محمد الدماطى فى حواره مع «CEO Level»: «دومتى» تستهدف تعظيم الربحية عبر التوسع فى قطاع «المخبوزات» و«زيادة الأسعار»

تخطط للخروج من أزمة التضخم العالمية بأقل الأضرار وتبدأ التصدير للمغرب وليبيا

محمد الدماطى فى حواره مع «CEO Level»: «دومتى» تستهدف تعظيم الربحية عبر التوسع فى قطاع «المخبوزات» و«زيادة الأسعار»
أحمد علي

أحمد علي

9:29 ص, الأحد, 21 نوفمبر 21

كشف محمد الدماطى نائب رئيس شركة الصناعات الغذائية العربية -دومتى، أنها تُركز على هدف رئيسى خلال الفترة المقبلة وهو تعظيم الربحية فى ظل تحديات الموجة التضخمية العالمية المتمثلة فى ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج وتكاليف الشحن.

وأضاف – فى حواره مع برنامج «CEO Level» المذاع على شاشة «ALMAL TV» على منصة يوتيوب، ويقدمه حازم شريف رئيس تحرير «المال» إن طرق تعظيم ربحية الشركة ستتضمن جزءا طبيعيا عبر زيادة أسعار المنتجات الناتجة عن التضخم العالمى، بالإضافة إلى جزء توسعى عبر زيادة مساهمة قطاع المخبوزات فى الإيرادات الكلية للشركة.

تخطط للخروج من أزمة التضخم العالمية بأقل الأضرار وتبدأ التصدير للمغرب وليبيا

وأوضح أن الأولوية ستكون للخروج بأقل الأضرار من الأزمة العالمية مع تطوير الربحية، ومن المستبعد السعى وراء زيادة حصص سوقية للشركة فى قطاعاتها الاستثمارية.

وأشار إلى أن شركته تعتزم التوسع التدريجى فى صناعة الألبان خلال الفترة المقبلة، فى ظل تحقيقها للأهداف المرحلية عبر استحواذها على %1.5 من سوق الألبان رغم مرور 4 شهور فقط على تواجدها فى ذلك السوق.

وأفصح عن أن شركته ستبدأ عمليات التصدير إلى أسواق ليبيا والمغرب وساحل العاج، خلال النصف الأول من 2022 وذلك عبر الشراكة مع شركة «فرايزالند الهولندية».

يذكر أن «دومتى» أعلنت فى مارس 2021 عن توقيع اتفاقية الشراكة مع «فريزلاند كامبينا الهولندية» رابع أكبر شركة ألبان على مستوى العالم، موضحة أن هذه الشراكة تختص بإنشاء كيان مشترك لبيع وتصدير الجبن إلى الأسواق الأفريقية وأسواق الشرق الأوسط.

وتستحوذ شركة «دومتى» على %49 من أسهم الكيان الجديد، بينما تستحوذ شركة “Friesland Campina” على %51 من الأسهم، فيما يقدر رأس المال المدفوع للشركة الجديدة بنحو 600 ألف دولار.

وكشفت القوائم المالية المجمعة لشركة «دومتى» فى أول 9 أشهر من العام الجارى تراجع أرباح الشركة بنسبة %10.2 إذ سجلت صافى ربح بلغ 19.91 مليون جنيه مقابل 105.09 مليون، بينما ارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة لتصل إلى 2.27 مليار بنهاية سبتمبر، مقابل 2.17 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من 2020.

فى حين حققت «دومتى» أرباحا بلغت 51 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية فى سبتمبر الماضى مقابل أرباح بلغت 41.3 مليون فى الفترة المقارنة من 2020، فيما اعتبره الدماطى يجسد نجاحاً للقرار الذى اتخذته الشركة مطلع العام الحالى بإيقاف التعامل مع جميع الوكلاء بالآجل.. بعد امتصاص تداعياته فى النصف الأول.