محافظ القاهرة : 250 مليون جنيه حجم تعويضات أعمال توسعة الطريق الدائري حتى الآن

العدد الإجمالي للعقارات التي تم تعويض أصحابها في هذه الأحياء بلغ 1283 عقارًا، بالإضافة إلى الأنشطة التجارية بها وتشمل وِرشًا ومخازن ومحالَّ وبلغ عددها 1658

محافظ القاهرة : 250 مليون جنيه حجم تعويضات أعمال توسعة الطريق الدائري حتى الآن
صفية حمدي

صفية حمدي

5:41 م, السبت, 17 أبريل 21

قال اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، إنه تمت مراعاة تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيما يخص التعويضات المالية في المناطق التي تشهد أعمال توسعة للطريق الدائري، وأن إجمالي قيمة هذه التعويضات بلغ حتى الآن 250 مليون جنيه، موزعة على مناطق وأحياء: السلام أول، ومصر القديمة، والبساتين، والمرج القديمة، والمرج الجديدة، ودار السلام.

وأضاف أن العدد الإجمالي للعقارات التي تم تعويض أصحابها في هذه الأحياء بلغ 1283 عقارًا، بالإضافة إلى الأنشطة التجارية بها وتشمل وِرشًا ومخازن ومحالَّ وبلغ عددها 1658، بجانب الأُسَر التي تم تعويضها وبلغ عددها الإجمالي 5883 أسرة.

فضلًا عن التعويضات الأخرى للمصانع، والمخابز، والأراضي الفضاء، والمنشآت الأخرى، التي تم حصرها بكل دقة، كما تمت إزالة 137 عقارًا في حي البساتين؛ والواقعة في مسار توسعة الطريق الدائري.

ولفت إلى استمرار تسلم العقارات وجميع المنشآت الأخرى تباعًا وتعويض أصحابها؛ لخدمة ذلك المشروع القومي الكبير الذي يخدم جميع المواطنين.

جاء ذلك خلال تفقُّد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم، أعمال التوسعة والتطوير والصيانة الشاملة بالطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، التي تتم بالتزامن مع تنفيذ أعمال نقل المرافق والمنشآت المتعارضة مع أعمال التطوير.

وكذلك متابعة التقدم في سير وتنفيذ الإجراءات التي تقوم بها الهيئة المصرية للمساحة ومحافظات القاهرة، والجيزة، والقليوبية للأراضي والعقارات الواقعة في نطاق نزع الملكية المطلوبة لأعمال التطوير. 

وكان محافظ القاهرة بين المرافقين في الجولة والتي رافق فيها رئيس الوزراء أيضًا خلال الجولة المهندس كامل الوزير وزير النقل، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.

وأكد محافظ القليوبية أن المحافظة تنتهى من إخلاء مسار توسعة الطريق الدائري بنطاق المحافظة، التي شملت جميع الأراضي والمباني والعقارات الواقعة ضمن المشروع.

وذكر أنه تم تشكيل لجان لحصر المواطنين على أرض الواقع وتحديد المستحقين للتعويضات، وتم حصر الغرف بكل عقار، لافتا إلى أن الأهالي أبدوا تفهمهم لأهمية المشروع القومي لتوسعة الطريق الدائري؛ من أجل استيعاب الحركة المرورية المتزايدة على الطريق، وخلق شرايين مرورية مستحدثة تتماشى مع نهضة الطرق والمحاور الجديدة.

وأكد محافظ الجيزة أنه تمت مراجعة وحصر موقف ملكية الأراضي وكل المباني الواقعة في مسار الطريق الدائري بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتم تحديد المحاور المرورية البديلة للمركبات في المناطق التي يتم بها أعمال التوسعة.

وقال إنه في الوقت نفسه حرصت المحافظة على رفع كفاءة الطرق البديلة، وأكد أن هذا المشروع العملاق سوف يسهم في تخفيف الازدحام المروري في مناطق المريوطية والمنيب التي تشهد اختناقات مرورية تتسبب في تعطيل مصالح المواطنين.