«محلية البرلمان» تبحث أسباب توقف أعمال مجمع خدمات المطرية

اللجنة توصي بتوجيه وزارة التنمية عقد اجتماع مع مسؤولي الأوقاف والآثار بحضور ممثل عن محافظة القاهرة لبحث الأمر

«محلية البرلمان» تبحث أسباب توقف أعمال مجمع خدمات المطرية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

2:37 م, الأربعاء, 3 مارس 21

ناقشت لجنة الإدارة المحلية في البرلمان، برئاسة النائب أحمد السجيني، ملف توقف أعمال  مجمع خدمات منطقة المطرية بمحافظة القاهرة، في ضوء  طلب الإحاطة المقدم من النائب وائل الطحان، بحضور خالد عبد العال، محافظ القاهرة، وعلاء عبد العزيز، رئيس هيئة الأوقاف المصرية، وممثلي وزارة الآثار.

وأوصت اللجنة، بتوجيه وزارة التنمية المحلية بعقد اجتماع مع مسؤولي هيئة الأوقاف ووزارة الآثار بحضور ممثل عن محافظة القاهرة لبحث الأمر وإعداد تقرير بشأنه.

وأكدت اللجنة البرلمانية تأييدها ودعمها لقرار رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب، بتخصيص أرض مساحتها 5 أفدنة لصالح إنشاء مجمع خدمات لحي المطرية، لا سيما مع الزياده السكانية.

كما أوصت لجنة الإدارة المحلية في البرلمان، بعقد جلسة تالية في مدة لا تزيد عن 60 يومًا لمناقشة التقرير الذي من المتوقع أن تنتهي إليه وزارة التنمية المحلية في هذا الشأن.

واستعرض وائل الطحان، تفاصيل المشكلة، بإيضاحه أن مجمع الخدمات بحي المطرية، الذي وجه رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب في عام 2015 بإنشاءه، توقف منذ 2017، بسبب تعدد جهات الولاية ما بين وزاراتي الأوقاف والآثار، فضلا عن تداخل وزارة الزراعة، لافتا إلي أن المشروع كان يضم عددًا من الخدمات الحيوية لأهل المنطقة، منها وحدة اطفاء، ونقطة شرطة، ومركز شباب، ومكتب بريد، وعدد من المدارس وشهر عقاري.

وتضامن معه النائب دودو العمدة، مؤكدا معاناة أهالي المطرية منذ 5 سنوات بعدما شعرت بسعادة عارمة مع بدء تنفيذه.

وأكد أسامة الورداني، المستشار القانوني لهيئة الاوقاف، أن الهيئة لا تعطل أو تعرقل أي مشروعات للنفع العام طالما استوفي الشروط اللازمة، لكنها لا دخل لها بالتصاريح والتراخيص فهي جهة مالكة، لافتا إلي أن تخصيص الارض ليس معناه خروجها من ملكية الاوقاف، ولا مانع لدينا في الاستبدال بأرض أخري، أو دفع ثمن الارض وفقا للمعايير المعمول بها.

وأوضح أيمن العشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية بوزاره الآثار، إن الوزارة هي إحدى جهات إصدار تصاريح للترخيص، والأرض موضع المشكلة لا نمانع في شأنها إقامة مشروعات منفعه عامة، لكننا كنا نقوم بالتنقيب في المنطقة، وعندما طالبنا بالتنسيق وقتها عندما فوجئنا بالبناء، وجه رئيس الحي وقتئذ أنه يوجه العمال بالبناء، وفيما معناه “سيبكم” من الآثار علي حد قوله.

وأضاف العشماوي، أننا قمنا بالتنقيب في المساحات الخالية من الأرض والمتخللات، مشيرًا إلي أنه سيعرض الأمر علي اللجنة الدائمة بالوزارة، التي تنعقد شهريا لبحث الأمر في ضوء توصية اللجنة البرلمانية.

الأمر الذي عقب عليه أحمد السجيني بقوله : “تعودت علي مناقشه موضوعات معقدة كثير، ولطالما أثبت  أيمن العشماوي أنه رجل وطني متزن يأتي لكي يحل أي إشكالية.