محافظة القاهرة تستعد لتقنين 100 ساحة انتظار للسيارات

فى 8 مناطق كبرى

محافظة القاهرة تستعد لتقنين 100 ساحة انتظار للسيارات
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:51 ص, الخميس, 14 مايو 20

تستعد محافظة القاهرة الفترة المقبلة لتحويل 100 ساحة انتظار للسيارات عشوائية إلى إلكترونية فى عدد من المناطق، وذلك فى إطار تنظيم انتظار السيارات والتصدى للعشوائية، فضلا عن تنمية الموارد المالية للمحافظة.

وقال مصدر مطلع في محافظة القاهرة إن الساحات المقرر تقنينها ستكون فى نطاق، مصر الجديدة، وشرق مدينة نصر، والسلام أول، إلى جانب مناطق عابدين، وحدائق القبة، وحلوان، والمعصرة، والمعادي.

وأوضح أن النظام الإلكتروني، سيساعد فى تقليل الزحام فى الشوارع الرئيسية، عبر توفير لافتات رسمية تحدد لقائدى المركبات الأماكن المخصصة للانتظار ومكان ركن السيارة بالتحديد، إلى جانب وضع منظومة كاميرات لكل لساحة، ومقابل فترة الانتظار.

وأشار إلى أن عددا كبيرا من ساحات الانتظار تسيطر عليه مجموعة من الأفراد، ويفرضون أسعارا دون سند قانوني، ومن ثم عدم استفادة المحافظة من أملاكها، فضلا عن تكدس السيارات فى الشوارع الرئيسية، وإعاقة حركة المرور.

وكان اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، قال فى وقت سابق، إن الوزارة تضع على رأس أولوياتها تطوير الساحات العشوائية فى المحافظات، إذ وصل عددها غير الرسمى إلى 2250 موقفا وساحات انتظار.

وأضاف الوزير أن الإيرادات المتحصلة من المواقف والساحات الرسمية للمحافظات حوالى 565 مليون جنيه سنويا، والمنصرف 528 مليون جنيه.

ويعد مشروع ساحات انتظار السيارات أحد المشروعات الخدمية التى تتبع حساب الخدمات والتنمية المحلية بمحافظة القاهرة ويخضع لنظامه المالي، ويشمل نطاق عمله ساحات انتظار السيارات بكل حى من أحياء القاهرة.

ويستهدف فى المقام الأول استغلال وتجهيز الأراضى الفضاء المملوكة للمحافظة التى تصلح لإقامة ساحات انتظار للسيارات بأسلوب حضاري، تدار بمعرفة الأحياء للحد من الانتظار العشوائى على جانبى الطرق والوقوف المزدوج ولتحقيق سيولة المرور.