محافظ القاهرة: تحويل «شق الثعبان» إلى منطقة صناعية عالمية بالتعاون مع إيطاليا

خلال اللقاء طرح عدد من مستثمري شق الثعبان بعض الأسئلة

محافظ القاهرة: تحويل «شق الثعبان» إلى منطقة صناعية عالمية بالتعاون مع إيطاليا
عصام عميرة

عصام عميرة

1:35 م, الثلاثاء, 3 ديسمبر 19

استقبل اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة الدكتور لوكا ماشي ممثل صندوق الودائع والقروض الإيطالي والوفد المرافق له الذي يزور القاهرة حالياً لبحث سبل التعاون بين الجانبين لتطوير منطقة شق الثعبان لصناعة الرخام والجرانيت وتحويلها إلى منطقة صناعية عالمية.

العلاقات المصرية الإيطالية

وأكد المحافظ خلال اللقاء على عمق العلاقات المصرية الإيطالية والتي تتسم بالتنوع في جميع المجالات ومن أهمها صناعة الرخام والجلود والأثاث وهي المجالات التي تحتل فيها مصر ترتيباً عالمياً.

وأشار إلى ترحيب المحافظة بمساهمة الخبرة الايطالية في تطوير منطقة شق الثعبان لتطوير صناعة الرخام والجرانيت التي تشتهر بها إيطاليا من خلال تحديث الآلات والمعدات وتقديم التدريب الحرفي اللازم مع استخدام أحدث التقنيات التكنولوجية.

وجاء ذلك بحضور الدكتور بيترو تومباتشيني المستشار التجاري للسفارة الإيطالية بالقاهرة، والينا مررا الملحق التجاري للسفارة الإيطالية بالقاهرة، والمهندس سيد أباظة رئيس شعبة الرخام والجرانيت باتحاد الصناعات المصرية، وعدد من ممثلي الشركات المصرية لصناعة الرخام بمنطقة شق الثعبان.

إقامة مشروعات مشتركة بين الدولتين

أضاف محافظ القاهرة أنه يمكن إقامة مشروعات مشتركة لتطوير شبكة الطرق والصرف والخدمات، وإنشاء منطقة لوجيستية، ومصنع لتدوير مخلفات الرخام والاستفادة منها وغيرها من المشروعات التي تهدف إضافة عوائد متميزة للدخل القومي.

وأشار محافظ القاهرة إلى اهتمام القيادة السياسية بتطوير منطقة شق الثعبان وتحويلها إلى منطقة صناعية متخصصة في مجال صناعة الرخام والجرانيت جنباً إلى جنب مع عدد من المدن الصناعية الأخرى مثل مدينة الروبيكي لصناعة الجلود ومدينة دمياط الجديدة لصناعة الأثاث بالاستعانة بخبرات دول العالم وفي مقدمتهم إيطاليا بهدف توفير فرص عمل وزيادة فرص تصدير المنتج المصري.

وأكد الدكتور لوكا ماشي ممثل صندوق الودائع والقروض الايطالي أن الصندوق مؤسسة مالية تتبع وزارة المالية الإيطالية ويبلغ رأس ماله حوالي 400 مليار يورو وأغلب الأنشطة التي يقوم بدعمها لابد أن يكون لها طابع اجتماعي وبيئي وتساهم في توفير فرص عمل كقطاع الطاقة المتجددة والبنية التحتية والقطاع الصناعي.

وأشار إلى أن الزيارة التي قام بها لمنطقة شق الثعبان أعطته انطباعا جيداً عن الشركات العاملة بالمنطقة وعدد العاملين بها خاصة بعد التحولات التي تشهدها منطقة شق الثعبان حالياً.

وأشار ممثل الصندوق إلى هناك فرص كثيرة للتعاون مع شركات الرخام بمنطقة شق الثعبان لزيادة قدرتها الإنتاجية بالإضافة إلى توفير أحدث الآلات والماكينات لها .

وخلال اللقاء طرح عدد من مستثمري شق الثعبان بعض الأسئلة على الدكتور لوكا ماشي بشأن الشروط التي يضعها الصندوق لمنح قروضه وقيمة الفائدة عليها.