محافظ السويس: لن أسمح بتخزين الفحم خارج منطقة الصناعات

محافظ السويس: لن أسمح بتخزين الفحم خارج منطقة الصناعات

محافظ السويس: لن أسمح بتخزين الفحم خارج منطقة الصناعات
جريدة المال

المال - خاص

12:22 م, الثلاثاء, 15 سبتمبر 15

■ ثلاث هيئات فرعية لمحافظات محور القناة لمتابعة إدارة المشروع
■ «دار الهندسة» لايزال يستكمل دراسات المخطط العام لـ«المحور»
■ تطوير طريق «الزعفرانة – العين السخنة».. وإنشاء خط سكة حديد «حلوان – السخنة» على رأس الأولويات

نادية صابر

أكد اللواء العربى السروى محافظ السويس أن المحافظة تستعد حاليا لتفعيل مشروع تنمية منطقة محور قناة السويس من خلال تحسين الخدمات والمرافق بالمناطق الصناعية بالمنطقة لحين تشكيل الهيئة الاقتصادية للمشروع.

وقال إنه من المقرر إصدار قرارا بتشكيل ثلاث هيئات فرعية لمحافظات مشروع محور قناة السويس وهى (السويس – الإسماعيلية – بورسعيد) على أن تتبع الهيئة الاقتصادية لمنطقة محور قناة السويس.

وتساهم محافظة السويس فى مشروع محور قناة السويس من خلال مينائى «السخنة» و«الأدبية» بجانب منطقتى «السخنة ب» ومنطقة شمال غرب خليج السويس (التى تضم العديد من الصناعات الثقيلة والمشروعات المتوسطة والقائمة بالفعل).

ويذكر أن المخطط العام لميناء السخنة يقوم على زيادة الأحواض لتصل إلى 6 ومنطقة لوجيستية ومحطة الصب السائل ومعمل ومحطة كهرباء.

وتصل مساحة السخنة إلى 30.2 كيلو متر مربع بطول الممر الملاحى بنحو 3700 متر وعمق 17 مترا و17 رصيفا وتصل طاقته الاستيعابية سنويا إلى 6 ملايين طن بصائع صب جاف و3 ملايين طن بضائع عانة و459 ألف حاوية ويضم حاليا منطقة لوجيستية ومصنع سكر والثروة الحيوانية ومحطة صب.

والمخطط العام لتطوير ميناء الأدبية، يرتكز على زيادة مساحة الميناء من 832 ألف متر إلى 1.5 مليون متر بزيادة تصل إلى %180 مما يتطلب زيادة أطوال الأرصفة من 1800 متر إلى 4500 متر بزيادة %250 بزيادة عمق الأرصفة من 12 إلى 17 مترا.

وأشار محافظ السويس إلى أن تحالف «دار الهندسة» لايزال يستكمل المخطط العام لمشروع محور قناة السويس الذى بدأت ملامحه خلال الفترة الماضية وتجلى بوضوح فى تطوير ميناء شرق بورسعيد.

وأوضح السروى، لـ «المال»، أن أعمال تطوير موانىء قناة السويس بدأت بالفعل من خلال تكريك الحوض الثالث بميناء السخنة لاستقبال السفن العملاقة المحملة بالغاز السائل وتحويله على الرصيف إلى حالته الغازية، ليضخ فى الشبكة القومية لخدمة المصانع ومحطات الكهرباء وما يزيد سيضخ للسوق المحلية.

وكشف عن إقامة ورشة تشاورية لعرض الجوانب البيئية والاجتماعية لإنشاء محطة الصب الجاف فى ميناء الأدبية خلال منتصف الشهر الحالى، بالتعاون مع المجتمع المدنى لاستكمال جميع المعلومات والرد على كل التساؤلات التى طرحها عدد من المتخصصين والمواطنين على الشركة خلال الجلسة التشاورية الأولى.

وقال إنه تم التشديد على شركة الأدبية المنوط بها إقامة مشروع الصب الجاف بأن تلتزم بتحديد نسبة المساحة المخصصة للفحم فى محطة الصب حتى لا يكون المشروع للفحم فقط.

وأوضح أنه طالب الشركة بتحديد حمولة سفينة أو اثنتين فقط محملتين بالفحم بإحدى أرصفة المحطة على أن تكون بقية المساحة لباقى أنواع البضائع الجافة الأخرى من حبوب وخامات، مضيفا أنه لن يسمح لمخلوق على حد قوله- أن يخزن فحم فى السويس إلا فى منطقة الصناعات الملوثة بالسويس حفاظا على بيئة المحافظة وصحة المواطنين.

وقال السروى إن المحافظة تقوم حاليا بتحسين مرافق المناطق الصناعية لحين إصدار التشريعات المنظمة لمشروع تنمية قناة السويس خاصة  وأن الاستثمارات قائمة بالفعل فى منطقة شمال خليج السويس المقسمة إلى السخنة «أ» والسخنة «ب».

وأوضح أن” جميع الأنشطة الجديدة التى ستقام بالمنطقة الصناعية المحددة ستكون مكملة للصناعات المتواجدة بالفعل، مشيرا إلى أنه جار عمل محطة معالجة صرف صحى ومحطة مياه شرب وتطوير شبكات الكهرباء.

وعن الموقف الفعلى لمشروعات الطرق، قال السروى إن محافظته تولى اهتماماً خاصاً بمشروعات الطرق، مشيراً إلى أنه جار تطوير طريق الزعفرانة /السخنة بطول 82 كيلو متر.

وكشف عن الموافقة على خط سكك حديد يربط ميناء السخنة بمنطقة حلوان لنقل المواد الخام، خاصة بالحديد والفحم، للمصانع.

وأكد السرورى أن المحافظة تقوم بتحسين مرافق منطقة البتروكيماويات التابعة لها، بمنطقة السخنة (ب) والقائمة بالفعل والتى تصل استثماراتها مبدئيا إلى 7.3 مليار جنيه.

وتابع  محافظ السويس إن محافظته، وافقت على إقامة منطقة صناعية روسية بمنطقة شمال خليج عتاقة بمنطقة بوابة الكيلو 109 بمدخل السويس.

وأشار إلى أن  المحافظة قامت عقب  زيارة الرئيس السيسى الأولى لروسيا فى أغسطس 2014، بدعوة وفد من وزارة التجارة والصناعة للاطلاع على المنطقة والمرافق للوقوف على جاهزيتها للصناعات المتفق عليها مع الجانب الروسى ومدى حاجة أبناء محافظة السويس للالتحاق بالعمل بتلك المنطقة.

واستقبلت محافظة السويس وفدا من 20 شركة روسية للاطلاع على المنطقة الصناعية وتوقع السرور أن يتم الإعلان عن تفاصيل المنطقة خلال الفترة القليلة المقبلة.

وأضاف السرورى أن محافظته تقوم بإعداد برامج متكاملة لتدريب أبناء السويس لتأهليهم لسوق العمل، مؤكداً أن نسبة المتقدمين والمقبولين بالتعليم الفنى والصناعى العام الحالى تجاوز الـ%65 مقارنة بالمقبولين فى الثانوى العام مما يدل على تغير نظرة المواطنين بالسويس للدبلومات الفنية والنظرة إلى سوق العمل.

وقال إنه تم الاتفاق مع مركز «السويس ألمانيا» للحام العادى واللحام تحت الماء لتأهيل وتدريب العمالة من شباب السويس لسد احتياجات مشروعات منطقة تنمية قناة السويس خلال الفترة القادمة من العمالة الماهرة المتدربة من اللحامين والبرادين مشيرا إلى أن مركز اللحام هو الأول فى مصر والشرق الأوسط.

وأكد أن جميع الشركات والمصانع بالسويس لديها مراكز تدريب  للعاملين بالإضافة إلى تدريب شباب الجامعات فى شركة موانيء دبى، مطالبا أبناء السويس بالسعى جديا إلى التدريبات حتى يحظى بفرص العمل القادمة.

جريدة المال

المال - خاص

12:22 م, الثلاثاء, 15 سبتمبر 15