محافظ الفيوم :إطلاق تجربة الدراجات التشاركية خارج الجامعة مارس القادم

تسعى الدولة إلى نشر ثقافة استخدام الدراجات الهوائية بين الشباب للحفاظ على صحتهم وتحسين جودة الهواء بحسب محافظ الفيوم

محافظ الفيوم :إطلاق تجربة الدراجات التشاركية خارج الجامعة مارس القادم
عصام عميرة

عصام عميرة

7:24 م, الأثنين, 3 فبراير 20

قال الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، لـ”المال” إنه سيتم إطلاق مشروع الدراجات الهوائية بالنظام التشاركي خارج حرم جامعة الفيوم خلال مارس القادم، وذلك بعد بدء التجربة داخلها بعدد 100 دراجة موزعة على 4 محطات تبادلية لاستخدام الدراجات، كمرحلة أولى.

وأضاف محافظ أن هناك شركة من القطاع الخاص أسسها عدد من الشباب لهذا الغرض بهدف التوسع في نظام استخدام الدراجات التشاريكة بدلا من استخدام المواصلات، لافتا إلى أن المشروع يهدف للحفاظ على صحة الطلبة.

وذكر الأنصاري أنه تم تأسيس 3 محطات خارج جامعة الفيوم تمهيدا لربطها بها، وانتشار استخدام تلك الدراجات، مع إمكانية اعتبارها وسيلة تنقل بين الجامعة ومنازل الطلبة.

وأوضح أن طلبة الجامعية والتى تبعد عن الجامعة 3 كيلومترات، هم أبرز المستفيدين من مشروع الدراجات التشاركية.

وكانت جامعة الفيوم أطلقت المرحلة الأولى من مشروع الدراجات التشاركية يوم السبت الماضي، بحضور ومشاركة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، إضافة إلى محافظ الفيوم ورانده أبو الحسن الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة بالقاهرة، وفيريش رامسوخ القائم بأعمال سفير هولندا بالقاهرة ، والدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم.

وكانت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، قالت فى وقت سابق إن تكلفة مشروع الدراجات الهوائية التشاركية تبلغ 900 ألف دولار.

ولفتت فؤاد إلى أن المشروع متضمن إنشاء مسارات الدراجات ورفع كفاءة الطرق والدراسات الهندسية للمسارات وأيضا الدراسات الخاصة باستدامة المنظومة المالية لإدارة وتشغيل وصيانة هذا المشروع.