محافظ القاهرة: مصر قد تشهد أمطارا غزيرة وتغيرات مناخية ونسعى لخفض تأثيرها على العاصمة

وتشكيل لجان مختصة للاستعداد لموسم الأمطار

محافظ القاهرة: مصر قد تشهد أمطارا غزيرة وتغيرات مناخية ونسعى لخفض تأثيرها على العاصمة
عصام عميرة

عصام عميرة

3:14 م, الأحد, 29 أغسطس 21

قال اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، إنه على جميع الأجهزة المعنية ورؤساء الأحياء ضرورة الاستعداد المبكر لاستقبال فصل الشتاء والتعامل الفورى مع التغييرات المناخية التي قد تشهدها البلاد خلال الفترة القادمة، متوقعا أن تشهد البلاد أمطار غزيرة خلال فصل الشتاء القادم.

وشدد المحافظ على اللجان المشكلة من هيئتى النظافة والصرف الصحى ورؤساء الأحياء بالتأكد من عملية التطهير الكاملة لبالوعات صرف مياه الأمطار المنتشرة بكافة شوارع ومناطق العاصمة ، والتأكد من مدى صلاحيتها ، مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإجراء التجارب الميدانية للتأكد من استعدادات تلك البالوعات لاستقبال الأمطار حال حدوثها ورفع كفاءة الشفاطات التابعة للأحياء.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذى لمحافظة القاهرة والذى عقد بقاعة الاجتماعات الكبرى بديوان عام المحافظة، وبحضور نواب المحافظة الأربعة وكافة قيادات المحافظة ورؤساء الأحياء.

تغطية الأسلاك الكهربائية المكشوفة

وحث محافظ القاهرة على رؤساء الأحياء بالمرور الدورى لمراجعة الأسلاك المكشوفة بأعمدة الإنارة بالتنسيق مع الإنارة المركزية بهيئة النظافة وتغطيتها على الفور حرصًا على حياة المواطنين.

اللجنة العليا للتغيرات المناخية

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء قد ترأس الاجتماع الثاني للجنة العليا للمجلس الوطني للتغيرات المناخية، فى مطلع أغسطس، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة.

ووفقا لبيان الاحتماع فقد استعرض الإطار العام للاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، حيث أكد الدكتور رئيس الوزراء على أهمية تلك الاستراتيجية الوطنية في تمكين الدولة من التصدي بفاعلية لآثار وتداعيات تغير المناخ بشكل يساهم في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام، والحفاظ على الموارد الطبيعية والنظم البيئية، مع تعزيز دور مصر على الصعيد الدولي في مجال تغير المناخ.

وعرضت وزيرة البيئة الأهداف العامة للاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، موضحة أنها تتمثل في تحقيق نمو اقتصادي مستدام، من خلال تحقيق تنمية منخفضة الانبعاثات في مختلف القطاعات، وزيادة مصادر الطاقة المتجددة والبديلة في مزيج الطاقة، فضلاً عن تعظيم كفاءة الطاقة.

 وتبني اتجاهات للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وكذا بناء القدرات فيما يخص التكيف مع تغير المناخ بهدف تخفيف حدة الآثار السلبية المرتبطة بتغير المناخ، في سبيل حماية المواطنين من الآثار السلبية لهذه الظاهرة، والحفاظ على الموارد الطبيعية والمساحات الخضراء، مع تطوير البنية التحتية والخدمات المرنة في مواجهة تأثيرات تغير المناخ وأدوات الحد من مخاطر الكوارث.