محافظ القاهرة: افتتاح «Cairo eye» بتكلفة 500 مليون جنيه (صور)

تعد أول عجلة ترفيهية وسياحية دوارة بالعاصمة

محافظ القاهرة: افتتاح «Cairo eye» بتكلفة 500 مليون جنيه (صور)
عصام عميرة

عصام عميرة

11:31 م, الخميس, 21 يناير 21

وضع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، بمشاركة والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة حجر الأساس لتنفيذ أول عجلة ترفيهية دوارة بالعاصمة “Cairo eye” بحديقة المسلة أمام برج القاهرة على مساحة 5 آلاف مترمربع بتكلفة قدرها 500 مليون جنيه.

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن تدشين مشروع عين القاهرة يضيف وجهة ترفيهية وسياحية جديدة للعاصمة وستكون واحدة من معالم القاهرة الحديثة وتأتى ضمن خطة الدولة الاستراتيجية ورؤية مصر 2030 والتي يجرى العمل بها طبقا لتوجهات القيادة السياسية وتهدف إلى إعادة الروح إلى القاهرة كعاصمة لتحقيق الأهداف العامة للتنمية السياحية.

وأضاف محافظ القاهرة أن هذا المشروع يؤكد إيمان الدولة بأهمية القطاع الخاص باعتبارهم شركاء التنمية من خلال تنسيق الجهود بين الحكومة والقطاع الخاص لتحديد أولويات الاستثمار التى تحتاجها عمليات تنفيذ التنمية السياحية.

وأضاف المحافظ أن Cairo Eye تعد أول عجلة ترفيهية وسياحية دوارة بالعاصمة والأكبر من نوعها في أفريقيا، وتقع على ارتفاع 120 مترا وتتيح مشاهدة المدينة لمسافة 50 كم ورؤية جميع المعالم البارزة المحيطة حولها وذلك بإطلالة بانورامية بنطاق 360 درجة على مدينة القاهرة كما سيتم الاعتماد على الوسائط المتعددة لإثراء الرحلة بمعلومات عن المعالم بالتزامن مع رؤيتها.

كما أشار المحافظ إلى أنه تم تصميم المشروع مع مراعاة جميع الاشتراطات البيئية للحفاظ على هوية منطقة الزمالك، إضافة إلى الحفاظ على جميع الأشجار والنخيل الموجودة بالحديقة التي سيتم تنفيذ المشروع بها كما سيتم زيادة إجمالى المساحات الخضراء بالمشروع بنسبة 15% لتصل إلى 7 آلاف متر مربع بدلاً من 6100 متر مربع الموجودة حاليًا، كما سيتم تطبيق جميع وسائل الأمانز

وأوضح أنه تم وضع دراسة مرورية لضمان تحقيق السيولة المرورية بالمنطقة، مع توفير وسائل مختلفة للوصول إلى المشروع مثل خدمة النقل النهري، وتخصيص ساحات انتظار للسيارات تسع 500 سيارة فوق الأرض وعلى ارتفاع طابقين باستخدام أحدث تكنولوجيا إدارة المواقف.

وأكد المحافظ أن رؤية الدولة لتطوير العاصمة تعتمد على الحفاظ على المباني الأثرية وذات القيمة مع إثرائها بالمشروعات السياحية العالمية الحديثة مثل مشروع Cairo Eye والذى يقام على غرار المشروعات الموجودة بالعواصم العالمية كلندن ودبى ولاس فيجاس وسنغافورة لإعادة الدور الريادى والسياحى للقاهرة على خارطة السياحة العالمية.

وأضاف المحافظ أن المشروع تم اختياره ليقام فى واحدة من المناطق ذات الخصوصية الشديدة كالزمالك والتى تتمتع بالإطلال على نهر النيل بما يحقق هدفًا استراتيجيًا للتنمية السياحية المستدامة ويتكامل مع مشروع ممشى أهل مصر ومثلث ماسبيرو وتطوير ميادين القاهرة الخديوية وميدان التحرير.

وأوضح أنه سيتم إطلاق المشروع العام القادم 2022، مشيرا إلى أن المشروع سيضم مجموعة من الخدمات والمرافق كالمتاجر ومنطقة مطاعم ومنطقة ترفيه وقاعة متعددة الأغراض مطلة على النيل بمساحة 1000 متر مربع.