محافظ أسيوط: 20 مليار جنيه لتنفيذ 153مشروع صرف صحي و11 محطة معالجة

خلال تفقده سير العمل بمحطة معالجة الصرف الصحي الثلاثية الجديدة بعرب المدابغ

محافظ أسيوط: 20 مليار جنيه لتنفيذ 153مشروع صرف صحي و11 محطة معالجة
أماني العزازي

أماني العزازي

7:18 م, الثلاثاء, 28 نوفمبر 23

تفقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط سير العمل بمحطة معالجة الصرف الصحي الثلاثية الجديدة بعرب المدابغ التابعة لمركز أسيوط، والتي تم الانتهاء من إنشائها ودخولها الخدمة بتكلفة بلغت 500 مليون جنيه، وأشرف على تنفيذها الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بطاقة استيعابية تبلغ 60 ألف متر مكعب/ يوم لخدمة تصرفات مدينة أسيوط و4 قرى جنوب مركز أسيوط.

يأتي ذلك ضمن اهتمام الدولة بالتوسع في المشروعات التنموية والخدمية وخاصة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بقرى ومراكز المحافظة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووفقًا لرؤية مصر 2030 واستراتيجية التنمية المستدامة .

وقال المحافظ إنه يجرى تنفيذ 153 مشروع صرف صحي و11 محطة معالجة بتكلفة تقارب 20 مليار جنيه، وبانتهاء المشروعات ستصل نسبة تغطية الصرف الصحي 91% من نسبة عدد السكان لتقديم خدمات أفضل للمواطنين وتحقيق تنمية حقيقية غير مسبوقة على أرض الواقع بجانب مشروعات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” والمشروع القومي لتطوير الريف المصري والذي يستهدف إحداث تطوير شامل لكافة القطاعات الخدمية بالقرى وتقديم خدمات أفضل للمواطنين وتحقيق تنمية حقيقية باستثمارات عملاقة خاصة بالقرى والمناطق الأكثر احتياجًا.

وتفقد محافظ أسيوط أقسام محطة المعالجة الثلاثية والأحواض ومبنى ضواغط الهواء ومبنى المحولات واستمع إلى شرح من المهندس ناجح عبدالرحمن رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي عن المحطة التي تم تنفيذها على مساحة 27 فدانا بتكلفة بلغت 500 مليون جنيه وبطاقة استيعابية 60 ألف متر معكب/يوم لخدمة تصرفات مدينة أسيوط و4 قرى جنوب مركز أسيوط وهي (أولاد إبراهيم – أولاد علي – المطيعة – قرقارص) وتخدم حوالي 350 ألف نسمة .

كما استمع من المهندس صابر عبدالرؤوف عن مراحل مرور تصرفات المياه داخل المحطة بدءًا من مدخل المصافي ثم المرور على 2 حوض تهوية و2 حوض للترسيب و4 مرشحات رملية وصولًا إلى أحواض مزج الكلور.

وأكد المحافظ على الاهتمام الذي توليه الحكومة بمشروعات البنية التحتية وخاصة مشروعات الصرف الصحي ومياه الشرب التي لها أولوية كبرى في التنفيذ وذلك لتماسها المباشر مع حياة المواطنين مضيفًا أن توجه الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسىي هو الاهتمام بتلبية احتياجات المواطنين من المرافق الحيوية التي تمس حياتهم اليومية والانتهاء منها وسرعة دخولها الخدمة ليستفيد المواطنين منها .

وأشار إلى أن المحافظة وضعت خطة متكاملة للانتهاء من مشروعات الصرف الصحي خلال السنوات السابقة وتذليل كافة العقبات لتشغيل المشروعات المتعثرة منها بالتنسيق بين كافة الجهات تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بهذا الشأن، لافتا إلى أنه قام بالعديد من الجولات الميدانية لتفقد سير الأعمال بمختلف المشروعات التي يجرى تنفيذها بالمراكز والتأكيد على سرعة نهو الأعمال في مواعيدها المحددة وفقًا للخطة الزمنية.

وأوضح اللواء عصام سعد أن المحافظة تبذل قصارى جهدها في تنفيذ مشروعات الصرف الصحي وذلك في إطار عملية التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة المصرية خلال الـ 9 سنوات الماضية في عهد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي.