محافظ بنك إنجلترا يتوقع اقتراب التضخم من هدف 2% الشهر المقبل

انخفض نمو الأجور باستثناء المكافآت من 6.1% في يناير إلى 6% في فبراير

محافظ بنك إنجلترا يتوقع اقتراب التضخم من هدف 2% الشهر المقبل
أيمن عزام

أيمن عزام

8:08 م, الأربعاء, 17 أبريل 24

تحدّث محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي في حدث في واشنطن، متوقعًا انخفاضًا حادًّا في معدل التضخم ببريطانيا، الشهر المقبل، مما يجعل المستوى أقرب بكثير من هدف 2%، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال بيلي: “أتوقع أن يظهر رقم الشهر المقبل انخفاضًا قويًّا جدًّا لأن لدينا نظامًا فريدًا لتسعير الطاقة المنزلية في المملكة المتحدة.”

وتقلصت أخطاء التنبؤ بالتضخم في الأشهر الأخيرة.

تسير المملكة المتحدة الآن تقريبًا على المسار الصحيح مع توقعات بنك إنجلترا اعتبارًا من فبراير.

أسعار النفط

لا تزال هناك مخاطر ناجمة عن الصراع في الشرق الأوسط، لكن أسعار النفط لم تقفز بالقدر الذي كان يُخشى منه، وكانت العواقب الاقتصادية محدودة.

وأشار بيلي إلى حاجة المملكة المتحدة للاهتمام بعبء الديون الحكومية.

قال مكتب الإحصاءات الوطنية، يوم الأربعاء، إن التضخم في المملكة المتحدة تراجع إلى 3.2% من 3.4% في مارس، لكن مجموعة من الأرقام الأعلى من المتوقع دفعت المستثمرين إلى التراجع عن الرهانات على توقيت أول خفض لأسعار الفائدة من بنك إنجلترا.

وكان اقتصاديون استطلعت “رويترز” آراءهم توقعوا قراءة تبلغ 3.1%.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن أسعار المواد الغذائية شكلت أكبر عائق هبوطي على معدل التضخم الرئيسي، بينما أدى وقود السيارات إلى دفعه صوب الارتفاع.

وجاء الرقم الأساسي، باستثناء الطاقة والغذاء والكحول والتبغ، عند 4.2%، مقارنة مع التوقعات البالغة 4.1%. وانخفض تضخم الخدمات، وهو المراقب الرئيسي لصانعي السياسة النقدية في المملكة المتحدة، من 6.1% إلى 6%- مرة أخرى أعلى من توقعات الاقتصاديين وبنك إنجلترا.

هذا الأسبوع، كان المستثمرون يراقبون علامات تباطؤ سوق العمل في المملكة المتحدة، مع ارتفاع البطالة بشكل غير متوقع إلى 4.2% في الفترة بين ديسمبر وفبراير.

وفي الوقت نفسه، انخفض نمو الأجور باستثناء المكافآت من 6.1% في يناير، إلى 6% في فبراير.