محافظ الإسكندرية : نحتاج 700 مليون جنيه لرفع كفاءة الصرف الصحى

رضا فرحات : لدينا 3 بؤر للثلوث والرى نفذت جميع مشروعاتها بالمحافظة مها يونس: قال الدكتور رضا فرحات محافظ الإسكندرية، إن المحافظة لديها 3 بؤر سوداء تعاني من التلوث، نتيجة الصرف الصحي والتي تتضمن خليج المكس وخليج أبو قير وبحيرة مريوط ، موضحا أن وزارة الري قامت بتنفيذ جميع المشروعات المكلفة بها في ال

محافظ الإسكندرية : نحتاج 700 مليون جنيه لرفع كفاءة الصرف الصحى
جريدة المال

المال - خاص

4:54 م, الأثنين, 19 ديسمبر 16

رضا فرحات : لدينا 3 بؤر للثلوث والرى نفذت جميع مشروعاتها بالمحافظة

مها يونس:

قال الدكتور رضا فرحات محافظ الإسكندرية، إن المحافظة لديها 3 بؤر سوداء تعاني من التلوث، نتيجة الصرف الصحي والتي تتضمن خليج المكس وخليج أبو قير وبحيرة مريوط ، موضحا أن وزارة الري قامت بتنفيذ جميع المشروعات المكلفة بها في الثغر بل واستنفذت جميع الأموال المخصصة من قبل الدولة حاليا.

وأضاف – خلال زيادرة  وزيري الري والبيئة للإسكندرية اليوم الإثنين – أن المحافظة تحتاج إلى ما يقرب من 700 مليون جنيه لرفع كفاءة شركة الصرف الصحي .

أما على صعيد منظومة الأمطار، فأوضح أن الإسكندرية بها 200 ألف شنيشه و120 ألف مطبق، وأنه في حالة استغلالها وتشغيلها بطريقة سليمة فلن تتعرض الإسكندرية مطلقا للغرق في حين تقوم المحافظة بزيادة عدد الشنايش وإعادة تربيط المطابق بالمناطق التي تتعرض لركود المياه أثناء النوات .

من جانبه، قال الدكتور محمد عبد المعطي وزير الري، إن مصر تستهلك حاليا 110 مليارات متر مكعب من المياه، في حين أن حصتها من نهر النيل تصل إلى 55.5 مليار فقط ، قائلا : ” هناك أزمة حقيقة للمياه في مصر بل تصل إلى معاناة الدولة إلى ما يعرف بالفقر المائي ، مطالبا بضرورة معالجة مياه  الصرف الصحي لتغطية احتياجات الدولة ولكن عن طريق المياه غير الملوثة” .

ولفت إلى أن هناك محاور يجب العمل عليها خلال تلك المرحلة منها حملات التوعية، البحث العلمي والتكنولوجيا، تطوير التشريعات والتطوير المؤسسي بالوزارة قائلا:” لابد من الحفاظ على كل نقطة مياه بأرض مصر” .

ولفت الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، إلى أن الإسكندرية بها 3 مشروعات عملاقة في منظومة البيئة يتم العمل عليها أولها مشروع التخلص من الصرف الصناعي بشركة أبو قير للأسمدة، والذي سيتم افتتاحه قريبا بمجرد الحصول على التراخيص اللازمة، ومشروع إدارة المناطق الساحلية والمعروف بـ” المشروع البيئي لمعالجة مياه الصرف الصحى بتكنولوجيا منخفضة التكاليف ” ، علاوة على مشروع “9 نون ” بالعامرية ويستهدف استخدام شركات الأسمنت للحمأة كمصدر للطاقة .

وأشار إلى أنه من المقرر أن يستقبل ميناء الدخيلة كميات كبيرة من الفحم، مؤكدا أنه سيتم إلزام الشركات العاملة في هذا النشاط بأحدث أنواع التكنولوجيا العالمية.

جريدة المال

المال - خاص

4:54 م, الأثنين, 19 ديسمبر 16