محافظ أسيوط يناشد المواطنين بسرعة تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء

على جميع الوزارات والهيئات العامة والمصالح الحكومية ووحدات الإدارة المحلية الخضوع لقانون التصالح مع اعفائها من دفع رسم الفحص عند تقدمها بحسب محافظ أسيوط.

محافظ أسيوط يناشد المواطنين بسرعة تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء
عصام عميرة

عصام عميرة

2:01 م, الثلاثاء, 31 ديسمبر 19

ناشد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، المواطنين المخالفين لقانون البناء تقديم طلباتهم لإجراء التصالح طبقاً للقانون الصادر برقم 17 لسنة 2019، ولائحته التنفيذية قبل انتهاء المدة المحددة لذلك في 8 يناير 2020، وتذليل كافة العقبات وتقديم كافة التسهيلات أمام المواطنين لتقنين أوضاعهم خاصة.

إعفاء الهيئات الحكومية من رسوم قانون التصالح

وأضاف أنه سيتم استلام كافة الطلبات المقدمة من المواطنين لإجراء التصالح في بعض مخالفات البناء للإدارات الهندسية بالمراكز والأحياء على مستوى .

ولفت إلى أن جميع المصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية، تخضع لقانون التصالح مع إعفائها من دفع رسوم الفحص عند تقدمها بطلبات التصالح.

الهيئات الحكومية تخضع لقانون التصالح

وأوضح أنه على جميع الوزارات والهيئات العامة والمصالح الحكومية ووحدات الإدارة المحلية الخضوع لقانون التصالح مع إعفائها من دفع رسم الفحص عند تقدمها بطلبات التصالح.

جاء ذلك خلال ترأسه لاجتماع مناقشة الموقف التنفيذي لمتابعة إجراءات منظومة التصالح بالمحافظة، وتذليل كافة العقبات وتسهيل الإجراءات أمام المواطنين، بحضور المهندس عمرو عبدالعال نائب المحافظ، والمهندس عبد الحكيم عبد الله وكيل وزارة الإسكان، والمهندسة إيمان على محمود مدير عام إدارة التخطيط العمرانى بالمحافظة ورؤساء المراكز والأحياء.

المبادرة تهدف إلى استرداد حق الدولة

وأشار إلى اهتمام الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإسترداد حق الدولة والحفاظ على الأرض الزراعية، وإجراء تصالح بين المواطنين المخالفين واستخراج التراخيص عقب التصالح لهذه المباني.

وأوضح أنها فرصة كبيرة أمام المواطنين المخالفين لتصحيح أوضاعهم في بعض مخالفات البناء، على أن يتم تسليم المتقدمين شهادة تفيد ذلك لتقديمها إلى المحكمة أو الجهات المختصة لوقف نظر الدعوى المتعلقة بالمخالفة، ووقف تنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة ضده إلى حين البت في الطلب.

ووجه رؤساء اللجان الهندسية ورؤساء المراكز والأحياء ومديري الإدارات الهندسية لمختلف المناطق الجغرافية لأحياء ومراكز المحافظة، لمتابعة وتذليل كافة العقبات وحل المشكلات الخاصة بالإجراءات والمعاينات الميدانية للمخالفات المطلوب التصالح فيها، والبت في طلبات التصالح وتقنين الأوضاع في بعض مخالفات البناء.

وأشار إلى اطلاق مبادرة “اتصالح وقنن وضعك” لتقديم كافة التسهيلات، وتذليل العقبات أمام المواطنين لتقنين أوضاعهم وتوعيتهم بأهمية القانون.

وأوضح المهندس محمد عبدالجليل النجار سكرتير عام المحافظة، والمشرف على منظومة التصالح، أنه تم عقد العديد من الندوات واللقاءات التعريفية بالقانون لشرح القرارات الخاصة، وتكثيف حملات التوعية واللقاءات بالمواطنين للإجابة على استفساراتهم وإيجاد الحلول لبعض المشكلات المطروحة، وشرح أهمية قانون التصالح الذي سيساهم في وقف النزاعات القضائية والحفاظ على الأرض الزراعية.

وتهدف المبادرة لتوفير مورد مالي للحفاظ على البنية الأساسية، والتأكيد على استمرار حملات إزالة المخالفات غير المقننة طبقاً للقانون رقم 17 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية، داعياً كافة المواطنين المخالفين بسرعة تقديم الطلبات قبل انتهاء المدة المحددة لذلك في 8 يناير 2020 أيا كانت المخالفة.