محللون : إجراءات الفتح الاقتصادى دعمت وضع الشركة خلال الشهر الماضى.. وتوقعات بإستمرار التحسن بنهاية 2020

تراجع التسليمات يهوى بربحية «سوديك» %80 خلال النصف الأول من العام

محللون : إجراءات الفتح الاقتصادى دعمت وضع الشركة خلال الشهر الماضى.. وتوقعات بإستمرار التحسن بنهاية 2020
أسماء السيد

أسماء السيد

7:30 ص, الأثنين, 17 أغسطس 20

هوت ربحية شركة بشكل واضح خلال فترة 6 أشهر الأولى من العام الجاري، بنحو %80.

وأرجع محللون عقاريون تراجع ربحية «سوديك» فى النصف الأول من 2020، إلى إنخفاض تسليمات الوحدات المباعة بتلك الفترة بضغط من تأثيرات الوباء، وهو ما أدى لهبوط إيرادات الشركة بشكل كبير بتلك الفترة.

فيما توقع المحللون تحسن أداء الشركة خلال الفترة المتبقية من العام بدعم من قرارات الفتح الاقتصادى والتى ظهر تأثيرها الايجابى بنتائج شهر يوليو الماضي، وقال المحللون إن إجمالى المبيعات التعاقدية لـ«سوديك» خلال يوليو فقط بلغ حوالى 756 مليون جنيه، وهو ما يعادل %40 مما حققته الشركة فى النصف الأول من عام 2020.

ووفقًا للقوائم المالية لـ«سوديك» عن الـ6 أشهر الأولى من العام، سجل صافى الربح النهائى حوالى 69 مليون جنيه مقارنة مع 338 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي، كما كشفت القوائم المالية المجمعة تراجع إجمالى ايرادات نشاط «سوديك» إلى مليار جنيه خلال النصف المنتهى فى يونيو مقارنة بنحو 2 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

العربى الأفريقى : مبيعات يوليو التعاقدية تعادل %40 مما حققته فى النصف الأول

بداية قال محمود جاد محلل القطاع العقارى بشركة «العربى الأفريقى لتدوال الأوراق المالية»، إن الربع الثانى أظهر تعافيًا فى نتائج أعمال شركة «سوديك» على الرغم من إجراءات الإغلاق التى أقرتها الحكومة المصرية فى تلك الفترة عقب تفشى «الفيروس الجديد».

ولفت إلى أن تحسن الإيرادات الربعية فى الفترة منذ شهر مارس وحتى نهاية يونيو الماضي، كان بمثابة مفاجئة، إذ كان من المتوقع أن تكون فترة الربع الثانى أصعب من الربع الأول من العام ذاتهُ ولكن حدث العكس، موضحًا أن إدارة الشركة كانت تتوقع أيضًا أن يكون الربع الثانى أصعب من نظيرهُ الأول.

وأشار جاد، إلى أنهُ على الرغم من ذلك فإن نتائج أعمال «سوديك» بالربع الثانى من العام، وأيضًا بالنصف الأول إجمالاً، تُظهر أداء ضعيفًا مقارنة بفترات المقارنة من عام 2019.

وأوضح محلل القطاع العقارى بشركة «العربى الأفريقي»، أن هناك جانباً إيجابياً للشركة تمثل فى تمكنها من تحقيق مبيعات تعاقدية قوية فى شهر يوليو الماضى.

وأشار جاد، إلى أن «سوديك» حققت إجمالى مبيعات تعاقدية خلال الربع الثانى فقط بقيمة 1.02 مليار جنيه، بإرتفاع %18.5 مقارنة بالربع الأول من العام 2020، وبتراجع %33.4 على أساس سنوي، موضحةً أن الشركة أرجعت نسبة التراجع السنوية إلى تداعيات الفيروس الجديد وقرارات الغلق التى أقرتها الحكومة المصرية.

ولفت، إلى أن الأداء الجيد للمبيعات التعاقدية بالربع الثانى من العام، رفع إجمالى المبيعات المتعاقد عليها للنصف الأول من عام 2020 إلى 1.9 مليار جنيه مصري، وذلك بنسبة تراجع %25.6 مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2019.

وقال جاد، إن قرارات الفتح للأنشطة الاقتصادية وفقًا لخطة الحكومة بالتعايش مع الفيروس الجديد، والتى بدأت منذ يوليو تقريبًا لعبت دورًا كبيرًا فى تحسين مبيعات الشركة، مشيرًا إلى أنهُ وفقًا لإفصاحات الشركة بلغ إجمالى المبيعات التعاقدية خلال يوليو فقط حوالى 756 مليون جنيه، وهو ما يعادل %40 مما حققته الشركة فى النصف الأول من عام 2020.

وأشار جاد، إلى أن إيرادات «سوديك» سجلت 646 مليون جنيه خلال الربع الثانى فقط من 2020 لتصعد بنحو %51 مقارنة بالربع الأول من العام ذاته، فيما سجلت تراجعًا على أساس سنوى بنحو %40.

وأوضح جاد، أن هذا الانخفاض فى الإيرادات على أساس سنوي، جاء مدفوعًا بشكل أساسى بانخفاض التسليمات مشيرًا إلى أن الشركة من المقرر أن تقوم بتسليم غالبية الوحدات المباعة سابقًا لعام 2020 فى النصف الثانى أى خلال الفترة المتبقية من العام الحالي.

ولفت، إلى أن مشروع Eastown Residence ساهم بأكبر قدر من الإيرادات فى الربع الثانى من عام 2020 بنحو %61.

وأشار محلل القطاع العقارى بـ«العربى الأفريقي»، إلى أنهُ على الرغم من تراجع أرباح الشركة فى النصف الأول من العام بنحو %80 مقارنة بنفس الفترة من 2019، إلا أن نتائج الربع الثانى كانت الداعم الأساسى لتحقيق تلك القيمة، موضحًا أن أرباح الربع الثانى فقط بلغت 40 مليون جنيه.

ولفت إلى أن أرباح الربع الثانى والبالغة 40 مليون جنيه تراجعت بنحو %77 مقارنة بنفس الفترة من 2019، وبناء عليه انخفض هامش صافى الربح إلى %6.2 فى الربع الثانى 2020 مقارنة مع %16.3 فى الربع الثانى 2019.

وأخيرًا لفت إلى أنهُ يوصى بشراء سهم «سوديك» بالبورصة المصرية، على الرغم من الأداء الضعيف للشركة خلال الفترة الماضية من العام، بسعر مستهدف 30.22 جنيه، مما يُشير لصعود محتمل يبلغ %140 خلال الفترة المقبلة مقارنة بالسعر السوقى للسهم بالفترة الراهنة.

وأضاف محمود جاد محلل القطاع العقارى بـ«العربى الإفريقي»، أن شركتهُ فى توصيتها تُراهن على تحسن وضع الشركة بالربع الثالث من العام الجارى وتراقب بعناية تحركاتها.

نعيم : الجائحة ستؤدى لتراجع إيرادات القطاع %25 العام الحالى

وعلى جانب آخر أرجع محمد نبيل محلل القطاع العقارى بشركة «نعيم القابضة»، تراجع ربحية «سوديك» خلال النصف الأول من العام الجاري، لانخفاض تسليمات الوحدات المباعة.

وأوضح، أن تراجع التسليمات خلال تلك الفترة جاء بسبب خطة الشركة بتسليم الوحدات المباعة خلال النصف الثانى من العام، هذا إلى جانب تخوف المشترين وتراجعهم عن إستلام وحداتهم بفترة الـ6 شهور الأول من العام الجاري.

وتوقع نبيل تحسن أوضاع الشركة خلال النصف الثانى من العام، على صعيد الإيرادات والمبيعات أيضًا وهو ما سيساهم فى تحسن صافى الربح النهائي، وذلك بدعم من بدء فتح الاقتصاد وتقليل اجراءات الغلق وهو ما سيساهم فى سهولة التحرك .

ولفت إلى أن كافة المؤشرات الخاصة بـ«سوديك» شهدت تحسناً خلال الربع الثانى من العام، وهو ما جاء عكس التوقعات وخاصة أن تلك الفترة كانت هى فترة الإغلاق والحظر وتفشى الفيروس الجديد، موضحًا ان ذلك رفع التوقعات بأن تواصل الشركة الأداء الجيد خلال الفترة المقبلة.

وتوقع محمد نبيل، أن تتمكن «سوديك» من تحقيق مستهدفاتها بشأن الوحدات المزمع تسلميها خلال العام الجاري، والبالغة 1150 وحدة وفقًا لتوقعات الشركة، فيما رجح عدم تمكنها من تحقيق مستهدفاتها من المبيعات التعاقدية بنهاية 2020، بسبب تأثيرات الجائحة، موضحًا أن «نعيم» تتوقع أن تُسجل 5.5 مليار جنيه. كان ماجد شريف الرئيس التنفيذى بـ«سوديك» توقع ارتفاع مبيعات الشركة خلال العام الجارى إلى 8.4 مليار جنيه مع توقعها تسليم 1150 وحدة خلال 2020 .

يُشار إلى أن هذه التوقعات صدرت فى فبراير الماضى أى قبل دخول البلاد فى تداعيات فيروس كورونا، وأعلنت الشركة مؤخرًا أنها ستراجع توقعاتها.

وأوصى محلل القطاع العقارى بشركة «نعيم» بشراء سهم «سوديك» بالبورصة المصرية، بدعم من وضع الشركة وحجم السيولة النقدية المتاحة لديها.

وفيما يتعلق بالقطاع العقارى ككل قال إن مبيعات القطاع تشهد تباطؤً من بداية عام 2019، مشيرًا أن أزمة «كورونا» جاءت بمثابة عامل سلبى إضافى ألقى بظلالهُ على القطاع، لتزيد من هدوء حركة مبيعات القطاع لتقتصر فقط على البيع بغرض السكن وهدوء القرارات الإستثمارية، متوقعًا أن تتراجع مبيعات القطاع بنحو %25 بنهاية 2020 .

فاروس : معدل إلغاء الحجوزات هبط الربع الثانى من العام وسجل %13 فقط

وقالت وحدة البحوث بشركة «فاروس القابضة»، إن المبيعات التعاقدية لسوديك خلال النصف الأول بلغت 1.9 مليار جنيه، معتبرةً ان هذا ليس سيئ وخاصة عقب الأداء الضعيف الذى حققتهُ الشركة فى الثلاث أشهر الأول من 2020.

وأشارت بحوث «فاروس»، أن المبيعات السكنية فى النصف الأول من عام 2020 سجلت 1.8 مليار جنيه من الإجمالي، فيما شكلت المبيعات التجارية ما نسبته %3.2 فقط من إجمالى المبيعات، مقارنة بـ %27 فى النصف الأول من عام 2019، وذلك تماشياً مع استراتيجية الشركة للحفاظ على الأصول التجارية كمصادر دخل متكررة.

ولفتت بحوث «فاروس»، إلى أن معدل إلغاء الحجوزات فى الربع الثانى من عام 2020 إنخفض بعد الارتفاع المفاجئ فى الربع الأول من عام 2020.

وتابعت «فاروس» أن معدل إلغاء الحجوزات للربع الثانى من عام 2020، بلغ %13 من إجمالى المبيعات، مقارنة مع %9 فى الربع الثانى من عام 2019 و%22 فى الربع الأول من عام 2020.

وأشارت إلى أن معدل إلغاء الحجوزات واصل إنخفاضهُ فى يوليو ليسجل %10 فيما ارتفع معدل التأخر فى السداد فى النصف الأول من عام 2020 إلى %13 مقارنة مع %7 فى النصف الأول من 2019.

وقالت بحوث «فاروس» إن العامل الأساسى وراء تراجع تسليمات «سوديك» بالفترة السابقة من العام يرجع إلى جدولة الشركة غالبية عمليات التسليم فى النصف الثانى من2020 موضحةً أن الشركة سلمت خلال الربع الثانى حوالى 156 وحدة، و 161 وحدة خلال شهر يوليو فقط، مما يؤكد بدء تحسن أوضاع الشركة بدءا من يوليو.

وأوصت «فاروس» بزيادة الوزن النسبى لسهم «سوديك» بالبورصة المصرية، وحددت قيمتهُ العادلة عند 17.11 جنيه.