محللون: توصيات بتجنب أسهم قطاع الأسمنت على المدى الطويل

يوصي محللون بالبعد عن أسهم قطاع الأسمنت تماما على المدى المتوسط والطويل، في ظل نشرة سلبية مستقبلية للقطاع

محللون: توصيات بتجنب أسهم قطاع الأسمنت على المدى الطويل
منى عبدالباري

منى عبدالباري

9:23 م, السبت, 6 يوليو 19

أوصى محللون بتجنب التعامل على أسهم على المديين الطويل، والمتوسط، في ظل نظره سلبية مستقبلية للقطاع، عززتها التراجعات، والخسائر التي شهدتها أسهم كافة الشركات.

مؤشرات أسهم شركات الأسمنت 

وكانت أسهم شركات الأسمنت الـ 8 المُدرجة بالبورصة، أنهت تعاملات الخميس الماضي بانخفاض بين ما يقرب من 7%، و1%.

ومُني بأعلى انخفاض أسمنت سيناء بـ 6.55%، عند مستوى 7.7 جنيه، تلاه مباشرة العربية للأسمنت بـ 3.16% منهيا تعاملاته عند 3 جنيهات، ثم بورتلاند طره بـ 3.2% عند مستويات 7.7 جنيه.

وجاء خاسرا 2.79% عند 7.7 جنيه، ومصر أسمنت قنا بـ 2.26% عند 8.28 جنيه، وسهم جنوب الوادي بـ 1.85%، عند 1.9 جنيه، ومصر بني سويف بـ 0.05% عند 19 جنيه، وأخيرا الاسكندرية للأسمنت بثبات عند 4.4جنيه.

أسباب توصيات تجنب أسهم الأسمنت

وأوصت دعاء زيدان مدير تداول بلوم مصر، بتجنب أسهم الأسمنت بشكل تام، في ظل ترجيحات بمزيد من الخسائر على المدى المتوسط تتراوح نسبتها بين 10 و 20%.

وقال محمد الأعصر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة أمان لتداول الأوراق المالية إنه يجب عدم التعامل على كافة أسهم الأسمنت المُدرجة بالسوق، في ضوء توقعات أداء خاسر على المدى الطويل، والمتوسط،

وقال عادل عبدالفتاح، العضو المنتدب للشركة المصرية العربية “ثمار” لتداول الأوراق المالية،  أنه أسهم قطاع الأسمنت الفترة القادمة ستشهد مزيد من التراجعات، بضغط الخسائر المحققة للشركات، لذا يجب على مستثمري السوق البعد عن شراء أسهم القطاع بشكل كلي.

وتعاني أسهم شركات الأسمنت بقوة حيث تكبدت خسائر جماعية نحو 12% في شهر يونيو الماضي، وفقا لتقرير صادر عن بنك استثمار شعاع، وذلك في ظل ضغوط الخسائر التي تكبل الشركات.

أنباء سلبية غير مؤكدة

وضاعفت الأنباء السلبية التي أُعلنت الشهر الماضي حول عدد من الشركات وضع القطاع سوءًا، حيث قالت أسمنت طرة أنها ستعلق ، والذي سيوفر نحو 200 مليون جنيه من المصروفات الثابتة، وتسجيلها خسائر متراكمة 684 مليون جنيه بنهاية الربع الأول من العام الحالي.

كما تأثر القطاع بأنباء إعلان شركة جنوب الوادي عدم الاستمرار في إنشاء خط إنتاجها الثاني، مع إجراء محادثات لاسترداد 160 مليون جنيه كانت الشركة دفعتها مقابل ترخيص المشروع.

يشار إلى أن شركة القومية للأسمنت أعلنت تصفيتها بنهاية العام الماضي، نتيجة الخسائر المتفاقمة التي تعرضت لها.