محمد الإتربى: الإقبال على بيع الدولار يقفز 60% فى بنك مصر أول يومين

51 مليار جنيه حصيلة شهادة 18% فى «مصر» والأهلى»

محمد الإتربى: الإقبال على بيع الدولار يقفز 60% فى بنك مصر أول يومين
جريدة المال

أحمد البطران

‫محمود الصباغ‬‎

9:19 ص, الأربعاء, 23 مارس 22

كشف محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن حجم إقبال العملاء على بيع الدولار ارتفع بنسبة 60% خلال أول يومين من قرار البنك المركزى برفع أسعار الفائدة مقارنة بالأيام السابقة.

وقال إن إجمالى حصيلة البنك من بيع الشهادات الجديدة ذات العائد 18% وصل إلى 14 مليار جنيه فى أول يومين من طرح الشهادات.

وحققت حصيلة الشهادات ذات العائد السنوى %18 فى بنكى «الأهلى» و«مصر» نحو 51 مليار جنيه خلال أول يومين من طرحها.

وأضاف الإتربى أن الارتفاع الذى شهده سعر الدولار شجع العملاء على بيعه، وأنه لمس هذا فى جميع فروع بنك مصر.

من جهة أخرى، قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن إجمالى حصيلة البنك من بيع الشهادات الجديدة ذات العائد %18 وصلت إلى 37 مليار جنيه.

وقرر بنكا «الأهلى» و«مصر» طرح شهادة ادخار جديدة بفائدة مرتفعة بداية من أمس الاثنين، بعد إعلان البنك المركزى عن زيادة بنسبة %1 فى أسعار الفائدة الرئيسية، وانخفاض سعر الجنيه أمام الدولار.

وأعلن البنكان أن حصيلة تلك الشهادات والتى تصل مدتها إلى عام واحد، بلغت أكثر من 13 مليار جنيه فى اليوم الأول لها، كما ارتفعت معدلات التنازل عن الدولار بالبنكين إلى أكثر من %50 مقارنة باليوم السابق.

ومنذ قرار البنك المركزى برفع الفائدة %1 أمس الأول، اتخذ سعر الدولار مسار الصعود، وسجل ارتفاعا يقارب %19 أمام الجنيه فى أول يومين من القرار، ليصل متوسط السعر داخل السوق 18.45 جنيه للشراء، 18.54 للبيع، بحسب آخر تحديث للعملة الأمريكية على موقع البنك المركزى المصرى.

وأظهرت شاشات التداول اللحظية داخل البنوك وشركات الصرافة تراوح أسعار شراء العملة الخضراء بين 18.15 إلى 18.48 جنيه، بينما تراوحت أسعار بيعه من 18.29 جنيه، و18.55 جنيه، بالسوق المصرية.

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزى المصرى فى اجتماعها الاستثنائى أمس الأول رفع سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 100 نقطة أساس، لتصل إلى 9.25 و10.25 و%9.75 على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى %9.75.

وسجلت مستويات سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصرى داخل بنكى «الأهلى» و«مصر» 18.43 جنيه للشراء، و18.53 للبيع فى ختام التعاملات المسائية أمس الثلاثاء.