محافظ الفيوم يطرح على المستثمرين إنشاء مصنع لاستخلاص الأملاح من بحيرة قارون

يوجد لجنة تعمل على إعادة التوازن البيئى برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزارات المعنية، ومنها الرى والبيئة والتنمية المحلية

محافظ الفيوم يطرح على المستثمرين إنشاء مصنع لاستخلاص الأملاح من بحيرة قارون
عصام عميرة

عصام عميرة

11:38 ص, الثلاثاء, 4 فبراير 20

تعتزم محافظة الفيوم طرح إنشاء مصنع لاستخلاص الأملاح من بحيرة قارون، وطرحه على المستثمرين على خطى مصنع الشركة المصرية للأملاح المعادن «إميسال»، بهدف خفض معدلات الأملاح المرتفعة فى البحيرة، ضمن مخطط إعادة التوازن البيئى لها. وقال الدكتور أحمد عبدالله الأنصارى محافظ الفيوم لـ«المال»، إنه يتوقع أن يشهد المشروع إقبالا واسعا من المستثمرين، مشيرا إلى أنه يهدف لإعادة التوازن البيئى للبحيرة.

وأوضح أنه يوجد لجنة تعمل على إعادة التوازن البيئى برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزارات المعنية، ومنها الرى والبيئة والتنمية المحلية.

يذكر أن الشركة المصرية للأملاح والمعادن «إميسال»، نجحت العام الماضى فى إنشاء مصنع خاص لإنتاج الملح الطبى بقيمة 150 مليون جنيه، بطاقة إنتاجية 15 ألف طن سنويا، بهدف سد الفجوة المحلية، لكونه المصنع الأول من نوعه فى الشرق الأوسط، بحسب رئيس مجلس إدارة الشركة لـ»المال» فى وقت سابق.

وأضاف «الأنصاري» أن هناك مشروعًا ضخمًا سيتم الإعلان عنه خلال شهر بعد إنهاء الدراسات، وذلك لتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى لحماية بحيرة قارون، وإعادة التوازن البيئى لها، متوقعًا بدء تنفيذ المشروع المرتقب فور الإعلان عن تلك الدراسات.

محافظ الفيوم يجتمع مع وزيرة البيئة لتنشيط السياحة البيئية

ولفت محافظ الفيوم إلى أنه تم عقد أكثر من لقاء مع وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، بهدف تنشيط السياحة البيئية، واستغلال بحيرة قارون، وشلالات وادى الريان، وغيرها من الموارد الطبيعية، لافتا إلى أنه سيتم طرح الخدمات بتلك المناطق السياحية أمام القطاع الخاص لتوفير بيئة ملائمة أمام السائح، مع ضمان الاستفادة من الأصول التاريخية والطبيعية بالمحافظة.

وفى سياق آخر، أكد محافظ الفيوم أنه تم تدبير التمويلات المالية لإنشاء أكثر من كوبرى بالمحافظة، وتنفيذ مشروعات للبنية التحتية، وإنشاء عدد من محطات الصرف الزراعى والصحى لتغيير ضخها فى بحيرة قارون لحمايتها من التلوث، بالإضافة إلى رصف الطرق وصيانتها، وفقًا للمخطط السنوى لتنفيذ الخطة الاستثمارية بالمحافظة.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى قد وجه الأسبوع الماضى، كافة الوزارات والجهات المعنية بلجنة إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون، بسرعة إعداد تقرير موحد، يتضمن التصور المتكامل الذى تقترحه تلك الجهات، فيما يخص الحفاظ عليها، وسبل الاستفادة المُثلى منها، وفقا للأغراض المختلفة، سواء ما يتعلق بصيد الأسماك، أو استخراج الملح، أو توليد الطاقة الكهربائية من خلال الألواح الشمسية.