محلب يشهد إطلاق مشروع " حساب المواطن "

محلب يشهد إطلاق مشروع " حساب المواطن "

محلب يشهد إطلاق مشروع " حساب المواطن "
جريدة المال

المال - خاص

2:31 م, السبت, 20 يونيو 15

يهدف لتوفير منظومة تكافلية واستثمارية لمحدودى الدخل

المال- خاص

 قام المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، بزيارة للهيئة القومية للبريد بالقرية الذكية، وشهد إطلاق مشروع “حساب المواطن” الذى تقدمت به الهيئة، كما تفقّد متحف البريد بعد تطويره، وذلك بحضور المهندس خالد نجم، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزيرى التضامن، والتعليم الفنى والتدريب، ومحافظ الجيزة، والدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية الأسبق، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير. 
وفى كلمته بالاحتفال قال رئيس الوزراء: ألتقى معكم اليوم فى مقر الهيئة القومية للبريد، التى نحرص دائمًا على دعم دورها المهم فى خدمة المجتمع، للاحتفال بإطلاق مشروع (حساب المواطن)، هذا المشروع الخطير الذى يهتم فى المقام الأول بالمواطنين أصحاب الدخول البسيطة من المهنيين والحرفيين الذين لا يتوافر لهم أى غطاء تأمينى وليس لديهم أى مورد رزق ثابت يساعدهم على الادخار لمواجهة ظروف المعيشة.
وأضاف: نحن فى شهر الخير، وسنشهد كل يوم أعمال خير، وقد طلبت من لجنة وزارية متخصصة إمساكية للخير طوال الشهر، سيتم إعلانها، هذا شهر الخير، والعبادة، والإنتاج، والانضباط. 
وقال: هذا المشروع سيجعل كل مواطن يشعر بقدر من الأمن والأمان، ونحن نستهدف شريحة من المجتمع ليس لها أى مظلة تأمينية، وجزء كبير من هذه الشريحة أعمالهم بها نسبة كبيرة من المخاطر، ونرى ذلك يوميًّا، وعندما يحدث ذلك تصاب أسرهم بالارتباك.
ودعا محلب كل المهنيين والحرفيين وغيرهم للاشتراك فى هذا الحساب، فهذا المشروع إحدى أدوات تحقيق العدالة الاجتماعية، كما دعا أرباب الأعمال للاشتراك لمن يعملون معهم، والاستفادة بهذه الخدمات المقدَّمة، مقدِّمًا الشكر لكل من ساهم فى خروج هذا المشروع للنور، ولوزير الاتصالات الذى كان هذا المشروع أول تكليف له. 
وخلال فعاليات إطلاق مشروع “حساب مواطن”، أكد وزير الاتصالات أن المشروع يأتى فى إطار اهتمام الدولة بنشر منظومة العدالة الاجتماعية، والوصول إلى شريحة من المواطنين من محدودى الدخل، لمحاولة إدماجهم فى منظومة تكافلية استثمارية، تتضمن طرح وعاء تكافلى ادخارى، صُمِّم خصِّيصى لرعاية هذه الشريحة من المجتمع، من خلال وثيقة تأمين جماعية تهدف لمواجهة مخاطر الوفاة. 
كما أشار الوزير إلى أن المشروع يستهدف الأفراد من سن18 سنة إلى 59 سنة، ممن ليست لديهم القدرة على التعامل مع القنوات التأمينية البديلة المتاحة بالدولة، من القطاع الخاص أو العام، ولا يتمتعون بغطاء تأميني. 
وأضاف أن العملاء المستهدفين سيمكنون من فتح حساب المواطن ذى العائد المرتبط به كحساب استثمارى مقيد لدى البريد، إذ يتم خصم 50 جنيهًا شهريًّا من الحساب الجارى “حساب المواطن ذى العائد”، يتم توزيعها كالتالى: مبلغ 11 جنيهًا يمثل قيمة القسط التأمينى الشهرى، ومبلغ 39 جنيهًا يمثل المبلغ المستثمر بعائد يومى مميز فى الحساب الاستثمارى المقيد، حيث يستحق الورثة الشرعيون مبلغ التأمين، بالإضافة إلى المبلغ المستثمَر فى الحساب الاستثمارى بفوائده، يُصرف عند التصفية الإجبارية لحساب المواطن حال الوفاة، كما يستحق العميل المبلغ المستثمَر، بالإضافة إلى فوائده، فى أى وقت حال حياته ورغبته عدم الاستمرار (التصفية الاختيارية )، أو حال بلوغه سن الستين عند نهاية التغطية التأمينية.
من جانبه أوضح عصام الصغير، رئيس الهيئة القومية للبريد، أن هذا المشروع يأتى فى إطار الدور المجتمعى المهم للهيئة، لخدمة مختلف شرائح وفئات المجتمع، مشيرًا إلى أن صاحب “حساب مواطن” يتمتع بتغطية تأمينية على حياته ضد مخاطر الوفاة نتيجة الحوادث من اليوم الأول لفتح الحساب، وبعد مرور 6 أشهر من الاشتراك بالمنظومة فى حالات الوفاة الطبيعية يُصرف مبلغ20 ألف جنيه للورثة الشرعيين، طبقًا للشروط المنظِّمة للتعاقد مع الشركة المؤمّنة. 
وأضاف رئيس البريد أن صاحب الحساب يحصل على عائد استثمارى مميز على “حساب المواطن” و”حساب الاستثمار” المقيد المخصص للمنظومة، يُحتسب ويضاف يوميًّا على الحساب، علمًا بأنه لا يجوز إيداع أى مبلغ فى الحساب الاستثمارى المقيد، يفوق قيمة الـ39 جنيهًا المقتطعة من الدفعات الشهرية بشكل آلىّ. 
كما شهد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، توقيع بروتوكول بين هيئة البريد، ومؤسسة مصر الخير، وينص البروتوكول على قيام “مصر الخير” بفتح أول 1000 حساب لصالح المواطنين البسطاء الذين تتعامل معهم.

جريدة المال

المال - خاص

2:31 م, السبت, 20 يونيو 15