محاكمة المتهمين بالتجمهر بـأحداث جزيرة الوراق غدًا

كان المتهمون قد قاموا في 16 يوليو 2017 بالتجمهر واستعمال القوة والعنف أثناء تنفيذ قرارات إزالة التعديات بـجزيرة الوراق.

محاكمة المتهمين بالتجمهر بـأحداث جزيرة الوراق غدًا
المال - خاص

المال - خاص

5:28 م, الأثنين, 9 ديسمبر 19

نجوى عبدالعزيز

قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني وعضوية المستشارين وجدي عبدالمنعم ود.على عمارة المنعقدة بطرة تأجيل محاكمة 35 متهماً لجلسة غد الثلاثاء الموافق 10 ديسمبر لاستكمال سماع الشهود.

كان المتهمون قد قاموا في 16 يوليو 2017 بالتجمهر واستعمال القوة والعنف أثناء تنفيذ قرارات إزالة التعديات بـ “جزيرة الوراق”.

كما اعتدى المتهمون على اللواء رضا على عبدالتواب واللواء أشرف خليفة والعميد رشدي محمد والعقيد محمد نسيم والمقدم الحسيني سماحة والرائد أحمد عادل و5 ضباط آخرين و23 أمين شرطة ومجند.

أكدت التحقيقات أن جميع أراضي جزيرة الوراق تعتبر طرح نهر وخاضعة لإشراف ولاية الهيئة، بما فيها الملكية الخاصة للمواطنين، ولا يجوز البناء عليها بأي حال، وأن المساحات الخاضعة للهيئة حوالي 53 فدانا.

تم حصر 492 حالة تعدٍ ومخالفة عليها، وتحرر عنها محاضر مخالفات بمعرفة حى الوراق والهيئة العامة للإصلاح الزراعي.

وأنه أثناء تنفيذ الحملة المكبرة لإزالة المخالفات والتعديات على أملاك جزيرة الوراق بناء على القرارات الصادرة من وزارات الزراعة والري والأوقاف بالاشتراك مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.

تم نقل القوات عبر المعديات، لتأمين تنفيذ تلك القرارات، وأثناء نزول القوات إلى أرض الجزيرة، تجمع عدد من الأهالي في عدة أماكن، ومنعوا القوات من تنفيذ القرارات، وقاموا برشقهم بالطوب والحجارة، ورغم نصحهم والتنبيه عليهم بفتح الطرق وعدم اعتراض الأجهزة التنفيذية من تنفيذ القرارات التي تتضمن إزالة العقارات المخالفة الغير مأهولة بالسكان، والأراضي الزراعية غير المثمرة فقط، وأنه لن يتم إخراج الأهالي من مساكنهم، إلا بعد تدبير الدولة سكنا بديلا لهم، إلا أن الأهالي لم يمتثلوا وقاموا بقذف القوات بالطوب والحجارة وإطلاق أعيرة نارية وخرطوش على القوات.

وقد تسبب ذلك في إصابة 33 ضابطًا وفرد شرطة تم نقلهم لمستشفى الشرطة بالعجوزة، وتم ضبط 9 من المتجمهرين المعتدين على القوات.