محافظة القاهرة تتلقى 46 طلب تعويض من أهالى الحى السادس والسابع

بعد قرار إزالتهما وإعادة تخطيط المنطقة بشكل حضارى

محافظة القاهرة تتلقى 46 طلب تعويض من أهالى الحى السادس والسابع
عصام عميرة

عصام عميرة

10:52 ص, الأربعاء, 12 يناير 22

قال إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، إنه تم تلقى 46 طلب تعويض من أهالى الحيين السادس والسابع بمدينة نصر، منذ بدء تلقى الطلبات يوم السبت الماضى من خلال اللجنة المشكلة من قبل المحافظ، وذلك بهدف إعادة تخطيط المنطقة بشكل حضارى واستثمارى.

يذكر أن الدولة قررت بدء أعمال تطوير منطقتى الحى السادس والسابع بمدينة نصر، والتى تهدف لإزالة ما يقرب من 122 بلوك سكنيًا، بخلاف الأنشطة التجارية الجارى حصرها بهدف إنشاء مدينة سكنية متطورة ذات مظهر حضارى.

وأضاف «صابر» لـ«المال»، أن التعويضات سيتم صرفها للمواطنين قبل ترك وحداتهم السكنية عبر تحويلها إلى حساباتهم البنكية وفقًا لتقييم سعر متر الأرض حاليًا من قبل مقيم معتمد لدى المحافظة، لافتًا إلى أن هناك أكثر من خيار أمام السكان، وهى التعويض المالى أو العودة إلى نفس المنطقة بعد التطوير، أو الحصول على وحدات سكنية جاهزة للتسليم الفورى.

نائب المحافظ: المشروع لخدمة المنفعة العامة وليس لصالح مستثمر بعينه

وأكد أن الدولة لن تضر المواطن، إذ يعد المشروع لخدمة المنفعة العامة وإعادة التخطيط الحضارى، لافتًا إلى أن هناك لجنة ستقوم بحصر كل الوحدات والمحلات، وتحديد مساحتها بشكل مدقق لمعرفة حجم التعويض المطلوب، إذ يتم حساب المتر بـقيمة 7 أو 8 آلاف جنيه، حسب سعر المنطقة الحالى طبقًا للمثمن العقارى المعتمد.

وتابع أن المواطنين الذين قاموا خلال الفترة الماضية بتقنين أوضاعهم وفقًا لقانون التصالح سيستردون كل المبالغ التى تم سدادها تحت حساب التصالح، إضافة الى قيمة التعويض المحدد للوحدة السكنية أو المحل التجارى.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى إعادة تخطيط المنطقة فى نطاق الحيين السابع والسادس، مؤكدًا أنه ليس لخدمة مستثمر بعينة وإنما للمنفعة العامة.

وأكد نائب المحافظ للمنطقة الشرقية أنه سيتم عقد أكثر من لقاء واجتماع مع الأهالى لعدم تضرر أى مواطن من التطوير، وبناء عمارات وأبراج سكنية تليق بهم.

ويستقبل حى غرب مدينة نصر كل المواطنين على مدار الأيام القادمة، لتلقى رغبتهم فى التعويض، سواء المالى أو المتمثل فى الحصول على وحدة سكنية جاهزة أو الرجوع لنفس المنطقة بعد التطوير وسداد فروق الأسعار.

وأوضح «صابر» أن 46 طلبًا قدمت على مدار يومين أغلبها يفضل الحصول على مقابل مادى أكثر من العودة إلى نفس المنطقة، إذ تم تلقى 30 طلبًا للحصول على التعويض المالى، مقابل 16 يرغبون فى العودة إلى نفس المكان.