«محسن عادل» ينسحب من انتخابات اتحاد الأوراق المالية ويدعو لتشكيل قائمة موحدة

رشح لها سلمان وكوادر مؤسسة للبورصة المصرية

«محسن عادل» ينسحب من انتخابات اتحاد الأوراق المالية ويدعو لتشكيل قائمة موحدة
أحمد علي

أحمد علي

9:55 ص, الأحد, 1 مارس 20

فى خطوة تعد مفاجئة انسحب «محسن عادل» الرئيس التنفيذى السابق للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، من المنافسة فى انتخابات مجلس إدارة الاتحاد المصرى للأوراق المالية على مقعد ذوى الخبرة.

وكشف فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن الانسحاب جاء بغرض إتاحة فرصة لإنشاء قائمة موحدة تؤدى لانتخاب شخصيات قادرة على دعم البورصة المصرية.

وطالب جميع المرشحين بالالتزام بفكرة القائمة الموحدة بغرض إعداد وتنفيذ برنامج إصلاحى بسوق المال، ودعا لنبذ عنصر المنافسة بين أبناء القطاع، لافتاً إلى ضرورة الاستفادة من خبرات القامات الكبيرة بالسوق، على حد وصفه.

ورشح أن تضم القائمة الموحدة وزير الاستثمار الأسبق، أشرف سلمان، بالإضافة لأعضاء اللجنة التأسيسية لسوق المال، الدكتور عصام خليفة، وعلاء سبع، وسليمان نظمي، وعونى عبدالعزيز، وهم من الكوادر المؤسسة للبورصة.

من جهتها ناشدت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثرى واى لتداول الأوراق المالية، جميع الشركات العاملة بسرعة الانضمام للاتحاد المصرى للأوراق المالية، مؤكدة أنه سيمثل السوق وسيساهم فى تطويره بالشكل المأمول.

وأضافت أنها لا تؤيد فكرة القائمة الموحدة بغرض ترك حرية الاختيار لأعضاء الاتحاد، موضحة أن الانتخابات ستفرز ممثلين يتمعتون بتأييد الأعضاء.

وقال محمد عبدالله، رئيس مجلس إدارة شركة أكيومن، إن انسحاب محسن عادل يعد خسارة للاتحاد، لافتاً إلى أن هدف القائمة الموحدة أمر يستحق المناقشة شريطة توافق الأفكار بين أعضاءها.

وأضاف أنه من المنتظر الإعلان عن قائمة المرشحين النهائية الثلاثاء المقبل، كاشفًا عن تحضير برنامج انتخابى تحت شعار «السوق أولًا»، بهدف إحداث تغيير حقيقى فى وضعية السوق.

وأغلق باب الترشح فى 17 فبراير الجاري، ووفقاً للائحة اتحاد الأوراق المالية يضم مجلس الإدارة 9 أعضاء من بينهم رئيس المجلس الذى سيجرى انتخابه، ويشترط ألا يكون تنفيذياً بأى شركة أوراق مالية.

وتتوزع العضوية على عدة فئات، بواقع 2 عن نشاط السمسرة فى الأوراق المالية، و2 لشركات إدارة الأصول والمحافظ، وممثل عن نشاط الاشتراك فى تأسيس الشركات القابضة وترويج وتغطية الاكتتاب فى الأوراق المالية، وممثل عن نشاط الإيداع والقيد المركزى للأوراق المالية وأمناء الحفظ، و3 مستقلين من ذوى الخبرة، على أن يراعى فى اختيارهم التمثيل النسبى للفئات المشار إليها.