محكمة روسية تفرض غرامة على «جوجل» و«ميتا» لتقاعسهما عن حذف محتوى مثير للجدل

وصعدت موسكو لضغط على شركات التكنولوجيا الكبرى هذا العام في حملة وصفها منتقدون بأنها محاولة من السلطات الروسية للسيطرة بشكل أقوى على الإنترنت وهو أمر يقولون إنه يهدد حرية الأفراد والشركات.

محكمة روسية تفرض غرامة على «جوجل» و«ميتا» لتقاعسهما عن حذف محتوى مثير للجدل
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:59 م, السبت, 25 ديسمبر 21

قالت محكمة في موسكو، أمس الجمعة، إنها فرضت غرامة قدرها 7.2 مليار روبل (ما يعادل قيمته 98 مليون دولار) على محرك جوجل، التابع لشركة ألفابيت؛ بسبب ما وصفته بتقاعس متكرر عن حذف محتوى تعتبره روسيا غير قانوني، فيما تعد أول غرامة مالية من نوعها في روسيا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وصعّدت موسكو الضغط على شركات التكنولوجيا الكبرى، هذا العام، في حملةٍ وصفها منتقدون بأنها محاولة من السلطات الروسية للسيطرة بشكل أقوى على الإنترنت، وهو أمر يقولون إنه يهدد حرية الأفراد والشركات.

وقالت جوجل، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إنها ستدرس حكم المحكمة قبل اتخاذ قرار بشأن أية خطوات أخرى.

وغرّمت المحكمة، في وقت لاحق يوم الجمعة، شركة ميتا ملياري روبل (27.15 مليون دولار) للأسباب نفسها. وقالت منظمة مراقبة الاتصالات الروسية (روسكومنادزور) إن فيسبوك وإنستجرام تقاعسا عن حذف ألفيْ قطعة تنتهك القوانين الروسية، بينما تحتفظ جوجل بنحو 2600 قطعة من المحتوى المحظور.

كانت روسيا قد أمرت الشركات بحذف منشورات تروِّج لتعاطي المخدرات ومعلومات عن أسلحة ومتفجرات محلية الصنع، وكذلك منشورات نشرتها جماعات تصنفها على أنها متطرفة أو إرهابية.