محافظ القاهرة يشهد انضمام 20 أتوبيسًا مكيفًا للخدمة اليوم

وتبلغ أن تكلفة أتوبيس الغاز تبلغ 3.648 مليون جنيه، بحسب اللواء رزق على رئيس هيئة النقل العام، لـ"المال"

محافظ القاهرة يشهد انضمام 20 أتوبيسًا مكيفًا  للخدمة اليوم
عصام عميرة

عصام عميرة

12:25 م, السبت, 22 أغسطس 20

شهد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة احتفالية محافظة القاهرة اليوم، باستلام وتشغيل 20 أتوبيسا جديدا مكيفا يعمل بالغاز الطبيعي، وكذلك أول أتوبيس يتم تحويله من سولار لغاز كتجربة سيتم تعميمها على بقية أسطول هيئة النقل العام.

وأكد محافظ القاهرة، خلال الجولة، أن هذه الدفعة تأتى فى إطار الخطوات التي تتخذها الدولة للاعتماد على الغاز الطبيعي في تسيير المركبات تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

مشيرًا إلى حرص المحافظة على أن تكون تعاقداتها الجديدة على أوتوبيسات صديقة للبيئة تعمل بالغاز الطبيعى والكهرباء، تماشياً مع نهج الدولة فى تفعيل استخدام الوقود الآمن للحفاظ على البيئة.

الاعتماد فى المرحلة المقبلة على الأتوبيسات صديقة البيئة

وأضاف محافظ القاهرة، أننا نستهدف من خلال تلك التجربة الاعتماد على الأتوبيسات الصديقة للبيئة وغير الملوثة والاستفادة من توافر الغاز الطبيعي فى مصر بدلًا من السولار الملوث للبيئة ومرتفع التكلفة.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن تطوير منظومة النقل الجماعى ستبقى من أولويات أجهزة المحافظة، خاصة هيئة النقل العام التى تعد الوسيلة الأكثر استخدامًا لنقل المواطنين داخل القاهرة فوق الأرض.

وقال اللواء رزق على رئيس هيئة النقل العام، لـ”المال” إن تكلفة أتوبيس الغاز تبلغ 3.648 مليون جنيه.

يبلغ أسطول الهيئة، 3500 أتوبيس، بعدد 38 ألف عامل ومهندس وفني وإدارى، ويحصل كل من مهندس الصيانة، وسائق السيارة، والمحصل، على 39% من إجمالي الإيرادات اليومية من التذاكر، بواقع 13% لكل منهم، بخلاف الحوافز الأخرى والأجر الأساسى.

يُشار إلى أن هيئة النقل العام بالقاهرة وفّرت 5 محطات تموين لأتوبيسات الغاز الطبيعي بجراجاتها، وهي: محطات بالمطرية والبساتين والحى العاشر والقطامية وشارع بورسعيد، وجارٍ التوسع فى عمل محطات جديدة؛ لتغطية جميع أنحاء العاصمة، بحسب اللواء رزق على، رئيس الهيئة، فى وقت سابق.