محافظ بورسعيد: الدولة أنفقت 70 مليون جنيه في 4 أيام لإزالة «ورد النيل»

المحافظ، تقدم باعتذار إلى أهالي المحافظة، بسبب أزمة ضعف مياه الشرب التي شهدتها المحافظة خلال الأيام الماضية.

محافظ بورسعيد: الدولة أنفقت 70 مليون جنيه في 4 أيام لإزالة «ورد النيل»
المال - خاص

المال - خاص

3:28 م, السبت, 20 يوليو 19

قال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد ، إن المحافظة واجهت مشكلة ضعف تدفق مياه الشرب وعدم وصولها إلى الأدوار العليا، مؤكدًا أن جهود أجهزة الدولة تضافرت على مدار 4 أيام لتطهير ترعة مياه الشرب من العوائق وورد النيل.

وأضاف أن ذلك جاء بمتابعة على مدار الساعة من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزارة والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري وتم إنفاق 70 مليون جنيه لإزالة كميات ورد النيل التي تدفقت بشكل غير مسبوق في تاريخ ترعة بورسعيد وأثرت على حصة المياه الواردة للمحافظة بالإضافة إلى اكتشاف كميات من الحجارة والأعمدة الخشبية المزروعة داخل الترعة لمنع وصول المياه بشكل متعمد إلى محطة الرسوة ومع ذلك فإن المياه لم تنقطع عن بورسعيد ولكن تأثرت الأدوار العليا بهذه المشكلة.

وتابع محافظ بورسعيد أن وزارة الري وضعت برطوم على ترعة العباسة في القنطرة غرب لمنع وصول ورد النيل إلى ترعة بورسعيد، وفي الفترة الأخيرة تم قطع البرطوم ما أدى لدخول ورد النيل بكثافة إلى الترعة، ما تسبب في تعطل طلمبات الرفع، مشيرًا إلى أن قطع البرطوم قد يكون بفعل فاعل.

جاء ذلك خلال المؤتمر المؤسع الذي عقدة محافظ بورسعيد بحضور الدكتور محمد هاني غنيم نائب محافظ بورسعيد والمهندس كامل ابو زهرة السكرتير العام ومسؤولي الري والصرف الصحي والأجهزة الأمنية وممثلي الكنيسة والأوقاف وجمعيات المجتمع المدني.

وتقدم المحافظ، باعتذار إلى أهالي المحافظة، بسبب أزمة ضعف مياه الشرب التي شهدتها المحافظة خلال الأيام الماضية.

وأكد أنه من باب المصارحة والتقدير لأبناء المحافظة فإن الاعتذار واجب رغم أن المشكلة كانت لأسباب تثير التساؤلات حول الطريقة التي وقعت بها.

وشدد علي أن الدولة لن تنجح بمفردها، وعلى المواطن دور هام في العمل علي ترشيد استهلاك المياه، والابلاغ عن أي مخالفات لإهدار المياه أو استهلاكها بطرق غير قانونية، وكلف رؤساء الأحياء بالإزالة الفورية لجميع محطات غسيل السيارات غير القانونية بشوارع المدينة وتحرير محاضر للمخالفين.

وأعلن أن الدولة تقوم حاليا بانشاء محطتين لتحلية مياه البحر ستدخلان الخدمة العام المقبل، لافتا إلى أن المحطة الأولي بشرق بورسعيد ويتنتج 60 ألف متر مكعب يوميا بقيمة تتجاوز ١٢ مليار جنيه، والثانية بغرب بورسعيد في منطقة الديبة وستتكفل 400 مليون جنيه لإنتاج 40 ألف متر مكعب يوميا، مؤكدا أن كافة أجهزة الدولة الأمنية والتنفيذية بذلت جهودا كبيرة خلال الأربع أيام الماضية لحل مشكلة ضعف المياه من أجل بورسعيد وشعبها.

وأوضح اللواء عادل الغضبان أن المعدل العالمي لاستهلاك الفرد من المياه يوميا 320 لترًا، وفي بورسعيد تجاوز 400 لتر يوميا، مضيفا أن بورسعيد بها مصدرين للمياه، الأول من الجنوب يتم تغذيته من الترعة الحلوة والعباسة بمقدار 400 ألف متر مكعب يوميا، والمصدر للثاني من خط العدلية بدمياط بمقدار 14 ألف متر مكعب يوميا، ، لافتا أنه تم استخدام 6 كراكة و6 لودر وبحارة نزلوا لإزالة ورد النيل بأيديهم لتطهير الترعة من ورد النيل ومنعه من الوصول لمحطة الترشيح.

وأكد المحافظ في ختام المؤتمر أن المحافظة قدمت مبلغ ٥ ملايين جنيه لرفع كفاءة محطة الرفع بالقنطرة وطالب المواطنين بالمزيد من التعاون في مجال ترشيد استخدمات المياه والإبلاغ عن أي مخالفات تضر بحصة المياه اليومية لمنع تكرار مشكلة تأثر وصول المياه إلى الأدوار العليا بالمحافظة.