محسن حلمي.. فارس المسرح الذي غيبه الموت

وزيرة الثقافة: المسرح المصرى والعربى فقَد أحد فرسانه

محسن حلمي.. فارس المسرح الذي غيبه الموت
سلوى عثمان

سلوى عثمان

7:37 م, الأربعاء, 11 ديسمبر 19

مسيرة عطاء استمرت لأكثر من أربعين عامًا.. استطاع خلالها المخرج المسرحي محسن حلمي تقديم عشرات الأعمال المسرحية المميزة، ورغم أن الموت غيّب حلمي، اليوم، فإن سيرته ستظل باقية؛ لأن أعماله محفورة في تاريخ المسرح المصري، كما أن له سجلًّا كبيرًا في مجال عمل الدوبلاج للعديد من الشخصيات الكرتونية لديزني، وهو ما كشقت عنه صفحة ديزني بالعربية بالإعلان عن أشهر أدواره من خلال النعي الذي نشرته لحلمي

حلمي المخرج الذي عاش للمسرح

قدّم حلمي، طوال مسيرته المسرحية، مسرحيات لفرق المسرح الكوميدي ومسرح التليفزيون ومسرح الثقافة الجماهيرية، وعمل مع ممثلين؛ منهم أحمد آدم، وصلاح عبد الله، وسعيد صالح، وسميحة أيوب، وعبد الرحمن أبو زهرة، وآخِر مسرحية قدمها هى “ليلة من ألف ليلة” مع النجم يحيى الفخراني، ومن تأليف بيرم التونسي، في عام 2015.

شارك حلمي في مهرجانات محلية ودولية، ونال العديد من الجوائز والتكريمات، طوال مسيرته المسرحية، وكان آخِر هذه التكريمات احتفاء “المهرجان القومي للمسرح” في دورته الثانية عشرة مع إصدار كتاب باسم “محسن حلمي.. العابر للزمن”.

ويعد محسن حلمي أحد أعمدة المسرح المصري والعربي، وصاحب التجربة المميزة والفريدة التي ستظل ملهِمة لكثيرين من الأجيال المتتالية، كما قدم لتاريخ المسرح رصيدًا مسرحيًّا لا يُستهان به.

جمع بين دراسة المسرح والحقوق

قدّم حلمي، طوال رحلته الفنية، مسرحيات مهمة بدأت من المسرح الجامعي؛ فاقتحم حلمي هذا العالم منذ أن كان طالبًا بكلية الحقوق جامعة عين شمس، وهو المسرح الذي أتاح له الفرصة لإخراج مسرحيات من تمثيل نجوم كبار، منهم يحيى الفخراني، وفاروق الفيشاوي، ومحمود حميدة، وتوفيق عبد الحميد.

اكتشف حلمي المسرح من خلال تمثيله مسرحيات بمراكز الشباب قبل اتخاذه قرار أن يصبح ممثلًا ومخرجًا بالجامعة، كما قرر قبل الانتهاء من المرحلة الجامعية دراسة التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، فجمع بين الدراستين في وقت واحد.

كانت هذه الفترة التي جمع فيها بين الدراسة الأكاديمية المسرحية والعمل بالمسرح الجامعى نشاطًا ملحوظًا، ونجح في تقديم مسرحيات احترافية جعلته يبدأ مسيرته سريعًا.

وزيرة الثقافة: المسرح المصرى والعربى فقَد أحد فرسانه

من جانبها نعت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، محسن حلمى، وقالت “إن فن المسرح المصرى والعربى فقَد أحد فرسانه الذين تركوا أعمالًا ستبقى علامات فى تاريخ أبو الفنون”. وأضافت أن الراحل نجح خلال مسيرته الفنية فى خلق أسلوب عمل متفرد، كما خلق علاقات إنسانية متميزة حيث مثل الصديق والأب والمعلم لكل مَن شاركه العمل.

وديزني تنعي حلمي

غير معروف عن حلمي أنه كان له العديد من الأدوار بأفلام الكارتون لديزني التي قدم بها دوبلاج- الأداء الصوتي، ونعَت الصفحة الرسمية لديزني الناطقة بالعربية، رحيل حلمي، وأعلنت عن شكرها وامتنانها لصوته المؤثر بأفلامهم الكرتونية المدبلجة.

وقالت الصفحة إن حلمي «جسّد بصوته شخصية الحمار حوار في سلسلة أفلام (ويني الدبدوب)، كما قدم شخصية الأب جيمس في فيلم (لأميرة والضفدع)، والكابتن جانتو في فيلم (ليلو وستيتش)، وسهم في فيلم (كوكب الكنز المفقود)، ومأمور في سلسلة أفلام (سيارات)، والعديد من الشخصيات المميزة الأخرى.

وأضاف النعي أن حلمي من الأصوات القديرة، وقال «صوت آخر يغادر عالمنا، ولكنه سوف يسكن في ذاكرة محبي ديزني إلى الأبد».

واختتمت الصفحة نعيها «نتقدم بخالص العزاء والمواساة لعائلته الكريمة ولزوجته الفنانة القديرة سلوى محمد علي، ولكل محبي ديزني أيضًا على هذه الخسارة الكبيرة، رحم الله محسن حلمي وأسكنه فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون».