محللون: تضاعف تقييم «MNT» التابعة لجى بى أوتو يكشف قوة القطاع المالى غير المصرفى

تمتلك الأولى حصصا مسيطرة فى «مشروعى» و«تساهيل»

محللون: تضاعف تقييم «MNT» التابعة لجى بى أوتو يكشف قوة القطاع المالى غير المصرفى
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

8:29 ص, الثلاثاء, 20 أبريل 21

قال محللون ماليون إن قيام شركة «جى بى أوتو» لصناعة السيارات ببيع حصة محدودة تبلغ %5من ملكيتها فى شركتها التابعة «MNT BV» بسعر مميز يكشف عن النمو الكبير فى تقييم قطاع الخدمات المالية غير المصرفية.

وأعلنت شركة جى بى أوتو مؤخرا عن شروعها فى بيع جزء من حصتها فى شركة «MNT BV» الهولندية للاستثمارات بقيمة إجمالية قدرها 352.6 مليون جنيه تقريبا.

وقالت جى بى أوتو إن إحدى شركاتها التابعة وقعت اتفاقا مع صناديق استثمار أجنبية لبيع %5 من حصتها فى الشركة الهولندية، ومن المقرر الافصاح عن تفاصيل تنفيذ الصفقة للمساهمين فور حصول أطرافها على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية وغيرها

وسيترتب على الصفقة انخفاض حصة جى بى أوتو غير المباشرة فى شركة MNT INVESTMENTS BV الهولندية إلى %57.26.

وتمتلك «MNT BV» حصة مسيطرة فى كل من شركتى «مشروعى» و«تساهيل» اللتين تعملان فى قطاع الخدمات المالية غير المصرفية وتحديداً التمويل متناهى الصغر والبيع بالتقسيط.

وذكر المحللون أن شركة جى بى أوتو سبق ان باعت خلال 2018 حصة بنحو %20 من أسهم « MNT BV» الهولندية بقيمة 480 مليون جنيه تقريباً، بينما سيكون بيع الحصة الحالية و هى %5 بحوالى 353 مليون جنيه ما يعنى نمو تقييم صناعة الخدمات المالية غير المصرفية على مدار الوقت.

وأوضح المحللون أن صفقة البيع تمثل إشارة إيجابية لسهم جى بى أوتو ايضاً، اذ ستساهم الشركة الهولندية بما يتراوح بين 3.65 و3.69 جنيه للسهم الواحد من جى بى أوتو بعد تنفيذ الصفقة.

فاروس: 7.05 مليار جنيه تقييم الشركة الهولندية حاليا

قالت مارتينا برنابا المحلل المالى ببنك الاستثمار «فاروس» إنه بناء على الصفقة تبلغ  قيمة شركة « MNT BV « الهولندية للاستثمارات 7.05 مليار جنيه، وبذلك تقدر قيمة الحصة المتبقية البالغة %57 لشركة جى بى أوتو بنحو 4.04 مليار جنيه ما يعادل 3.69 جنيه للسهم.

وأوضحت «برنابا» أن التقييم الحالى لشركة «جى بى كابيتال» التى يقع تحت مظلتها قطاع الخدمات المالية غير المصرفية يبلغ 2.88 مليار جنيه تعادل 2.63 جنيه للسهم من اجمالى قيمة «جى بى اوتو» البالغة 4.50 جنيه.

ولفتت إلى انه وفقاً للتقييمات السابقة فان الصفقة تمثل ارتفاعاً فى القيمة المضافة لجى بى كابيتال – وتحديدا التمويل المتناهى صغر والبيع بالتقسيط – برغم استبعاد «جى بى ليس» للتأجير من الصفقة.

وذكرت «برنابا» أن جى بى كابيتال باعت %20 من أسهم شركة MNT فى 2018 بقيمة 480 مليون جنيه، لتبلغ القيمة الاجمالية للشركة حينها 3.2 مليار جنيه مقابل 7.05 مليار جنيه حالياً.

بلتون: الانطباع الأول للصفقة إيجابي.. وعوائد العملية من المحتمل استخدامها فى تخفيف ديون القابضة

قال ابانوب مجدى محلل قطاع البنوك والخدمات المالية غير المصرفية ببنك الاستثمار «بلتون» إن الانطباع الأول للصفقة إيجابى على شركة «جى بى اوتو» وقطاع الخدمات المالية غير المصرفية.

وأوضح «مجدي» أن شركة MNT هى الشركة القابضة لكيانى «تساهيل» و«مشروعى» وهما من رواد السوق فى قطاعى التمويل الأصغر والتمويل الأصغر سريع النمو وغير المخترقين فى مصر، متوقعا اكتمال الصفقة فى غضون 3 أسابيع.

وذكر ان تسعير الصفقة الراهنة يوفر قيمة جيدة لسعر السهم الحالي، إذ تتضمن الصفقة تقييم إجمالى للشركة الهولندية بنحو 7 مليارات جنيه تقريبا ما يعنى ان حصة جى بى اوتو بعد تنفيذ الصفقة والبالغة %57 تصل إلى 3.99 مليار جنيه ما يعادل 3.65 جنيه باستناء ذراعها للسيارات.

وعلى المستوى التشغيلي، توقع «مجدي» استخدام عائدات صفقة البيع لتخفيف عبء ديون ذراع السيارات التابع لجى بى أوتو وبالتالى سيكون بمثابة محفز صعود آخر.

وذكر أن التعليق النهائى على الصفقة يتطلب ظهور بيانات مالية اضافية مثل حجم الشركة ورأسمالها المدفوع والاطراف ذات العلاقة والمستثمرين مشتريى الحصة.

أضاف: «فى ضوء التقييم ، نعتقد أنه يجب أيضا إعادة تصنيف المجموعة المالية هيرميس القابضة نظراً لأن حجم وآفاق ذراع التمويل الأصغر التابع للمجموعة (شركة تنمية) لا تزال تؤتى ثماراً كبيرة».

وأوضح أن شركات الخدمات المالية غير المصرفبة والتمويل متناهى الصغر حققت أداءً قويا خلال 2020 على صعيد حجم القروض والأرباح، موضحاً أن معدلات الأرباح مقارنة برأس مال شركات التمويل المتناهى الصغر يتراوح بين 45 إلى %50 فى المتوسط خلال الفترة المذكورة.

برايم: عملية البيع الراهنة تُظهر تعاظم القيمة مقارنة بنظيرتها فى 2018 .. وإمكانات النمو الهائلة الكامنة فى الصناعة

قالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «برايم» أن قطاع الخدمات المالية غير المصرفية من الصناعات التى تم الترويج لها خلال العامين الماضيين خاصة مع أسعار الفائدة المنخفضة ما أدى إلى اعادة تقييم الصناعة باكملها.

وأوضح أن صفقة «جى بى اوتو» تعد بمثابة تقييم للقطاع، إذ تشير هذه الصفقة البالغة قيمتها 353 مليون جنيه إلى إجمالى قيمة حقوق ملكية تبلغ 4.4 مليار جنيه لجى بى اوتو أو أكثر من 4 جنيهات للسهم مقابل سعر إغلاق بلغ 3.48 جنيه الأسبوع الماضى.

وأوضحت أنه فى ظل غياب مؤشرات الأداء الرئيسية المالية للصفقة، نلاحظ أن هذه ليست المرة الأولى التى تقوم فيها جى بى أوتو بتسييل هذا الاستثمار إذ باعت حصة بلغت %20 لشركائها الحاليين صندوق «دى بى إى ليمتد» بتقييم ضمنى بلغ 480 مليون جنيه.

وذكرت ان العملية تؤكد فجوة التقييم بين الصفقتين اللتين تفصل بينهما 3 سنوات فقط، مما يشير إلى إمكانات النمو الهائلة الكامنة فى هذه الصناعة.

وأشارت إلى أن سهم جى بى أوتو كان افضل خياراتها منذ فبراير الماضى وارتفع السهم خلال هذه الفترة بمقدار %6 مقابل انخفاض %10 لمؤشر البورصة الرئيسي.

يشار إلى ان الشركة الهولندية تساهم بحصص أقل من شركات أخرى فى مجالات التكنولوجيا المالية والنقل التشاركي.

ولفتت «جى بى اوتو» انتباه المساهمين والمتعاملين على السهم إلى أن تلك الصفقة مرهونة بتحقيق بعض الالتزامات القانونية على الأطراف وفى حالة إتمامها بصورة نهائية فسوف تفصح للمساهمين.

يذكر أن «جى بى اوتو» تمتلك أذرعا مختلفة فى قطاع الخدمات المالية غير المصرفية، إذ استحوذت فى أغسطس الماضى على %75 من شركة «طوكيو مارين مصر فاملى تكافل» لتأمينات على الحياة بقيمة إجمالية 84.7 مليون جنيه تقريبا بالتحالف مع المجموعة المالية هيرميس.

ونفذت الصفقة من خلال شركة «جى بى كابيتال» التابعة لجى بى أوتو من ناحية، وشركة فاينانس التابعة لهيرميس.

وتعتبر طوكيو مارين شركة رائدة عالميا فى مجال خدمات التأمين وإعادة التأمين وأكبر مقدم لخدمات التأمينات العامة فى اليابان.

وتعد «جى بى أوتو» إحدى الشركات المتخصصة فى مجال السيارات بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تقوم بتقديم الخدمات المالية غير المصرفية فى السوق المصرية.

وتزاول الشركة أنشطتها بصورة رئيسية فى أسواق مصر والعراق والجزائر والأردن، ويقع المقر الرئيسى للشركة فى القاهرة الكبرى، وتمتلك توكيلات حصرية لمجموعة متنوعة من العلامات الرائجة، تشمل هيونداى ومازدا جيلى وشيرى كارى وباجاج وماركو بولو وإفيكو.