آخر لدية الخدمة عبر شبكة ميزة، كما تتيح المحفظة التحويل إلى أكثر من  20 مليون عميل، وإمكانية الشراء عبر الإنترنت من خلال اصدار بطاقة شراء افتراضية VCN. 

وأضاف: كما تم إضافة منافذ جديدة للسحب والإيداع من المحافظ بالإضافة إلى إمكانية السحب أو الإيداع من ماكينات الصراف الآلى بدون بطاقة من خلال ماكينات البنك او اى ماكينة بنك آخر من خلال شبكة ميزة.

وشهدت الخدمات والمنتجات الرقمية التى يطرحها البنك إقبالا متزايدا من العملاء عليها حيث ارتفع استخدام العملاء لمحفظة الهاتف المحمول «قاهرة كاش» من بضعة آلاف معدودة فى 2018 لتتجاوز قاعدة العملاء 600 ألف عميل بنسبة استخدامات تتخطى %10.

وشهد الربع الثالث من عام 2020 توقيع اتفاقية تعاون مع مؤسسة «اتصالات مصر» يقوم بموجبها البنك بإدارة المحفظة الإلكترونية للشركة – باعتباره الشريك البنكي- لتقديم مجموعة من أفضل الخدمات البنكية وأكثرها جودة لتناسب العملاء من مستخدمى المحفظة، ليرتفع إجمالى عدد العملاء المستفيدين من خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول لدى بنك القاهرة لكل من محفظتى «قاهرة كاش» و«اتصالات كاش» متخطيا حاجز 2.3 مليون عميل.

وأشار إلى أن بنك القاهرة أعلن خلال النصف الأول من عام 2020، تقديم خدمة Mobile Banking الأفراد، بالإضافة إلى تحديث خدمة الإنترنت وإتاحة خدمات إضافية جديدة خلال شهر ديسمبر 2020، كما تم إطلاق خدمة الإنترنت البنكى للشركات.

وقال: حققت خدمة الإنترنت والموبايل البنكى زيادة فى عدد العملاء المشتركين وصلت إلى 120  ألف عميل بنهاية الربع الأول من 2021، إضافة إلى خدمة رمز الإستجابة السريع QR-Code والتى حققت معدل نمو شهرى يصل إلى %40 تقريباً خلال عام 2020 والربع الأول من 2021 باجمالى عدد تجار يصل إلى 50  ألف تاجر.

وأضاف أن عدد ماكينات الصراف الآلى بالبنك تبلغ نحو 1050 ماكينة، ومن المستهدف إضافة 700 ماكينة صراف آلى جديدة خلال العام الجاري، بالإضافة إلى تشغيل أول ماكينة صراف آلى Drive Thru والتى تتيح الخدمة للعملاء داخل السيارة.

وعلى مستوى الخدمات الجديدة التى بصدد أن يطلقها البنك، قال رئيس القطاع إن مصرفه يستهدف إطلاق خدمة التواصل التفاعلى Chatbot على منصات التواصل الاجتماعى مثل Facebook وWhatsApp خلال العام الحالي.

وقام البنك بافتتاح أول فرعا رقميا مع الاستمرار فى التوسع الجغرافى من خلال افتتاح الفروع الجديدة والتى بلغت 14 فرعا جديدا خلال 2020، وتطوير الفروع القائمة حيث تبلغ شبكة فروع البنك  242 فرع ووحدة مصرفية بمختلف محافظات الجمهورية، للوصول للعملاء أينما كانوا، وتقديم الخدمات المصرفية لهم بأعلى مستوى من الكفاءة والجودة بما يواكب أحدث المعايير المطبقة عالميا.

وأشار إلى أن مصرفه يقدم العديد من المنتجات المصرفية المتنوعة التى تدعم السوق المصرفية وتلبى كافة شرائح العملاء كقروض السيارات والقروض الشخصية وقروض موظفى الحكومة، والمنتجات الداعمة للشمول المالى كقروض المعاشات ويستهدف البنك المساهم بمبادرة البنك المركزى للتمويل العقاري.

وأشار إلى أن البنك يقوم  بإطلاق العديد من الحملات التسويقية الدورية الموجهة للعملاء من أجل زيادة استخدام البطاقات فى المشتريات بدلا من السحب النقدى وذلك تماشيا مع التوجه العام للدولة، وأن هذه الحملات يتم إطلاقها على مدار العام مثل حملات التقسيط بدون فوائد والكاش باك.

وأوضح ثروت أن بنك القاهرة يعد أول بنك يقوم بإطلاق خدمة متكاملة لبرنامج المكافآت (القاهرة للمكافآت) للبطاقات الائتمانية  ماستركارد وفيزا الائتمانية وهو البرنامج الذى يتيح للعملاء تجميع نقاط مع كل معاملة مشتريات ويمكن استبدال النقاط باكثر من وسيلة مثل، برنامج Pay with rewards، الذى يُمكن العملاء من استرداد النقاط أونلاين  بدون الحاجة إلى الأتصال بمركز خدمة العملاء، إضافة إلى خدمة الكاش باك، وحجز تذاكر سفر وطيران أو فنادق.