محافظ الإسكندرية: مؤتمر مارلوج يهدف للتكامل بين الموانئ والمدن وكيف يتأثر بالثورة الصناعية الرابعة

المؤتمر هذا العام يحظى بحضور عربي ودولي كبير عبر البث الإلكتروني المباشر ويشارك فيه عدد كبير من رؤساء الهيئات والموانئ وأساتذة الجامعات والمتخصصين

محافظ الإسكندرية: مؤتمر مارلوج يهدف للتكامل بين الموانئ والمدن وكيف يتأثر بالثورة الصناعية الرابعة
معتز محمود

معتز محمود

3:53 م, الأحد, 11 أكتوبر 20

قال محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف في كلمته : إن مؤتمر (مارلوج) للنقل الدولي واللوجيستيات في نسخته التاسعة ، يكتسب أهمية كبيرة لانعقاده لأول مرة عبر منصات البث الإلكتروني باستخدام تطبيق زووم طبقاً للتوجه الدولي وفي ظل انتشار جائحة كوفيد ١٩.

وأضاف الشريف خلال أنطلاق فعاليات المؤتمر الدولي للنقل البحرى واللوجيستيات “مارلوج” في نسخته التاسعة أمس والذى يقام تحت رعاية الدكتور مصطفى كمال مدبولي رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية، وتنظمه الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري خلال (10-12) أكتوبر 2020 تحت عنوان: “آثار الثورة الصناعية الرابعة على تكامل الموانئ أن انعقاد المؤتمر هذا العام يهدف للتكامل بين الموانئ والمدن وكيف يتأثر بالثورة الصناعية الرابعة مع الاستخدام الأمثل لها لتحسين النشاط الاقتصادي ، واستخدام التقنيات الرقمية لانعقاده في ظل انتشار تلك الجائحة وفي ظل ما تشهده دول العالم من التطور الهائل في كافة المجالات.

وأشار محافظ الإسكندرية إلى أن المؤتمر هذا العام يحظى بحضور عربي ودولي كبير عبر البث الإلكتروني المباشر ويشارك فيه عدد كبير من رؤساء الهيئات والموانئ وأساتذة الجامعات والمتخصصين.

وقال الشريف: كل هذا يؤكد على أهميته وضرورة العمل على توجيه المزيد من الاستثمار في استخدام قواعد البيانات الضخمة وجميع ما يتعلق بها من أنشطة وتقنيات مستحدثة في هذا المجال لمواكبة تلك التطورات وتحقيق مزايا الاستفادة من استخداماتها حيث أصبح اتجاها رئيسيا في أنشطة التجارة والنقل وما يرتبط بها من خدمات لوجستية مكملة.


ولفت محافظ الاسكندرية إلى أن قطاع النقل البحرى بمصر يشهد طفرة هائلة ننافس بها كبرى دول العالم من خلال التطوير الذي تشهده جميع الموانئ البحرية المصرية وكذا استخدامها أفضل وسائل التكنولوجيا الحديثة لتعظيم الاستفادة منها بالاشتراك بين وزارة النقل والهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس والأكاديمية العربية ، فضلا عن أن قناة السويس أصبحت قادرة على استقبال كافة السفن الموجودة بالعالم بفضل التطوير الذى شهدته.

من جانبه قال الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية في كلمته :” يطيب لي أن أرحب بكم بأسم الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري  في الملتقى السنوي الذي يضم حشداً مميزاً من الخبراء والمتخصصين في النقل البحري والموانىء واللوجيستيات من مصر والمنطقة العربية “.

وأضاف عبد الغفار : يشرفني أن أكون بينكم  اليوم في افتتاح المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات مارلوج  9 والذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري عام بعد عام لمناقشة آخر المستجدات التي تهم الشأن البحري ، حيث أصبح وبحق أحد المناسبات العلمية العامة على المستويين المحلي والإقليمي .

وأشار إلى أن الأكاديمية كونها إحدى منظمات جامعة الدول العربية المتخصصة فانها تحرص دائماً على اختيار الموضوعات التي تساهم في تطوير صناعة المواني والنقل البحري واللوجستيات في المنطقة العربية لطرحها ومناقشتها بين المتخصصين في هذا المجال.

 وتابع عبد الغفار : حبا الله منطقتنا العربية بمقومات وإمكانيات إذا تم استغلالها بطريقة أفضل لأصبحت أهم الموانئ البحرية على الطرق العالمية للتجارة البحرية وإننا نتطلع ليصبح مستقبل أمتنا العربية أفضل في صناعة النقل البحري ولا يتأتى ذلك إلا من خلال استغلال مواردنا بطريقةصحيحة والاستفادة من التجارب ومحاولة بناء مواني للمستقبل ، وذلك من خلال إدارة الموارد المتاحة بنهج أكثر استدامة وفعالية من حيث التكلفة والأداء مما يعظم مستوى الإنتاجية وكفاءة الموانئ.

ولفت “عبد الغفار”  إلى أن الأكاديمية تتطلع دوماً للارتقاء بمستواها من حيث تقديم الخدمة التعليمية والتدريبية  واحدث ما وصلت إليه الجامعات العالمية وان هذا لم يكن ليتحقق دون الدعم الكامل من أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية والهيئات والمؤسسات والشركات العاملة في مجال النقل البحري في الدول العربية ودعم جمهورية مصر العربية دولة المقر الأمر الذي جعل الأكاديمية في مصاف المنظمات العاملة في مجالات التعليم والتدريب والاستشارات وخدمة المجتمعين العربي والأفريقي.

العالم الآن يحاول الاستفادة مما لديه من عناصر لجذب الاستثمارات

 وبدوره قال الدكتور أكرم سليمان عميد معهد تدريب الموانئ رئيس اللجنة المنظمة، إن مؤتمر مارلوج دائما سباق في وضع الأطروحات حول فرص الاستفادة من المشاريع العملاقة ومناقشة السبل للتكامل بين الموانئ العربية التى تمتلك السواحل الطولية.

وأوضح سليمان : أن العالم الآن يحاول الاستفادة من ما لديه من عناصر لجذب الاستثمارات بذلك اصبح الإبداع في الموانئ وقطاع النقل البحرى ضرورى لإعادة صياغة الوجود يشكل يسمح بالتميز.

وأضاف سليمان أن المؤتمر الدولي للنقل البحرى مارلوج 9 يحظى بمشاركة كبيرة نظرا لأهميته وسعيه الدائم في تطوير صناعة النقل البحرى من خلال مناقشات وتوصيات لمواجهة التحديات التى تواجه قطاع النقل البحرى، مشيرا إلى أن الاستثمار في الموانئ يرتبط ارتباطا وثيقا بالتنمية.