محافظ الأقصر يتحدى "لهيب الشمس" ويعلن خطة لتنشيط السياحة الصيفية

%9 معدلات أشغال الفنادق .. و12% نموا متوقعا

محافظ الأقصر يتحدى "لهيب الشمس" ويعلن خطة لتنشيط السياحة الصيفية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

4:00 م, الأحد, 16 أغسطس 15

بالرغم من درجات الحرارة الحارقة التي تضرب البلاد حالياً، إلا أن محافظ الأقصر محمد بدر الأصغر سنا بين محافظي مصر، لديه خطة لجذب الوفود السياحية (مصريين وأجانب) خلال الصيف لمحافظته الأكثر سخونه.

ويقول بدر خلال لقاء ليلي مع مجموعة من الصحفيين السياحيين أمس، “عشان السياحة تقوم في الاقصر لازم نشتغل طول الصيف كما هو الحال في شرم الشيخ والغردقة”.

وقال بدر إن فتح المناطق الأثرية أمام السائح ليلاً ستساهم في تنشيط السياحة الصيفية الوافدة للمحافظة التى تعاني من ركود حاد منذ ثورة 25 يناير 2011. معدلات تشغال فنادق الأقصر 9% وهي الأعلي منذ فترة طويلة، حسبما أعلن بدر.

نسعى لإعادة ثقافة رحلات اليوم الواحد واليومين بين الأقصر والمناطق الشاطئية

وأضاف محافظ الأقصر أن المحافظة جهزت معبدي الكرنك والاقصر بنظم إضاءة علي أعلي مستوي ستساهم في زيادة الإقبال السياحي للمنطقة.. وقال: “لما نفتح المعابد ليلا سنتمكن من تشغيل رحلات اليوم الواحد واليومين بين الأقصر وشرم الشيخ أو الأقصر ومرسي علم”.

وأشار المحافظ إلى أن هناك دراسة لإنشاء طريق مختصر يربط الأقصر بمرسي علم.

وتوقع بدر أن تبدأ الدول المصدرة للسياحة بوضع برامج مشتركة بين الأقصر والمدن الشاطئية خلال الفترة المقبلة بعد قرار فتح المعابد ليلا بدلا من قصرها فقط على شرم الشيخ والغردقة.

ولفت محافظ الأقصر إلى أن المحور الثاني لتشجيع السياحة الصيفية زيادة الخدمات المقدمة للوفود من خلال إنشاء مجموعة مشروعات من بينها مشروع الداون تاون الذي سيضم سلسلة محلات بطول 1700 متر على كورنيش النيل.

وأعلن محافظ الأقصر عن أن مشروع الدوان تاون سيتم تنفيذه بنظام الشراكة مع القطاع الخاص، لافتا إلى ان المحافظة ستقدم مزايا للمستثمرين تشمل عدم الحصول علي مقابل الإيرادات السنوية المستحقة لها من المشروع في حال انهيار تراجع مؤشرات القطاع السياحي.. وقال “يعني لو حقق أرباح هناخد حصتنا ولو السياحة انضربت مش هناخد حاجه”.

ويرى بدر أن تلك الحوافز سترفع عن المستثمرين أعباء كبيرة خاصة وأن الدولة تتحمل اى مخاطر مستقلية.

وتجدر الإشارة إلى أن محافظة الأقصر كانت قد أعلنت عن طرح مزايدة لاستغلال أراضي كورنيش النيل لإنشاء مزارات سياحية، ولكن المحافظ الجديد قال إنه أوقف تلك المزايدة وسيتم إقامة مشروع عملاق لداون تاون.

مشروع للتنمية المتكاملة في الطود

وتابع بدر أن المحافظة بالتعاون مع هيئة التنمية السياحية سيروجان لإنشاء مشروع للتنمية المتكاملة يتضمن مشروعات خدمية وفندق بمنطقة الطود في إطار التوسع في إقامة مشروعات من شأنها تحسين مستوي الخدمات المتاحة.

طرح إقامة مركز مؤتمرات عالمي على “محلب”

وأضاف محافظ الأقصر أن المحافظة تروج لمجموعة من المشروعات السياحية من بينها استغلال أرض “صافوي” المملوكة للشركة العامة للسياحة والفنادق “ايجوث”، لافتا إلى أنه سيتم بمقترح اليوم لرئيس مجلس الوزارء لاستغلال الأرض في إنشاء قاعة مؤتمر دولية وفندق سياحي.

وكان لدى شركة “ايجوث” التابعة للشركة القابضة للسياحة خطة لاستغلال أرض “صافوي” في اقامة 3 فنادق. وفقا لمحافظ الأقصر جاري العمل على إعادة إحياء مشروع فندق “الأقصر” الذي تتوزع ملكيته بين شركة “ايجوث” ووزارة الأوقاف.

مفاوضات مع “طلعت مصطفى” لحسم خلافه مع “ايجوث” على الفورسيزون

وقال بدر أن المحافظة تدخلت الفترة الماضية لحسم الخلاف القائم بين “ايجوث” وشركة “طلعت مصطفى” حول مشروع الفور سيزون بعد عدم التزام “طلعت مصطفى” بالبرنامج الزمني، وأن كانت ملتزمة بسداد 4.5 مليون جنيه مقابل حق انتفاع سنوي.

وأشار محافظ الأقصر إلى أن هناك خيارين لحل الخلاف، الأول التزام “طلعت مصطفى“ بتنفيذ المشروع أو اعاده طرحه على مستثمرين جدد، خاصة أن المشروع ليعود لعام 2009 ولم ينفذ منه شيئا حتى الآن.

وأعلن بدر عن سعى وزارة الشباب لإقامة استاد دولي بمنطقة طيبة الفرعونية على أن يتم طرحه للقطاع الخاص خلال مؤتمر الاستثمار في الصعيد الذي سينعقد الفترة المقبلة.

ومن ناحيه أخري يتوقع محافظ الأقصر أن تتعافي السياحة الوافدة للمحافظة خلال الموسم القادم بنسبة تتراوح ما بين 8 و12% مقارنة بالعام الماضي ولكن تلك المعدلات مازالت بعيدة للغاية عن مؤشرات ماقبل 2009.

ويرى بدر أن الفترة المقبلة تتطلب إجراءات ترويجية غير تقليدية من خلال الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت، قائلا «ولي عصر الإعلانات في الـ “بي بي سي وال سي ان ان”، وأعتقد أن وزير السياحة خالد رامي مقتنع بهذا الفكر دلوقت مفيش حد بيدور على حاجه بره الموبايل».

وأشاد محافظ الأقصر بقرار وزارة السياحة بتخصيص 25% من موازنة الترويج لمنطقتي الأقصر وأسوان، لافتا إلى أن هذا القرار يمثل تحدي كبير وسط الأقاويل بأن السياحة الثقافية ثابتة وفي المقابل السياحة الشاطئية في نمو مستمر.

ويضيف بدر أن سائح الأقصر وأسوان ينفق أكثر من 25 ضعف السياحة الشاطئية، وبالرغم من الدور الكبير الذي تلعبه وزارة السياحة لتنشيط السياحة الثقافية إلا أن محافظ الأقصر يؤكد أن “السياحة” لاتتحكم في قواعد اللعبه وحدها ولكن هناك عوامل أخرى مثل الطيران.

اجتماع مع الفنادق العائمة الأسبوع المقبل للاستعداد للموسم الشتوي

وفي سياق آخر كشف محافظ الأقصر عن عقد اجتماع الاسبوع المقبل مع أصحاب الفنادق العائمة لبحث مشاكل عدم صيانة وتطوير تلك الفنادق قبل بدء الموسم الشتوي حرصا على عدم تشغيل فنادق غير صالحة.