محافظ القليوبية ووزير الآثار يتفقدان أعمال ترميم قصر محمد علي بشبرا.. غدا

قصر محمد على يعد ابرز الاماكن السياحية بمحافظة القليوبية، وتعمل وزارة الاثار على اعادة تطويرة وترميم قصر محمد على ضمن خطة تطوير القصور الاثرية على مستوي مصر

محافظ القليوبية ووزير الآثار يتفقدان أعمال ترميم قصر محمد علي بشبرا.. غدا
عصام عميرة

عصام عميرة

5:51 م, الأربعاء, 11 سبتمبر 19

أعلنت محافظة القليوبية، عن قيام المحافظ بتفقد بحي غرب شبرا الخيمة، غدا الخميس، وبصحبة وزير الآثار الدكتور خالد العناني؛ للوقوف على حجم تنفيذ أعمال الترميم، إذ يعد القصر أحد أهم المناطق الأثرية بالمحافظة.

وكان الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية، قد تفقد خلال يوليو الماضي، أجنحة ومشتملات القصر الذي يعد تحفة معمارية كبيرة يجب استغلالها سياحيا لتدر استثمارات مالية كبيرة لخزانة الدولة، بحسب بيان سابق للمحافظة.

وتشتمل اعمال الترميم العناصر الرخامية الجاري تنظيفها ميكانيكيا وكميائيا وعمل كمادات الأمونيا والبنتونيت والكمادات الورقية اللازمة لتظيفها، وترميم الأسقف المزخرفة وإزالة طبقات العزل القديمة لتأخذ الطابع الأثري التي كانت عليه.

وتخطط المحافظة لاستغلال موقع القصر على النيل لإنشاء مرسي نهري يخدم القصر بعد تطويره، والتنسيق لإنشاء خط أتوبيس نهري لنقل السياح والزائرين من القاهرة إلى قصر محمد علي.

نبذة تاريخية عن قصر محمد علي

ويبلغ عمر القصر أكثر من 200 عام، ويعد تحفة معمارية نادرة على مستوى العالم حيث أنشئ على طراز قصور الحدائق بتركيا فى ذلك الوقت علي شواطئ البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة، وإضافة مرسي للمراكب علي النيل عام 1821.

واستغرق بناء القصر 13 عاما على مراحل عديدة بدأت عام 1808 حتى عام 1821.