محافظ جنوب سيناء: استقبلنا 792 طلب تصالح في مخالفات البناء وخفضنا الأسعار 25%

وقال إن الخطة الاستثمارية للعام 2019/2020 لمحافظة جنوب سيناء تم تنفيذها بالكامل بنسبة 100%، بحجم تكلفة استثمارية بلغت نحو 359.9 مليون جنيه

محافظ جنوب سيناء: استقبلنا 792 طلب تصالح في مخالفات البناء وخفضنا الأسعار 25%
صفية حمدي

صفية حمدي

12:35 م, الثلاثاء, 15 سبتمبر 20

عرض اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء على الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها على أرض محافظة جنوب سيناء.

وقال إن الخطة الاستثمارية للعام 2019/2020 لمحافظة جنوب سيناء تم تنفيذها بالكامل بنسبة 100%، بحجم تكلفة استثمارية بلغت نحو 359.9 مليون جنيه.

وتابع أن تلك الخطة شملت مشروعات لمد وتدعيم شبكات الكهرباء، ومشروعات لرصف الطرق الداخلية، وتحسين البيئة، وتطوير خدمات الأمن والإطفاء والمرور، وكذلك تدعيم الوحدات المحلية.

تنفيذ مشروعات في محافظة جنوب سيناء بتكلفة 300 مليون جنيه بالخطة الاستثمارية 2020/2021

وقال محافظ جنوب سيناء إن الخطة الاستثمارية للعام المالي 2020/2021 تشهد تنفيذ مشروعات جديدة، فى القطاعات نفسها، بحجم تكلفة تصل إلى 300 مليون جنيه.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي مع اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، بمشاركة المهندسة إيناس سمير نائب المحافظ، واللواء أحمد الألفي مدير أمن جنوب سيناء.

الاجتماع عقده رئيس الوزراء ضمن سلسة اجتماعات حالياً مع المحافظين عبر تقنية الفيديوكونفرانس، للإطلاع على الموقف التنفيذي الخاص بالمشروعات التنموية والخدمية بمختلف محافظات الجمهورية، والموقف الحالي للتصالح في مخالفات البناء. 

محافظ جنوب سيناء يعرض على رئيس الوزراء أبرز المشروعات القومية التي تشهدها أرض المحافظة

وشرح محافظ جنوب سيناء تفصيلاً لأبرز المشروعات القومية التي تشهدها أرض المحافظة.

وذكر في قطاع التعليم الجامعي أنه يشهد طفرة غير مسبوقة، وأشار إلى تنفيذ 3 فروع لجامعة الملك سلمان في المحافظة، في مدن طور سيناء، ورأس سدر، وشرم الشيخ.

وفي قطاع الطرق، أشار إلى أنه تم تنفيذ ازدواج الطريق الدولي ( شرم ـ النفق ) بنسبة 100%، بطول 334 كم، وقد نفذته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

مشروعات قطاع السياحة

وحول قطاع السياحة في محافظة جنوب سيناء قال فودة إنه يشهد تنفيذ متحف شرم الشيخ، على مساحة 209 م2، وتم تنفيذه بنسبة 100%، وجار الانتهاء من أعمال التأثيث وتركيب القطع الأثرية ليكون جاهزاً للافتتاح في شهر أكتوبر 2020، وتم تزويد المتحف بـ 17 بازاراً سياحياً، و 9 محال للحرف اليدوية، وعدد 9 مطاعم وجبات سريعة.

وعرض محافظ جنوب سيناء لما تم بشأن ملف التصالح في مخالفات البناء ، وقال إن إجمالي طلبات التصالح المقدمة من المواطنين بلغت 792 طلبا.

ونوه إلى أنه تم تخفيض قيمة التصالح على المخالفات بنسبة 25%، وتم الإعلان عن تلقي طلبات التصالح طوال أيام الأسبوع بما في ذلك العطلات الرسمية في ضوء قرب انقضاء المهلة المحددة.

ملف المعلومات المكانية وربط الرخص بنظام المعلومات الجغرافية (GIS)

وحول ملف المعلومات المكانية وربط الرخص بنظام المعلومات الجغرافية (GIS) ، أوضح محافظ جنوب سيناء أنه تم الدفع بـ 9 فرق عمل لتقسيم المدن لقطاعات يتم رصدها وعمل مسح عمراني دقيق لكل قطاع بها، للتوصل لتوصيف دقيق لكل بناء، بشأن بيانات الرخصة وإحداثيات القطعة، ونوع المخالفة، وموقف التنفيذ، وموقف التصالح، والإجراء المتخذ.

محافظ جنوب سيناء: ربط 368 جهة من 406 جهات مزمع ربطها بالتحول الرقمي في المحافظة

وتناول محافظ جنوب سيناء موقف ملف التحول الرقمي في المحافظة، وقال إن إجمالي عدد الجهات المراد ربطها بلغ 406 جهات، تم تحقيق الربط لعدد 368 جهة منها ، ومتبق عدد 37 جهة، ليصل بذلك معدل الإنجاز لنحو 91%.

وأوضح أن منظومة الربط تتوزع في الـ 9 مدن طور سيناء، ورأس سدر، وأبو رديس، وأبو زنيمة، وسانت كاترين، وشرم الشيخ، ودهب، ونويبع، وطابا، إضافة إلى قرية وادي فيران.

 وأهم التطبيقات المفعلة بالمحافظة، الذاكرة المؤسسية، ومنظومة الشكاوى الحكومية، والبريد المؤمن، والتوقيع الإلكتروني، وتطبيقات مركز معلومات المحافظة ومجالس المدن التي تضم شاغلي الوحدات السكنية، وأماكن الإقامة السياحية، وبيانات التعليم.

وتطرق اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء لاستعراض المشروعات الجارية بالمحافظة.

 وذكر أن قطاع التسويق السياحي شهد إعداد خطة لتسويق منتجات سانت كاترين، التي تعتمد على ابتكار علامة تجارية مصممة برموز ودلالات تعكس روحانيات المنطقة وخيراتها وخصوصيتها الفريدة.

حيث تضم منتجات هذه البقعة الساحرة كلاً من الصابون الطبيعي، والزعتر والأعشاب، والأحجار المباركة، وزيت الزيتون، والزيوت العطرية، والمياه المباركة ، والأعشاب الطبية، ومستحضرات التجميل الطبيعية.

وأضاف المحافظ أن جهود التسويق السياحي تضمنت التطوير الشامل لكورنيش الطور في مدينة طور سيناء، كإحدى الأولويات لتطوير المدينة، ليكون الكورنيش المقصد الرئيسي لسكان المدينة وقبلة السياحة العائدة بقوة لمدينة الطور.

بالإضافة لمشروع تطوير شاطئ الفيروز العام كشاطئ عام يتمتع به الجمهور من جنوب سيناء، بطول 600 م.

وقال فودة إن الجهود في محافظة جنوب سيناء تضمنت أيضا تطوير الممشى ليطلق عليه اسم ممشى أهل مصر، بطول 2 كم، إضافة إلى لسان بطول 200 م داخل البحر.

كما يتم تنفيذ مشروع شارع 306 التجاري، قريباً من حديقة الكورنيش، لتوفير عشرات من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لشباب مدينة طور سيناء، وبأنشطة متنوعة مثل الأطعمة والمشروبات لأهالي طور سيناء وقاصديها، وهو ضمن المشروعات التنموية الحضارية الجاري تنفيذها الآن، وتصل تكلفة تنفيذه ل 4.2 مليون جنيه، ويضم 24 محلاً، و مناطق جلوس، وطاولات لتناول المأكولات.

المشروعات الجاري تنفيذها في قطاع التنمية المتكاملة وتطوير القرى

وفيما يخص المشروعات الجاري تنفيذها في قطاع التنمية المتكاملة وتطوير القرى، لفت محافظ جنوب سيناء إلى أنه تم البدء في تطوير منطقة الجبيل من خلال سكانها الأصليين، لتصبح المنطقة نواة تجذب السياح، وترتقي بمستوى قاطنيها.

وذلك عبر إحياء الصناعات والحرف الأصلية، وتوفير منطقة ثقافية، وإنشاء محكى يحكي بطولات أهل الجبيل، وتوفير مساحات للأنشطة الاقتصادية، والمشاريع السياحية المستهدفة التي تعود بالنفع على أهل الطور، وتبلغ تكلفة التطوير 12 مليون جنيه.

 وتابع فودة أن المشروع يوفر عشرات من فرص العمل، ويستهدف بناء جيل جديد يفتخر بتاريخ أجداده ، ويكون قادرا على إحداث تنمية حقيقية، وإحياء الحرف السائدة مثل الصيد والصناعات القائمة عليه، وزراعات النخيل والتمر، والصناعات القائمة عليه، والحرف اليدوية التي تحيى الموروث الثقافي والخدمات السياحية.

محافظ جنوب سيناء: تنفيذ 120 منزلاً بدوياً بقرية الجبيل في طور سيناء

وأضاف فودة أن محافظة جنوب سيناء شهدت أيضاً تنفيذ 120 منزلاً بدوياً بقرية الجبيل في طور سيناء، بتشطيب كامل شامل المرافق، وتنفيذ 60 منزلاً بدوياً بقرية الوادي في طور سيناء، بالمرافق دون الطرق، وتبلغ مساحة المنزل 120 م2، بتمويل من الجهاز المركزي للتعمير، ومن جهاز تعمير سيناء.

وهذه المنازل البدوية جاهزة لتسليمها للمواطنين فور موافقة جهاز تنمية شبه جزيرة سيناء، وتم أيضا تنفيذ 62 منزلاً قابلاً للتعلية بقرية الجبيل في طور سيناء، وتبلغ مساحة المنزل 90 متراً، قابلاً للتعلية بدور آخر، بتمويل من صندوق تطوير المناطق العشوائية وهذه المنازل جاهزة للتسليم إلى المواطنين.

وحول المشروعات الجارية في قطاع الشباب والرياضة، أشار فودة إلى أنه تم تنفيذ 27 ملعبا في مدن وأودية وقرى محافظة جنوب سيناء، بالجهود الذاتية، وتم تنفيذ جميع الملاعب قبل المواعيد المحددة، وافتتاحها جميعاً في الأعياد والمناسبات الوطنية، وتم أيضا تنفيذ 8 ملاعب بالمدارس في المدن.