محمد بن سلمان: الحرب بين السعودية وإيران تدمر الاقتصاد العالمى

أكد محمد بن سلمان على أن الحل السياسي والسلمي للتوترات بين السعودية وإيران هو أفضل خيار

محمد بن سلمان: الحرب بين السعودية وإيران تدمر الاقتصاد العالمى
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:24 م, الأثنين, 30 سبتمبر 19

حذر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من أن الحرب بين المملكة العربية السعودية وإيران ، ستقود إلى “انهيار كامل للاقتصاد العالمي”، ومن ثم ينبغى تجنبها.

وفي تصريحاته التي تشبه نظيرتها من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي قال فيها، إنه لا يريد اللجوء إلى الحرب لمعاقبة طهران على خلفية الهجمات التي تعرضت لها منشآت نفطية سعودية، وقال ابن سلمان: “الحل السياسي والسلمي أفضل بكثير من العسكري”.

وأضاف بن سلمان في تصريحات أدلى بها لبرنامج ” 60 Minutes” الذي يُبث على شبكة ” سي بي إس” الإخبارية الأمريكية في معرض تعليقه على التداعيات التي قد تنتج عن نشوب حرب بين الرياض وطهران: ” =أسعار النفط سترتفع إلى أرقام لا يمكن تخيلها لم نشهدها في حياتنا”.

وأوضح ولي العهد السعودي: ” لا نزال بحاجة إلى اتخاذ إجراءات قوية لردع إيران وإلا سنشهد مزيدا من التصعيدات”.

وتلقي كل من الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية الكبرى باللائمة على طهران في الهجمات التي استهدفت منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة “آرامكو” النفطية الحكومية في السعودية في الرابع عشر من سبتمبر الحالى، وهو ما تسبب في تقليص مستويات الإنتاج في البلد العربي الغني بالنفط بنسبة النصف تقريبا، كما خفض المعروض العالمي بنسبة حوالي 5%.

لكن وبعد طول انتطار فضل ترامب عدم اللجوء إلى القوة العسكرية ضد طهران، فيما دفعت دول أخرى أمثال المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا، في مسار إجراء مفاوضات مع حسن روحاني رئيس البلد الشيعي.

ولطالما أكدت إيران على براءتها من الهجمات النفطية أخرى، موضحة أن الهجمات يقف وراءها جماعة الحوثيين في اليمن.