محافظة أسوان توافق على تخصيص 300 فدان لصالح «جالينا القابضة»

لإقامة مصانع لتجفيف الطماطم وتصنيع النباتات العطرية

محافظة أسوان توافق على تخصيص 300 فدان لصالح «جالينا القابضة»
أحمد علي

أحمد علي

7:55 ص, الخميس, 27 مايو 21

كشف عبد الواحد سليمان، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة «جالينا القابضة»، أن شركته حصلت على موافقة مبدئية من محافظة أسوان على تخصيص قطعة أرض تقدر مساحتها بنحو 300 فدان.

وقال سليمان فى تصريحات لـ«المال» إن اجتماعاً سيعقد مع محافظ أسوان خلال الأيام القليلة المقبلة، لبحث طريقة تخصيص الأرض، سواء بنظام الإيجار أو التملك عقب تحديد الرسوم والتكلفة النهائية.

وأضاف أن الشركة تعتزم إنشاء مصنع لتجفيف الطماطم وتصديرها للخارج إضافة إلى إقامة مشروع استزراع النباتات العطرية، لافتًا إلى أنها تترقب الاتفاق النهائى مع المحافظة على آلية تخصيص الأرض لتحديد التكلفة الاستثمارية للمشروع وطرق تدبيرها.

يذكر أن «المال» كانت قد نشرت منذ عدة أشهر تقدم شركة «جالينا» بطلب تخصيص قطعة صحراوية بمحافظة أسوان لإقامة مشروعات تصنيع غذائية عليها.

وأوضح رئيس مجلس إدارة «جالينا» أن الشركة ستتحصل على الدفعة الأخيرة من مستحقاتها لدى وزارة المالية الخاصة ببرنامج دعم الصادرات عن العام المالى الماضى قريبا، وتبلغ قيمتها نحو 30 مليون جنيه.

وأشار إلى أن شركته متمسكة بالطرح فى البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، وذلك عقب عدم توصلها لاتفاق مع المستثمرين الراغبين فى الدخول لهيكل ملكيتها إثر الاختلاف على سعر السهم، وفى هذا الإطار تخطط للتعاقد مع أحد بنوك الاستثمار خلال الفترة المقبلة، لتجهيز الشركة القابضة للطرح.

يذكر أن «جالينا» كانت قد تعاقدت مع بنك الاستثمار رينيسانس كابيتال بهدف جلب مؤسسات استثمارية لهيكل ملكية الشركة عبر المشاركة فى زيادة رأسمالها إلى مليار جنيه، وتلقت رينيسانس كابيتال عروض اهتمام من 5 صناديق استثمارية أجنبية لكن اختلف الطرفان حول قيمة السهم العادلة.

وتسعى «جالينا» القابضة لزيادة رأسمالها إلى مليار جنيه من خلال مشاركة مستثمرين استراتيجيين، وتمتلك شركتين هما «جالينا» للخضراوات والفواكه المجمدة برأسمال قدره 240 مليون جنيه، و«جالينا» لإنتاج مركزات الفواكه برأسمال 120 مليون جنيه.