محلل: إيران تحتجز سفينة شحن مرتبطة بإسرائيل لحفظ ماء الوجه

بثت قنوات إخبارية إيرانية مقطع فيديو يُظهر عملية الاستيلاء على السفينة

محلل: إيران تحتجز سفينة شحن مرتبطة بإسرائيل لحفظ ماء الوجه
أيمن عزام

أيمن عزام

4:17 م, السبت, 13 أبريل 24

احتجز الحرس الثوري الإيراني سفينة شحن مرتبطة بإسرائيل في مضيق هرمز يوم السبت، بعد أيام من إعلان طهران أنها قد تغلق طريق الشحن الحيوي وتحذيرها من أنها سترد على ضربة إسرائيلية لقنصليتها في سوريا، بحسب وكالة رويترز.

وقال المحلل حسن الحسن، من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إنه إذا كان الاستيلاء على سفينة “إم إس سي آريس” رداً على الضربة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق، فإنه يظهر رغبة في حفظ ماء الوجه دون تصعيد أوسع.

وأضاف: “ربما تحاول إيران اللعب على وتر المخاوف من إمكانية عرقلة الشحن عبر المضيق، وهو ممر ذو أهمية أكبر لإمدادات النفط والغاز العالمية من البحر الأحمر”.

وأضاف: “إذا اقتصرت إيران على الاستيلاء على السفن التجارية المرتبطة بإسرائيل، فإنها ستقلل من خطر نشوب صراع شامل ولكنها ستضر بمصداقيتها”.

السفينة مملوكة جزئيًا لرجل أعمال إسرائيلي

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” أن طائرة هليكوبتر تابعة للحرس الثوري الإيراني صعدت على متن الناقلة “إم إس سي آريس”(MSC Aries)  التي ترفع العلم البرتغالي واقتادتها إلى المياه الإيرانية، قائلة إنها مرتبطة بإسرائيل.

وأكدت شركة “إم إس سي” التي تشغل السفينة “آريس” أن إيران احتجزت السفينة، وقالت إنها تعمل “مع السلطات المعنية” من أجل عودتها سالمة وسلامة طاقمها البالغ عددهم 25 شخصًا.

وتستأجر شركة “إم إس سي” السفينة “آريز” من شركة “جورتال شيبينغ” التابعة لشركة “زودياك” البحرية، حسبما ذكرت الشركة في بيان لها، مضيفةً أن شركة “إم إس سي” مسؤولة عن جميع أنشطة السفينة. زودياك مملوكة جزئياً لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر.

وبثت قنوات إخبارية إيرانية مقطع فيديو يُظهر عملية الاستيلاء على السفينة ويصور شخصًا يهبط من طائرة هليكوبتر إلى السفينة. وتمكنت رويترز من التحقق من أن السفينة التي ظهرت في الفيديو هي” إم إس سي آريس” ولكن ليس تاريخ تسجيله.

ويأتي هذا الحادث وسط تصاعد التوترات الإقليمية منذ بدء الحملة الإسرائيلية على غزة في أكتوبر ، حيث اشتبكت إسرائيل أو حليفتها الولايات المتحدة مراراً مع جماعات متحالفة مع إيران في لبنان وسوريا والعراق واليمن.

وقد هددت إيران بالرد على الغارات الجوية الإسرائيلية المشتبه بها على قنصليتها في العاصمة السورية دمشق في الأول من أبريل والتي أسفرت عن مقتل سبعة من ضباط الحرس الثوري بينهم اثنان من كبار القادة.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة إنه يتوقع أن تهاجم إيران إسرائيل “عاجلاً وليس آجلاً”، وحذر طهران من القيام بذلك.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأدميرال دانيال هاجاري، إن “إيران ستتحمل عواقب اختيارها تصعيد الوضع أكثر من ذلك”، وذلك ردًا على التقارير التي تحدثت عن الاستيلاء على سفينة إم إس سي أريس.

واتهم وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس طهران بالقرصنة.

التصعيد

وقال قائد القوات البحرية في الحرس الثوري، علي رضا تنكسيري، يوم الثلاثاء، إن إيران قد تغلق مضيق هرمز الذي يقع بين إيران والإمارات العربية المتحدة إذا اقتضت الضرورة.

وقال إن إيران تنظر إلى الوجود الإسرائيلي في الإمارات العربية المتحدة التي أقامت معها إسرائيل علاقات دبلوماسية في عام 2020 كجزء من “اتفاقات إبراهيم” بوساطة الولايات المتحدة.

عطلت جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران التجارة العالمية بهجمات على سفن الشحن في البحر الأحمر لأشهر، قائلة إنها تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل انتقامًا من الحملة الإسرائيلية في غزة.

ونفذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات ضد أهداف حوثية ردًا على الهجمات على الشحن البحري. وقال مركز المعلومات البحرية المشترك، الذي يديره تحالف بحري بقيادة غربية، إن على السفن التي تنوي الإبحار في مضيق هرمز، أحد أهم طرق الطاقة في العالم، توخي الحذر وعدم التلكؤ.