محكمة العدل الأوروبية تقضي بإغلاق مصنع «إيلفا» للصلب في إيطاليا

إذا ثبت أن الانبعاثات الفعلية تتجاوز الحدود المقبولة فيجب تعليق الإنتاج

محكمة العدل الأوروبية تقضي بإغلاق مصنع «إيلفا» للصلب في إيطاليا
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

2:40 م, الثلاثاء, 25 يونيو 24

قالت محكمة العدل الأوروبية، اليوم الثلاثاء، إنه يجب إغلاق مصنع إيلفا للصلب في مدينة تارنتو الإيطالية، إذ شكل تهديدات خطيرة وكبيرة للبيئة وصحة الإنسان.

وبحسب بيان المحكمة: «عندما تكون هناك تهديدات خطيرة وكبيرة لسلامة البيئة وصحة الإنسان يجب تعليق تشغيل التركيب».

وقالت المحكمة الأوروبية إن القرارات بشأن ما إذا كانت العمليات في المصنع يمكن أن تستمر متروكة للمحكمة المحلية في ميلانو، التي طلبت منها إصدار حكم، بحسب ما نشرته “رويترز”.

يُعرف الموقع الآن باسم Acciaierie d’Italia (ADI) ولكن غالبًا ما يشار إليه باسمه القديم «Ilva»، وقد تم وضع الموقع تحت الإدارة الحكومية في فبراير، منهيًا مشاركة ArcelorMittal (MT.LU)، فيما اسمته الصحافة المحلية ب “تأميم حكومي” بهدف العثور على مستثمرين من القطاع الخاص.

أشادت جمعية تارانتو للآباء، التي تروج للإجراءات القانونية ضد مصانع الصلب أمام محكمة ميلانو، بالحكم الصادر يوم الثلاثاء، قائلة إنه تجاوز توقعاتهم.

وقال ماوريتسيو ريزو ستريانو، محامي المجموعة، في مقطع فيديو على فيسبوك: «لم تسر الأمور على ما يرام سابقا، لقد سارت على افضل ما يرام اليوم».

كلفت محكمة الاتحاد الأوروبي إيطاليا بمهمة تمديد العمليات بشكل متكرر في المصنع على أساس الانبعاثات المتوقعة، قائلة إنه إذا ثبت أن الانبعاثات الفعلية تتجاوز الحدود المقبولة، فيجب تعليق الإنتاج.

وقالت «المحكمة ترى أنه على عكس ما تدعي إيلفا والحكومة الإيطالية، لا يمكن أن يقتصر إجراء إعادة النظر في التصريح على تحديد القيم الحدية للمواد الملوثة التي كان من المتوقع انبعاثها».

تم التخطيط لتدابير للحد من المخاطر الصحية التي يشكلها المصنع منذ عام 2012، ولكن تم تأجيل المواعيد النهائية للتنفيذ بانتظام.

وأشارت محكمة الاتحاد الأوروبي إلى أن الصلة الوثيقة بين حماية البيئة وصحة الإنسان هي أهداف رئيسية لقانون الاتحاد الأوروبي.

عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

2:40 م, الثلاثاء, 25 يونيو 24