محمد السويدي: 70% نسبة المكون المحلي فى بعض قطاع الصناعات الطبية

قال إن الصناعة المصرية فى مجالات المستلزمات والأجهزة الطبية شهدت تطورا ونموا كبيرا وأصبحت قادرة على المنافسة

محمد السويدي: 70% نسبة المكون المحلي فى بعض قطاع الصناعات الطبية
مها أبوودن

مها أبوودن

11:41 م, الأحد, 21 أبريل 19

قال المهندس رئيس اتحاد الصناعات، الأحد، إن الصناعة المصرية فى مجالات المستلزمات والأجهزة الطبية شهدت تطورا ونموا كبيرا وأصبحت قادرة على المنافسة فى مختلف دول العالم، مضيفاً أن عددا كبيرا من الشركات المحلية حصلت على شهادات دولية وتقوم حالياً بتصدر جزء كبير من منتجاتها .

وأكد السويدي، أن قطاع الاجهزة والمستلزمات الطبية حقق أفضلية فى نسب المكون المحلي وصلت إلى 40% وهناك بعض القطاعات التى حققت نسب تترواح ما بين 60 إلى 70% مكون محلي.

جاء خلال كلمته بفاعليات المعرض والمتلقي الدولي للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل ميد جيت 2019.

ينظم المعرض جمعية المصدرين المصريين “اكسبولينك” بالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والإسكان ووزير التجـارة والصناعة المهندس عمرو نصار،

ويقام معرض ميد جيت 2019 بالتزامن مع انطلاق الدورة الثانية لمعرض نايل ميد الذي تنظمه شعبه المستلزمات الطبية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات.

شارك فى الافتتاح كل من المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات والمهندس مجدي غازي رئيس هيئة التنمية الصناعية والمهندس خالد الميقاتي رئيس جمعية المصدرين المصريين “اكسبولينك” ومحمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية والدكتور شريف عزت رئيس شعبة المستلزمات الطبية باتحاد الصناعات.

بدوره، قال مجدي غازي رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إن معرض ميد جيت 2019 ونايل ميد 2019، أثبتا وجود صناعة جيدة في مصر سواء في مجال الأدوية أو المستلزمات الطبية أو مستحضرات التجميل، فضلا عن تمتع المنتجات بالجودة العالية التي تساعدها على المنافسة خارجيا، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل على دعم القطاع من خلال توفير احتياجاتهم من الأراضي.

الصناعة المصرية في مجال المستلزمات الطبية والأدوية من الصناعات الواعدة

من جانبه أكد  المهندس خالد الميقاتي رئيس جمعية المصدرين المصريين “اكسبولينك” أن الصناعة المصرية في مجال المستلزمات الطبية والأدوية من الصناعات الواعدة والتي تشهد طفرة كبيرة من حيث الجودة والإنتاج والمنافسة العالمية.

وأضاف الميقاتي، أن معرض ميد جيت 2019 جذب العديد من المشتريين الدوليين من أفريقيا، لافتا إلى أن جودة الصناعة المصرية فى مجالات الأجهزة والمستلزمات الطبية تؤهل مصر للدخول بقوة إلى السوق الإفريقية خاصة فى ظل اهتمام غير مسبوق من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوجه نحو إفريقيا للاستفادة من رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

وقال المهندس محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن المعرض يستهدف فى المقام الأول تشجيع التصدير إلي الأسواق الإفريقية والحد من الاستيراد من خلال تعظيم القيمة المضافة ورفع نسب المكون المحلي فى الصناعة والتى وصلت من 40 % إلي 60% فى بعض الصناعات الطبية.

الصناعة الطبية فى مصر تمتلك مقومات عديدة للاتجاه للسوق الإفريقي

وأكد الدكتور شريف عزت، رئيس مجلس إدارة شعبة الاجهزة والمستزلمات الطبية، أن الصناعة الطبية فى مصر تمتلك مقومات عديدة للاتجاه نحو الأسواق الخارجية وخاصة فى السوق الإفريقي.

وطالب بالإسراع في إصدار قانون هيئة الرقابة الدوائية وقانون هيئة التكنولوجيا، لافتا إلى أن هذه القوانين ستجعل السوق المصري من الأسواق الجاذبة للاستثمار فى القطاع الطبي.

المعرض استقطب 56 شركة من 8 دول إفريقية

وأكد عماد لويز القائم بأعمال شعبة الأجهزة والمستلزمات الطيبة، أن الشركات الأفريقية لديها اهتمام كبير بقطاع المستلزمات الطبية والأدوية، مشيراً إلى أن المعرض استقطب 56 شركة من 8 دول إفريقية.

وأوضح أن الهدف من المعرض هو  تعظيم الصادرات خاصة للسوق الإفريقي لذا حرصت الشعبة بالتعاون مع اكسبولينك و هيئة تنمية الصادرات على جذب كبار المستوردين فى إفريقيا لزيارة المعرضين وهناك اتفاقيات مع إفريقيا ستساهم فى نمو الصادرات المصرية.

وأشار لويز إلى أن حجم صادرات القطاع خلال العام الماضي بلغت نحو 103.4 مليون دولار ومن المستهدف نموها بنسبة 20% خلال العام الجاري.