محال السجائر: ننتظر زيادة إنتاج «الشرقية للدخان» أو الإعلان عن الأسعار الجديدة

الزيادات الغير معلنة من 5 إلي 21 جنيهًا

محال السجائر: ننتظر زيادة إنتاج «الشرقية للدخان» أو الإعلان عن الأسعار الجديدة
محمد مجدي

محمد مجدي

8:00 ص, الخميس, 22 يونيو 23

كشفت جولة لـ “المال” عن وجود عدد من أصناف السجائر لا يزيد عن 10 أصناف في محال وأكشاك السجائر في السوق المحلية في مناطق محافظتي القاهرة والجيزة، إضافة إلي قيام أصحاب تلك المحال والأكشاك ببيعها بأسعار أعلى من السعر الرسمي لها.

وقال أصحاب محال السجائر لـ”المال”، إنهم غير مسئولين عن ارتفاع أسعار السجائر بهذا الشكل، مؤكدين أن هامش ربحهم في كل علبة سجائر لا يتعدي الـ2 جنيه، حيث أن نسب الفارق الاكبر تعود لموزعي السجائر ومحتكريها في السوق المحلية.

وطالب بائعو السجائر، الشركة الشرقية للدخان زيادة إنتاجها فعليًا مع سرعة ضخ الكميات الجديدة في الأسواق، أو الإعلان عن الأسعار الرسمية الجديدة لبيعها منعًا لزيادة المشاحنات مع مستهلكي السجائر.

كان هاني أمان الرئيس التنفيذي لشركة الشرقية للدخان “ايسترن كومباني” قال لـ”المال” في النسخة الورقية أمس الأربعاء أن شركته تخطط لزيادة إنتاجها الفترة المقبلة، بهدف تلبية الطلب المتزايد على السجائر في السوق المحلية.

وقال أمان أن السوق المحلية شهدت زيادة كبيرة في الطلب على السجائر مؤخرًا، ما دفع الشركة لتعظيم حجم الانتاج لسد تلك الفجوة، ولم يتم حسم النسب النهائية المخطط زيادتها في معدلات الانتاج، نافيًا وجود أي نقص في الانواع.

مشيرًا إلي أن زﻳﺎدة اﻷﺳﻌﺎر ستكون سلاحًا ذو حدين، حيث ان الجانب الايجابي هو تمسك كبير من المستهلكين بمنتجات الشركة، والجانب السلبي إحتمالية فقدان بعض شرائح المستهلكين للسجائر.

وأوضح تجار السجائر أن سجائر تارجت، إل إم شهدت زيادة من جانب الموزعين بنحو 11 جنيهًا لكل منهما، ومارلبورو العادية والكرافت 5 جنيهات لكل منهما، بينما كابتن بلاك، وتايم بنحو 6 جنيهات لكل منهما.

كما شهدت سجائر بن ارتفاع بنحو 8 جنيهات، وكليوباترا العادية 19 جنيهًا، وكليوباترا بوكس 21 جنيهًا، والميريت 18 جنيهًا.

اسعار السجائر المتداولة حاليًا في السوق المحلية

تارجت احمر وابيض وازرق 35 جنيهًا السعر الحالي، 24 جنيه السعر الرسمي.

بن 30 جنيهًا السعر الحالي، 22 جنيهًا السعر الرسمي، زيادة 8 جنيهات

تايم أحمر وأزرق 30 جنيهًا السعر الحالي، 24 جنيهًا السعر الرسمي.

ال ام أبيض وأزرق 50 جنيهًا السعر الحالي، 39 جنيهًا السعر الرسمي.

كليوباترا 43 جنيهًا السعر الحالي، 24 جنيهًا السعر الرسمي.

كليوباترا بوكس 45 جنيهًا السعر الحالي ، 24 جنيهًا السعر الرسمي.

كابتن بلاك 45 السعر الحالي، 39 جنيهًا السعر الرسمي.

ميريت ازرق واصفر 60 جنيهًا السعر الحالي، 42 جنيهًا السعر الرسمي.

مارلبورو 60 جنيهًا السعر الحالي، 55 جنيهًا السعر الرسمي.

مارلبورو كرافت 50 جنيهًا السعر الحالي، 45 جنيهًا السعر الرسمي.

كان إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصرية، قال في تصريحات تلفزيونية إن قرار زيادة أسعار السجائر رسميا موجود من شهر مارس الماضي وحتى الآن شهر يونيو لا يوجد استقرار في الأسعار، مشيرًا إلى أن الزيادات الرسمية ستكون 50 قرشا في الأصناف المحلية، و150 قرشا للأصناف الأجنبية.

وكشف إمبابي أن الزيادة الرسمية التي ستحدث في السجائر ستكون ما بين 1.5 جنيه و2 جنيه في العلبة الواحدة، مشيرا الي ان التاجر الجشع لا يعلم حجم الزيادة، لذلك يقوم بزيادة السعر كما يحلو له، والانفراجة في اسعار السجائر ستكون عند اتخاذ الحكومة قرار بأسعار السجائر الجديدة.

يشار إلي أن السوق المحلية يستهلك 85 مليار سيجارة سنويًا بما يعادل 40 مليار علبة سجائر سنويًا.