محال الملابس تستبق الأوكازيون الشتوى وتقدم تخفيضات حتى %50

عيد الميلاد المجيد أدى إلى تنشيط حركة المبيعات ما بين 20 -%25 بعد فترة من ركود فى الأسواق.

محال الملابس تستبق الأوكازيون الشتوى وتقدم تخفيضات حتى %50
دعاء حسني

دعاء حسني

12:42 م, الأربعاء, 15 يناير 20

يحيى زنانيرى: العروض بدأت على المستورد.. و%40 حجم بضائعه فى السوق

عمر حسن: برودة الطقس ستساعد فى إنعاش المبيعات

رحب تجار ومنتجو الملابس الجاهزة، بإعلان وزارة التموين والتجارة الداخلية عن موعد انطلاق الأوكازيون الشتوى لموسم 2019/2020 فى 27 يناير الحالى واستمراره لمدة شهر، وأكدوا أنه سيُسهم فى تنشيط حركة المبيعات فى الأسواق بعد فترة من ركود المبيعات وصلت إلى %80.

ويأتى ترحيب التجار رغم مخاطبة الشعبة العامة للملابس التابعة للاتحاد العام للغرف التجارية للـدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، بخطاب رسمى تقترح خلاله بدء الأوكازيون الشتوى هذا العام 13 يناير الماضى، للتغلب على الركود الكبير فى مبيعات الملابس الشتوى.

وكان دكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن أن الأوكازيون الشتوى يوم 27 يناير الجارى سيستمر لمدة شهر، على أن يكون لكل محل أسبوعين، وذكر أنه من شروط مشاركة محال الملابس رسميًّا به، الحصول مسبقا على موافقة مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقع فى دائرتها محالهم التجارية، وأن تلتزم هذه الجهات بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع فى التصفية، مقترنًا به بيان عن الثمن الفعلى الذى كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية.

وقال يحيى زنانيرى، نائب رئيس شعبة الملابس بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن 13 يناير الجارى كان الموعد المقترح لانطلاق الأوكازيون الشتوى لهذا الموسم، لكنه تم تأجيله حتى يوم 27 يناير الجارى، على أن ينشط حركة السوق، إذ لم يتم تصريف سوى %20 من البضائع الشتوية فقط هذا الموسم.

وأضاف أن محال الملابس بدأت بالفعل إجراء الأوكازيون الشتوى الخاص بها بتخفيضات بين 20 وحتى 50%، خاصة البضائع المستوردة، وفى انتظار التخفيضات التى سيجريها المنتجون على البضائع، والتى ستكون بنفس النسبة، ولكن مع بدء انطلاق الموعد الرسمى للأوكازيون 27 يناير الجارى.

وتشكل الملابس محلية الصنع ما نسبته %60 من البضائع الموجودة فى السوق المحلية، والـ%40 المتبقية للمستوردة، خاصة من دول الصين وتركيا وأوروبا.

ويوضح زنانيرى، أن عيد الميلاد المجيد أدى إلى تنشيط حركة المبيعات ما بين 20 -%25 بعد فترة من ركود فى الأسواق.

وأوضح أن موعد الأوكازيون الشتوى يتم التبكير به منذ قرابة 3 سنوات، ويكون موعده فى شهر يناير من كل عام، وكان فى السنوات السابقة يتم فى شهر فبراير، ولكن ركود الأسواق دفعهم لبدئه بداية كل عام.

فيما رحب عمر حسن، رئيس شعبة الملابس بالغرفة التجارية بالقاهرة، بالموعد الذى أعلنت عنه وزارة التموين والتجارة الداخلية للأوكازيون الشتوى، لتنشيط حركة المبيعات فى السوق المحلية، لافتا إلى أنه بالفعل بدأت محال الملابس فى إجراء تخفيضات على معروضات الملابس بنسب بين -30 %40 خلال الفترة الحالية، ولفت إلى أن الخصومات التى تتم على أسعار موديلات الموسم الشتوى الحالى.

وذكر أن برودة الطقس خلال الأيام الحالية ستساعد فى إنعاش حركة المبيعات، وتحريك السوق بالتزامن مع بدء المحال فى التخفيضات، والتى كانت تشهد ضعفًا منذ بداية الموسم.

وأشار حسن إلى أن أغلب بضائع الملابس الموجودة بالسوق المصرية محلية الصنع، والتى أصبحت تتمتاز بجودة عالية تضاهى المستوردة، ولذا تراجع معروض المستورد بالسوق لأنه أصبح أكثر تكلفة.

ومن جانبه، قال محمد عبدالسلام، رئيس شعبة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، ورئيس محال حبيبة للملابس، إن الأوكازيون سيكون فرصة جيدة لتنشيط حركة المبيعات فى السوق المحلى بعد فترة طويلة من الركود.

وأضاف أن أسعار الملابس الشتوى لم ترتفع هذا الموسم، بل على العكس كان هناك تراجع بين -10 %15 عن الموسم الماضى، ومع ذلك كان الإقبال ضعيفًا من المستهلكين.

وعلل عبدالسلام ذلك بأن الإصلاحات الاقتصادية كان لها أثر على تقليل القوة الشرائية للمستهلكين، وتحديدًا أولوياتهم فى عمليات الشراء، والتى لم تكن الملابس من أولوياتها.

وأشار إلى أن الأوكازيون إلى جانب المبادرات التى يطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى للتنشيط الأسواق، سيكون لها أثر فى تنشيط المبيعات الفترة المقبلة.