محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة تناهز 78.3 مليار جنيه

تخدم 4.7 مليون عميل

محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة تناهز 78.3 مليار جنيه
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

8:23 م, الثلاثاء, 10 أكتوبر 23

قالت منى ذو الفقار، رئيس مجلس الاتحاد المصري لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إن عدد المنتفعين من تمويلات القطاع بلغ 4.7 مليون عميل، بمحفظة تناهز 78.3 مليار جنيه.

وأضافت أن البنوك وحدها تدعم منظومة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمحفظة حجمها 36 مليار جنيه.

ولفتت إلى زيادة عدد الجمعيات الأهلية للتمويل لنحو 1000 بفئاتها الثلاث، حيث لا تتجاوز محفظة الفئة “ج” 10 ملايين جنيه، بينما تتراوح “ب” من 10 إلى 50 مليونًا، في حين أن “أ” فوق الـ50 مليونًا.

وألمحت إلى أن عملاء التمويل متناهي الصغر مقسّمون على البنوك والشركات والجمعيات الأهلية، وتحظى الأخيرة بما يقرب من 2 مليون منتفع بمختلف فئاتها.

وتابعت أن ما يقرب من مليون منتفع تختص بهم شركات تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، في حين أن ما يناهز 800 ألف من العملاء مع البنوك.

وأوضحت أن الاتحاد يستهدف الوصول إلى 10 ملايين عميل، ولا سيما مع زيادة عدد السكان، مشيرة إلى أن الجمعيات هي الأكثر قدرة على الوصول إلى الفئات المهمشة تمويليًا في جميع مناطق الجمهورية.

ونوهت بأن الجمعيات الأهلية تساعد على دمج شرائح كبيرة من المحتاجين في الاقتصاد الرسمي ومساعدتها في الحصول على التمويلات، بما يسهم في تحقيق إستراتيجية الدولة والبنك المركزي للشمول المالي، ويعزز من خلق فرص العمل وتحقيق التنمية المستدامة.