محمد إبراهيم رئيسًا لـ «دمياط لتداول الحاويات»

قال مصدر مطلع إن محمد زعلول تقدم باستقالته بعد دعوته لاجتماع مع رئيس مجلس إدارة القابضة فى القاهرة، وفوجئ بتوزيع استمارات لإجراء اختبار، ما اعترض عليه رئيس دمياط لتداول الحاويات.

محمد إبراهيم رئيسًا لـ «دمياط لتداول الحاويات»
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:45 ص, الأربعاء, 24 أبريل 19

مفاجئ يدفع زغلول للاستقالة

قررت الشركة القابضة للنقل البحرى والبري، تعيين محمد إبراهيم رئيسًا لدمياط لتداول الحاويات، الذى كان يعمل نائبا لرئيس شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة.

علمت «المال» أن محمد سعد زغلول، رئيس شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة «التابعة للقابضة للنقل البحرى والبري» تقدم باستقالته لرئيس الشركة القابضة للنقل الجديد، صلاح الدين حلمي، الذى قبلها بداية الأسبوع الجاري.

قال مصدر مطلع إن زعلول تقدم باستقالته بعد دعوته لاجتماع مع رئيس مجلس إدارة القابضة فى القاهرة، وفوجئ بتوزيع استمارات لإجراء اختبار، ما اعترض عليه رئيس دمياط لتداول الحاويات.

أكد المصدر أن العاملين بشركة دمياط لتداول الحاويات تفاجئوا بتوقيت الاستقالة، لا سيما أن الشركة تعاقدت مؤخرا مع شركة بتروجت لتدعيم أرصفتها بتكلفة تتخطى 550 مليون جنيه، التى تستغرق ما يزيد عن العامين.

أوضح أن خريطة الشركة فى التعامل مع الحاويات تغيرت خلال الفترة الأخيرة، وزادت عدد الحاويات الصادرة والواردة لتصل إلى نسبة %60 من حجم أعمال الشركة على حساب الترانزيت، الذى تراجع لنسبة %40 فقط بعد أن كان قبل عامين يصل إلى %80 من حجم أعمالها.

أكد عاملون أن التركيز على التجارة الخارجية «صادرات، وواردات « من شأنه زيادة إيرادات الشركة بشكل كبير، وأن إيراد الحاوية الواردة يصل إلى 3 أضعاف الحاوية الترانزيت، بينما الصادرة تصل إلى ضعف الحاوية الترانزيت .

اعتمدت شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع، مطلع يناير الجارى مشروع الموازنة التقديريةعن العام المالى 2019/ 2020، برئاسة صلاح حلمى.
تستهدف الشركة تداول 1.035 مليون حاوية خلال عام الموازنة مقابل مليون حاوية متوقعة لعام 2018 / 2019 بنسبة نمو 3.5 %، وتقدير إيرادات الشركة 1.370 مليار جنيه بنسبة نمو مستهدف فى العام المالى 2018 / 2019 بنسبة 16% على الرغم من بدء أعمال التدعيم والتعميق باستقطاع 30 % من أرصفة المحطة بالتناوب، وتستهدف صافى ربح مبلغ 953 مليون جنيه.

تستهدف شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع خططًا استثمارية بمبلغ 476 مليون جنيه خلال العام المالى 2019 / 2020، التى تشمل مبلغ 240 مليون جنيه لمشروع التدعيم وتعميق الأرصفة.كما تستهدف مبلغ 50 مليون جنيه لمشروعات الإحلال والتجديد لوسائل النقل والمنظومة الإلكترونية للحاويات، فضلاً عن دفعات مقدمة بمبلغ 186 مليون جنيه منها 170 مليون جنيه، لشراء عدد (3) أوناش ساحة STS، و16 مليون جنيه لشراء عدد (3) أوناش ساحة RTG .