محافظ بنك إسرائيل يتحدث عن اقتصاد بلاده بعد تصريحات موديز

أشارت موديز إلى وجود مخاطر سياسية ومالية كبيرة نتيجة للحرب، مضيفة "سيكون عجز الميزانية في إسرائيل أكبر بكثير من المتوقع قبل الصراع".

محافظ بنك إسرائيل يتحدث عن اقتصاد بلاده بعد تصريحات موديز
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:41 م, الأحد, 11 فبراير 24

زعم محافظ بنك إسرائيل المركزي أمير يرون اليوم الأحد أن اقتصاد بلاده قوي، مشيرًا إلى أنه قادر على التعافي من تداعيات الحرب الشرسة على قطاع غزة، وفق ما نشرته شبكة سكاي نيوز.

ودعا يرون حكومة بلاده إلى معالجة القضايا التي أثارتها وكالة موديز بعدما خفضت الوكالة التصنيف الائتماني السيادي لإسرائيل.

وتابع يرون: “من أجل تعزيز ثقة الأسواق وشركات التصنيف في الاقتصاد الإسرائيلي، من المهم أن تعمل الحكومة والكنيست على معالجة القضايا الاقتصادية التي أثيرت في التقرير”.

وأضاف أن الاقتصاد “قائم على أسس اقتصادية متينة وجيدة، ويتصدر العالم في مجال الابتكار والتكنولوجيا”.

وتابع “عرفنا كيفية التعافي من الأوقات العصيبة في الماضي والعودة بسرعة إلى الازدهار، واقتصاد إسرائيل لديه القدرة لضمان حدوث ذلك هذه المرة أيضا”.

ويحث يرون الحكومة منذ وقوع هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر على الحفاظ على الانضباط المالي وتقليل الإنفاق على السلع غير المتعلقة بالحملة العسكرية الانتقامية على الحركة في غزة.

وخفضت وكالة موديز لأول مرة على الإطلاق التصنيف الائتماني لإسرائيل إلى “A2” من “A1″، في حين أبقت نظرتها المستقبلية الائتمانية عند سلبية مما يعني إمكانية خفض التصنيف مرة أخرى.

وأشارت موديز إلى وجود مخاطر سياسية ومالية كبيرة نتيجة للحرب، مضيفة “سيكون عجز الميزانية في إسرائيل أكبر بكثير من المتوقع قبل الصراع”.